تفاصيل تعويض يوم التاسيس السعودي 1443

تعويض يوم التاسيس

تعويض يوم التاسيس كم تبلغ قيمته؟ حيث يتم تكليف العديد من العاملين في المملكة العربية السعودية بأداء بعض الواجبات خلال عطلة يوم التاسيس السعودي، وذلك وفق ما تقتضيه مصلحة العمل، ويتوجب على صاحب العمل في هذه الحالة دفع تعويضٍ ماديٍّ للعامل لديه، ومن خلال السطور التالية سنستطلع كم تبلغ قيمة تعويض يوم التاسيس، وتفاصيل هذا التعويض لكل من يعمل في إجازة يوم التاسيس.

إجازة يوم التاسيس

تم الإعلان عن إجازة يوم التأسيس في الثاني والعشرين من شهر فبراير /شباط من كل عامٍّ، لجميع القطاعات العاملة على أراضي المملكة العربية السعودية، الخاصة منها والعامة، وذلك من خلال الأمر الملكي الصادر عن الملك سلمان بن عبد العزيز يوم الخميس في 27 من شهر يناير /كانون الثاني 2022، وينص المرسوم على أن يوم 22 فبراير من كل عام سيكون عطلةً رسميةً على مستوى الدولة، وقد تم اعتماد هذا اليوم بعد الأخذ بعين الاعتبار أن أواسط عام 1139 هـ، والموافق لشهر فبراير من عام 1727 م، تزامن مع بداية عهد الإمام محمد بن سعود، عند تأسيسه للدولة السعودية الأولى، وعاصمتها الدرعية والقرآن الكريم وسنة الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) دستورًا لها.

شاهد أيضًا: تفاصيل غرامة العمل في يوم التأسيس السعودي للمخالفين

تفاصيل تعويض يوم التاسيس السعودي 1443

تنص المادة رقم 107 من نظام العمل السعودي على ما يلي:[1]

“يجب على صاحب العمل أن يدفع للعامل أجراً إضافيًّا عن ساعات العمل الإضافية يوازي أجر الساعة مضافًا إليه 50% من أجره الأساسي.

إذا كان التشغيل في المنشأة على أساس المعيار الأسبوعي لساعات العمل تعد الساعات التي تزيد على الساعات المتخذة لهذا المعيار ساعات عمل إضافية.

تعد جميع ساعات العمل التي تؤدَّى في أيام العطل والأعياد ساعات إضافية.”

وبالتالي يتوجب على صاحب العمل أن يدفع للعامل لديه أجرًا إضافيًا عن ساعات عمله في يوم التاسيس، ويتم احتساب قيمة هذا التعويض كما يلي:

أجر ساعة العمل خلال إجازة يوم التاسيس = أجر ساعة العمل من الراتب الفعلي + 50% من الراتب الأساسي.

وهذا ما أوضحه الحساب الرسمي لنظام العمل السعودي من خلال تغريدةٍ له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر جاء فيها:

” كل من يعمل في يوم التأسيس يعتبر عملاً اضافياً واحتساب كل ساعة عمل اضافي = ساعة من الراتب الفعلي + 50 % من الراتب الأساسي”

تفاصيل تعويض يوم التاسيس السعودي 1443

شاهد أيضًا: حقيقة تاجيل احتفالات يوم التاسيس

هل العمل في يوم التأسيس يستلزم تعويض الموظف؟

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية من خلال حسابها الرسمي على موقع التواصل تويتر ردًا عن سؤالٍ يتعلق بتعويض العمل في يوم التأسيس، حيث وجه أحد المستفيدين سؤالًا للوزارة من خلال حسابها الرسمي على “تويتر”، قال فيه:

“هل يحق للمنشأة جعل الموظف يعمل في إجازة يوم التأسيس وذلك لمصلحة العمل ويتم تعويض الموظف عن هذا اليوم ؟؟؟ خصوصاً للذين يعملون في المولات والمحلات التجارية؟.”

وجاء رد الحساب الرسمي للعناية بالعملاء، التابع للوزارة، بما يلي:

“تعد جميع ساعات العمل التي تؤدَّى في أيام العطل والأعياد ساعات إضافية، وعليه يجب على صاحب العمل أن يدفع للعامل أجراً إضافيًّا عن ساعات العمل الإضافية، يوازي أجر الساعة مضافًا إليه 50% من أجره الأساسي، وذلك وفقًا للمادة 107 من نظام العمل.”

هل العمل في يوم التأسيس يستلزم تعويض الموظف؟

كم تعويض العمل في يوم التاسيس

حدد نظام العمل السعودي قيمة تعويض ساعات العمل الإضافية لكل عامل يعمل في أيام العطل والأعياد الرسمية والوطنية كما يلي: يجب على صاحب العمل أن يدفع للعامل أجراً إضافيًّا عن ساعات العمل الإضافية، يساوي قيمة أجر الساعة، كما يحددها راتبه الأساسي، مضافًا إليه 50% من أجره الأساسي، وذلك وفقًا للمادة 107 من نظام العمل السعودي.

شاهد أيضًا: تفاصيل تعميم اجازة يوم التأسيس وهل موظف القطاع الخاص يحصل على إجازة

وبهذه المعلومات نصل إلى ختام المقال، وقد استعرضنا تفاصيل تعويض يوم التاسيس السعودي، الذي يحصل عليه كل عامل يعمل في يوم التأسيس، وذلك وفق ما أوضحه نظام العمل السعودي، وبناءً على توضيحات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , نظام العمل , 21/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *