تكون المقاومة الكهربائية للسلك أكبر إذا كان

تكون المقاومة الكهربائية للسلك أكبر إذا كان

تكون المقاومة الكهربائية للسلك أكبر إذا، كان في السلك خاصية معينة، والمقاومة الكهربائية هي أمر يحدث فيما حولنا ولكننا لا نراه كان اكتشاف المقاومة على يد بعض العلماء في بداية عام 1660. والمقاومة الكهربية هي أمر ضروري الوجود في جميع الموصلات الكهربية.

تكون المقاومة الكهربائية للسلك أكبر إذا كان

تكون المقاومة الكهربائية للسلك أكبر إذا كان السلك قصيرًا وسميكاً، والمقاومة الكهربائية مهمة للغاية فهي أحد الخصائص الموجودة في جميع الموصلات وهي عبارة عن قدرة التيار الكهربي بالمرور في مادة السلك لذا سميت مقاومة فهي يمكن تمثيلها في أن السلك يقاوم مرور التيار من خلاله فهي شبيهة بمعيقات مرور التيار الكهربي والذي هو عبارة عن إلكترونيات تلك الإعاقة تحدث في المادة وسواء كانت مادة الوصلات ما هي فهي تحتوي على مقاومة جميع الأسلاك والموصلات لديها مقاومة ولكن بنسب مختلفة.

شاهد أيضاً: من تطبيقات القوة الدافعة الكهربائية الحثية emf

ما هي المقاومة الكهربية

تُعد المقاومة الكهربية في علم الكهرباء أحد خصائص ومزايا الدائرة الكهربائية والتي تقوم على تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية معاكسة ومغايرة لاتجاه التيار الكهربائي، حيث يتلخص مفهومها في التصادم بين الجزيئات المشحونة الحاملة للتيار مع الجزيئات الثابتة المكونة لبنية الموصلات، ومن المعلوم أنّ المقاومة تعد الأساس في عمل كثير من التطبيقات الكهربائية في حياتنا مثل المصابيح، والمدافئ الكهربائية، والعديد من الأجهزة الكهربائية التي تعتمد في عملها على وجود المقاومة الكهربائية ضمن المكونات الأساسية لها.

إن الناتج عن وجود المقاومة ضمن الدارة الكهربائية هو توليد الحرارة التي من شأنها تقليل كمية الجهد الكهربائي المنطلق من المصدر الكهربائي، والذي من شأنه أيضاً توليد التيار الكهربائي. إضافة لذلك تسمى أيضًا المقاومة باسم مقاومة أومية، وهذا نظرًا لكلمة أوم والأوم أيضًا هو وحدة قياس المقاومة، ومن العوامل التي تؤثر في المقاومة هي درجة الحرارة ونوعية السلك المصنوع منه فتختلف مقاومة الأسلاك عن بعضها وكلما زادت درجة الحرارة زادت المقاومة في السلك.

عوامل تؤثر في المقاومة الكهربية

توجد الكثير من العوامل التي تؤثر في المقاومة الكهربية تلك العوامل هي:

  • المساحة العرضية للسلك: مع زيادة المساحة العرضية الخاص بالسلم هذا الأمر يجعل عدد الإلكترونات التي تمر وتدفق في السلك أكبر مما يؤثر بالسلب على المقاومة ويجعلها أقل.
  • درجة الحرارة: مع زيادة درجة الحرارة تزداد قدرة المقاومة في السلم وهذا الأمر بسبب زيادة اهتزاز الإلكترونيات بداخل السلك مع زيادة درجة الحرارة وهذا الأمر يزيد من مقاومة السلك للإلكترونيات.
  • نوع معدن السلك: تختلف قدرة المعادن المختلفة في المقاومة فلكل معدن نسبة مقاومة تختلف عن مقاومة المعادن الأخرى ولا يمكن تحديد ما إذا كان التأثير على المقاومة بشكل إيجابي أو سلبي فهذا يتم تحديده بحسب نوع المعدن.
  • طول السلك: يتناسب طول السلك مع المقاومة بشكل طردي فكلما زاد طول السلك كما زادت قدرة المقاومة والذي يؤثر على وجود الإلكترونيات.

شاهد أيضاً: يوصل الأميتر في الدائرة الكهربائية على التوازي

الجهاز المستخدم في قياس المقاومة

(يستخدم جهاز الاوميتر في قياس المقاومة الكهربية)، يتم قياس المقاومة أما بتوصيل الجهاز على التوالي وذلك في حالة قياس مقاومة كبيرة حيث تنخفض شدة التيار وتزداد المقاومة تكون كبيرة أما في حالة توصيل الجهاز على التوازي فإنه تزداد شدة التيار وتقل المقاومة ويمكن قياس مقاومه صغيره.

وختامًا، تعتبر المقاومة الكهربية من الأمور الأساسية والمهم جدًا في حياتنا اليومية، حيث تمدنا بالطاقة الكهربية اللازمة لتشغيل جميع الأجهزة الإلكترونية والكهربية ولهذا السبب فإن المقاومة الكهربية تعتبر من أساسيات الحياة التي لا يمكن الاستغناء عنها في حياتنا الحالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *