تلتصق خليتان ويتم تبادل المادة الوراثية عن طريق الاقتران

تلتصق خليتان ويتم تبادل المادة الوراثية عن طريق الاقتران

حل سؤال تلتصق خليتان ويتم تبادل المادة الوراثية عن طريق الاقتران، فطرق تكاثر الكائنات الحية متعددة وكثيرة ولكل منها مزاياها وآليتها، ويهتم علماء الأحياء بدراسة سلوك مختلفة الكائنات الحية في مختلف عملياتها الحيوية لاسيما عملية التكاثر، وموقع محتويات في سطور هذا المقال سيسلط الضوء على مفهوم الاقتران البكتيري وتقديم حل السؤال السابق.

تلتصق خليتان ويتم تبادل المادة الوراثية عن طريق الاقتران

تلتصقُ خليتان، ويتمُّ تبادلُ المادةِ الوراثيةِ عن طريق الاقتران في الاقتران البكتيري، فلدى البكتيريا أكثر من طريقة لتتكاثر وتنقل مادتها الوراثية إلى الأجيال الأخرى، والاقتران البكتيري يسمح بانتقال آلاف القواعد الأمينية من خلية لأخرى عندما تكونان متجاورتين عبر ما يعرف بجسر الاقتران، وهي عملية تحدث مع مختلف أنواع البكتيريا، وحتى يمكن حدوثها بين بعض أنواع البكتيريا والنبات، وتكمن أهميتها في استخدامها لإدخال مواد وراثية إلى بعض البكتيريا لدراستها.[1]

شاهد أيضًا: الانقسام الذي ينتج عنه خليتان متماثلتان

مراحل الاقتران البكتيري

إن عملية الاقتران البكتيري تتمثل بنقل المادة الوراثية بين خليتين متجاورتين ويتم وفق المراحل التالية:

  • تكوين الشعيرة الجنسية وهي شعيرات بروتينية تشكلها الخلية المانحة، وتمتد لتصل إلى الخلية المستقبلة.
  • حدوث الاتصال الفيزيائي بين الخلية المانحة والخلية المستقبلة، وذلك عبر تكوين أنبوب الاقتران من قبل الشعيرة المانحة بين الخليتين.
  • انتقال البلازميد حيث يمثل البلازميد المادة الوراثية، ويكون على شكل حلقة مزدوجة. أما عند الانتقال فيتم نقل كل حلقة بمفردها بعد انفصالهما.
  • تصنيع الحلقة الأخرى من البلازميد، فبعد انقسام البلازميد لتبقى حلقة مفردة في كل من الخليتين المانحة والمستقبلة تبدأ كل حلقة منهما بتصنيع الحلقة الأخرى التي تنقصها.

وفي ختام هذا المقال تمت الإجابة على سؤال تلتصقُ خليتان ويتمُّ تبادلُ المادةِ الوراثيةِ عن طريق الاقتران، مع ذكر أهم المعلومات فيما يخص عملية الاقتران البكتيري ومراحلها.

المراجع

  1. ^ microbenotes.com , Bacterial Conjugation- Definition, Principle, Process, Examples , 21/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *