تقل ذائبية الغازات بزيادة درجة الحرارة

تقل ذائبية الغازات بزيادة درجة الحرارة

تقل ذائبية الغازات بزيادة درجة الحرارة، ذلك السؤال الذي يصنف ضمن علوم الكيمياء الفيزيائية، والذي يرغب الكثير من الأشخاص في المملكة العربية السعودية في التعرف على إجابته الصحيحة. لذلك خصصنا مقالنا هذا عبر موقع محتويات لنتعرف على إجابة تقل ذائبية الغازات بزيادة درجة الحرارة الصحيحة، كما سنتعرف على مفهوم ذائبية الغازات بالتفصيل.

ما هي ذائبية الغازات

إن ذائبية الغازات هي عملية كيميائية ذات أهمية كبيرة في دورة الحياة، حيث أنها العملية التي تسبب في إذابة عنصر الأوكسجين في مياه البحر، والتي لولاها تنعدم الكائنات البحرية. ويمكن التعبير عنها علميًا بأنها عبارة عن حجم الغاز بوحدة (cm3) اللازم لإشباع (cm3) من سائل ما عند الظروف العيارية. وتتأثر ذائبية الغازات بعدة عوامل، وهي كالآتي:[1]

  • نوعية المذاب والمذيب.
  • ضغط الغاز فوق السائل.
  • درجة الحرارة.
  • وجود مواد ذائبة في السائل.

شاهد أيضًا: من اهم الغازات التي تحجز اشعة الشمس الضارة هو غاز

تقل ذائبية الغازات بزيادة درجة الحرارة صح ام خطأ

إن إجابة سؤال تقل ذَائبية الغازات بزيادة درجة الحرارة صح أم خطأ هي: صح. حيث أن عامل درجة الحرارة يؤثر في معظم التحولات الكيميائية والفيزيائية في الطبيعة، كما أن بعض هذه التحولات لا يجرى دون وجود هذا العامل.

شاهد أيضًا: يتدفق الغاز من خلال فتحة صغيرة نحو الفراغ

تأثير درجة الحرارة في ذائبية الغازات

تستخدم هذه الخاصية في حالات طرد غاز ما من سائل ما، حيث تمتلك جزيئات الغاز طاقة حركية ضخمة، وعند إذابة الغاز في السائل يفقد جزءًا من هذه الطاقة، فيحتفظ السائل بذلك الغاز في داخله، وفي حال رفعت درجة الحرارة سوف ترتفع الطاقة الحركية للغاز، وهذا ما سيؤدي إلى خروج الغاز من ذلك السائل. ونسنتنج من هذا الكلام بأن ذائبية الغازات في السوائل تقل كلما زادت درجة الحرارة.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا تقل ذَائبية الغازات بزيادة درجة الحرارة، والذي تعرفنا من خلاله على أهم التفاصيل المتعلقة بإجابة هذا السؤال، كما تعرفنا على مفهوم ذَائبية الغازات والعوامل المؤثرة فيها بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ sciencedirect.com , Gas Solubility , 08/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *