تقع جزيرة صقلية في

تقع جزيرة صقلية في

تقع جزيرة صقلية في؟ تتميز جزيرة صقلية (سيتشيليا أو Sicilia) بشكلها المثلث. كما وتعد من الجزر التي تنشط فيها البراكين. وهي منطقة تتمتّع بحكمها الذاتي. وتمتلك هذه الجزيرة ثقافة غنيّة ومتنوّعة، كونها تعاقبت عليها عدّة الحضارات الرومانيّة، واليونانيّة، والفينيقيّة، لا سيما فيما يتعلق بالأدب والفنون والموسيقى والطراز العمراني. وعبر موقع محتويات، هذا عرض للعديد من المعلومات حول جزيرة صقليا، وموقعها على الخريطة.

تقع جزيرة صقلية في

تقع جزيرة صقلية في جنوب إيطاليا. كما وأنها أكبر الجزر الواقعة في البحر الأبيض المتوسط، ضمن جزر القارة الأوروبيّة. كذلك وتبعد 160 كيلو متر عن شمال شرقي تونس، وتنفصل عن البر الرئيسي عبر مضيق ميسينا، الذي تبعد عنه مسافة 3 كيلو متر من جهة الشمال، و16 كيلومتر من جهة الجنوب. وعاصمتها هي مدينة باليرمو. وقد أعطاها موقعها الاستراتيجي أهمية كبرى في طرق التجارة والملاحة عبر المتوسط. كما كانت قديمًا جزءًا من ماغنا غراسيا، بحيث وصفها المؤرخ شيشرون بكونها أعظم وأجمل المدن في اليونان القديمة. من أبرز أعلام صقلية العالم الفيزيائي والرياضي الشهير أرخميدس، المولود في مدينة سيراكوزا. وقد شكّلت الجزيرة مملكة مستقلة في إحدى الحقب التاريخية، وقد امتدّ نفوذها من باليرمو إلى مالطا. كما وكانت عاصمتها نابولي.[1]

شاهد أيضًا: اين تقع جزيرة تاروت

معلومات عن صقليا

بعد توضيح أين تقع جزيرة صقلية، تشتهر هذه المنطقة بالعديد من الخصائص التي تتفرّد بها، نوجزها على الشكل التالي:[1]

  • تبلغ مساحة صقلية حوالي 25.708 كيلو مترًا مربعًا. كذلك ويتجاوز عدد سكانها الخمسة ملايين نسمة.
  • تقسم صقلية إداريًا إلى تسع مقاطعات، وتتبع لها عدّة جزر صغيرة، كالجزر الإيولية، وجزيرة أوستيكا، والجزر الإيغادية، وجزيرة بانتيليريا، والجزر البيلاجية.
  • في المنطقة عدّة سلاسل جبليّة أبرزها: السلسلة الشمالية نبرودي ومادوني، والسلسلة الشماليّة الشرقيّة بيلوريتاني. بينما تتشكّل السلسلة الجنوبيّة الشّرقيّة من جبال الهيبليانية، التي هي امتداد لجبال الأبنين الإيطاليّة الشهيرة.
  • فيها أعلى بركان في القارّة الأوربيّة، وهو جبل إتنا أنشط البراكين على مستوى العالم. كما ويتجاوز ارتفاعه 3320 متر، بالإضافة إلى 3 براكين خاملة هي: فولكانو، فولكانيلو، ليباري.
  • تشتهر صقليا بزراعة الحمضيات والزيتون، والقمح، والذرة، والشعير، والكروم، والقطن. ويقوم اقتصادها على الصناعات الكيماوية وتكرير النفط، والأغذية المعلّبة، وبناء السفن، واستخراج الملح والغاز الطبيعي والكبريت، وعلى صناعة النبيذ والمشروبات، والمنسوجات وتربية الماشية.
  • تزخر صقلية بالمواقع المسجّلة على قائمة اليونسكو لحفظ التراث العالمي ومنها: معبد جونو والحديقة الأثرية في وادي المعابد في أغريجنتو، فيلا رومانا ديل كاسالي من بياتسا أرميرينا، الجزر الإيولية، بلدات وادي نوتو من عصر الباروك سيراكيوز ونكروبوليس بانتاليكا.

شاهد أيضًا: اين تقع جزيرة فيلكا

ختامًا عبر هذه المقالة، نكون قد عرضنا أين تقع جزيرة صقلية في . كما وتطرّقنا إلى العديد من خصائص هذه المنطقة التي تصنّف من أجمل بقاع الأرض، وأكثرها تنوّعًا بيئيًا وحيويًا، رغم ارتفاع معدل الجريمة فيها، لانتشار العصابات المنظّمة.

أسئلة شائعة

  • متى استقلّت صقلية ؟

    في عام 1947 م بعد توحيد إيطاليا، أصبحت صقلية منطقة ذات حكم ذاتي إقليمي.

  • ما هي الأماكن التي تستحق الزيارة في جزيرة صقليا ؟

    من أكثر الأماكن زيارةً في جزيرة صقليا: شواطئها الجميلة، وجبل إتنا، أحد البراكين النشطة في إيطاليا، المدرج ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو، وكاتدرائيّة باليرمو، ومُنتجعات للتزلّج، وزيسا، وقصر النورمان، والمسرح القديم في تاورمينا، ونافورة أريثوزا، والجزر الإيولية في الشمال. والأبراج القديمة على طول الساحل الصقليّ.

  • كيف هو الطقس في صقلية ؟

    الطقس في صقلية متوسطي، ويتميز بصيفٍ حارّ وجافّ، وبشتاءٍ معتدل وماطر.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Sicily , 09/03/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *