تقع صحراء الدهناء في الجزء الجنوبي الشرقي من وطني

تقع صحراء الدهناء في الجزء الجنوبي الشرقي من وطني

تقع صحراء الدهناء في الجزء الجنوبي الشرقي من وطني ؟ تعدّ صحراء الدهناء من الصحاري التي تمتدّ على مساحةٍ طوليّة في المملكة العربية السعودية حيث تمتدّ في عددٍ من المناطق. ومن خلال موقع محتويات سنبيّن موقع صحراء الدهناء على خريطة المملكة وبعض المعلومات عنها.

تقع صحراء الدهناء في الجزء الجنوبي الشرقي من وطني

تقع صحراء الدهناء في الجزء الجنوبي الشرقي من وطني وهذا خطأ إذ أنّ صحراء الدهناء تقع في الجزء الشمالي من وطني، وتمتدّ في المنطقة الشرقيّة حتّى الجنوب حيث تتصل بصحراء الربع الخالي. كما تقع صحراء الدهناء في منطقة الحدود الشماليّة حيث آبار لينة عند درب زبيدة، وتمتد على شكل قوسٍ بين كلٍّ من منطقة حائل، ومنطقة القصيم، والمنطقة الشرقيّة، ومنطقة الرياض، وصولًا إلى الربع الخالي. لا سيما أنّ مساحة صحراء الدهناء تبلغ حوالي 45,000 كيلو متر مربّع. في حين ترتفع صحراء الدهناء عن مستوى سطح البحر حوالي 371 متر. كما تبعد الدهناء عن الرياض مسافة تقدّر بحوالي 90 كيلو مترًا. بينما عن مدينة الهفوف التي تقع في الأحساء تبعد مسافة تقدّر بحوالي 150 كيلو متر.

شاهد أيضًا: أين تقع صحراء الدهناء

معلومات عن صحراء الدهناء

في الواقع يخطئ من يقول أنّها تقع صَحراء الدهناء في الجزء الجنوبيّ الشرقيّ من وطني وذلك لأنّها تقع في الجزء الشمالي الشرقي وتتصل بالجزء الجنوبي. ومن خلال هذه الفقرة سنتعرّف إلى صحراء الدهناء في المملكة العربية السعودية كما يلي:[1]

  • تمتد صحراء الدهناء على شكل قوس في الجهة الشمالية والشرقية لوطني المملكة العربية السعودية. لا سيما أنّ شكلها هذا يعود لحركة الكثبان الرمليّة التي تغطّيها.
  • في الواقع أطلق سكان شبه الجزيرة العربية على صحراء الدهناء التي تقع في وطني أسماء عديدة، ومنها: الدهانة، الدهناء والدهنّا، ودهانا، ودهانة، والدحانة، والنفوذ الصغيرة، والنفيذ الصغير.
  • تتميّز صحراء الدهناء بلون رمالها الحمراء، وذلك بسبب أوكسيد الحديد الموجود بكثافةٍ فيها.
  • كما تمتدّ صحراء الدهناء طوليًّا لمسافة تبلغ حوالي 1300 كيلو متر. لا سيما أنّها تحاذي جبل طويق.
  • تكثر الأمطار في صحراء الدهناء، ولكنها تجفّ صيفًا، حيث تبدو فيها التجمّعات المائيّة وكأنّها رياض خضراء. والأشهر بينها هما روضة خريم وروضة التنهات. علاوةً على ذلك؛ فإنّ هذه التجمّعات المائيّة تعدّ مقصدًا سياحيًّا في المملكة حيث يمكن للزوارق من عبورها.

ختامًا، نكون قد بيّنا في هذه المقالة أنّها لا تقع صحراء الدهناء في الجزء الجنوبي الشرقي من وطني وإنما تقع في الجزء الشمالي الشرقي وتمتدّ حتى الجزء الجنوبي. وتجدر الإشارة إلى أنّ صحراء الدهناء هي أكثر صحراء تنشط فيها السياحة الصحراويّة في المملكة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Al-Dahnāʾ , 05/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *