تصنف العناصر في الجدول الدوري الى

تصنف العناصر في الجدول الدوري الى

تصنف العناصر في الجدول الدوري الى؟، هو سؤال يسأله الكثير من الناس وخاصةً طلبة العلوم والكيمياء. حيث أن الجدول الدوري من الأشياء المهمة في علم الكيمياء فهو يقسم العناصر حسب كتلتها وتصنيفها. وهو ما يسهل على الناس البحث عن عنصر معين. وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال وسنتكلم عن الجدول الدوري وعن تصنيف العناصر فيه بشئٍ من التفصيل.

تصنف العناصر في الجدول الدوري الى

يتم تصنيف العناصر في الجدول الدوري الى ثماني عشرة مجموعة رأسية، وتقسّم العناصر حسب نوعها إلى العناصر النبيلة والعناصر المثالية، والعناصر الإنتقالية الرئيسية والعناصر الإنتقالية الداخلية. حيث أن الجدول الدوري الكامل للعناصر، أو المصفوفة المنظمة لجميع العناصر الكيميائية يتم ترتيب العناصر حسب زيادة العدد الذري، أي العدد الإجمالي للبروتونات في النواة الذرية. عندما يتم ترتيب العناصر الكيميائية على هذا النحو، هناك نمط متكرر يسمى القانون الدوري في خصائصها، حيث أن العناصر في نفس العمود (المجموعة) لها خصائص مماثلة. حيث كان هذا العمل ذا قيمة لا تقدر بثمن في تطوير الكيمياء.[1]

شاهد أيضًا: كم عدد عناصر الجدول الدوري

ما هي أهم خصائص الجدول الدوري وأهم المعلومات التي يحتوي عليها

يتميز الجدول الدوري بمجموعة من الخصتائص المميزة والتي تتمثل في:[2]

  • يرتب الجدول الدوري للعناصر جميع العناصر الكيميائية المعروفة في مصفوفة. يتم ترتيب العناصر من اليسار إلى اليمين ومن أعلى إلى أسفل بترتيب زيادة العدد الذري. الترتيب يتزامن بشكل عام مع زيادة الكتلة الذرية.
  • تسمى الصفوف بالدورة. يشير رقم الدورة لعنصر ما إلى أعلى مستوى للطاقة يشغله الإلكترون في هذا العنصر (في الحالة غير المُثيرة).
  • يزداد عدد الإلكترونات في دورة ما عندما نتحرك أسفل الجدول الدوري؛ لذلك، مع زيادة مستوى طاقة الذرة، يزداد عدد مستويات الطاقة الفرعية لكل مستوى طاقة.
  • العناصر التي تشغل نفس العمود في الجدول الدوري (أي المجموعة) لها تكوينات إلكترونية متطابقة وبالتالي تتصرف بطريقة مماثلة كيميائيًا. على سبيل المثال، جميع عناصر المجموعة 18 غازات خاملة.
  • يحتوي الجدول الدوري على العدد الذري للعناصر حيث يشار إلى عدد البروتونات في الذرة بالرقم الذري لهذا العنصر. حيث يحدد عدد البروتونات ما هو العنصر ويحدد أيضًا السلوك الكيميائي للعنصر. على سبيل المثال، تحتوي ذرات الكربون على ستة بروتونات، ولذرات الهيدروجين واحدة، ولذرات الأكسجين ثمانية.
  • كما يحتوي الجدول الدوري أيضًا على الرمز الذري (أو رمز العنصر) هو اختصار تم اختياره لتمثيل عنصر (“C” للكربون، “H” للهيدروجين و “O” للأكسجين، إلخ.).
  • تضمن الجدول الدوري أيضًا الوزن الذري القياسي للعنصر وهو متوسط ​​كتلة العنصر في وحدات الكتلة الذرية (amu). تحتوي الذرات الفردية دائمًا على عدد صحيح من وحدات الكتلة الذرية، ومع ذلك، يتم تحديد الكتلة الذرية في الجدول الدوري كرقم عشري لأنه يوجد ​​نظائر مختلفة للعنصر. يمكن إيجاد متوسط ​​عدد النيوترونات لعنصر ما بطرح عدد البروتونات (العدد الذري) من الكتلة الذرية.

شاهد أيضًا: عدد الدورات في الجدول الدوري وخصائصها بالتفصيل

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال تصنف العناصر في الجدول الدوري الى؟، كما تحدثنا عن أهم الخصائص التي تميز الجدول الدوري وأهم المعلومات التي يحتوي عليها.

المراجع

  1. ^ Britannica , Periodic table , 5/2/2021
  2. ^ Live science , Periodic Table of Elements , 5/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *