حكم الاحتفال باليوم الوطني صالح الفوزان

حكم الاحتفال باليوم الوطني صالح الفوزان

حكم الاحتفال باليوم الوطني صالح الفوزان؟ يعدّ اليوم الوطني السعودي هو أحد أشهر الاحتفالات في المملكة العربيّة السعوديّة، حيث يحتفل السعوديون في هذا اليوم بذكرى تأسيس المملكة، وكان للعلماء عدة آراء فيما يخص الاحتفال باليوم الوطني، فمنهم من أجاز الاحتفال به، ومنهم مَن لم يُجز، وفي مقال موقع محتويات سوف نتعرف على رأس الشيخ الفوزان.

حكم الاحتفال باليوم الوطني صالح الفوزان

أجاز الشيخ صالح الفوزان الاحتفال باليوم الوطني، وأرجع السبب في ذلك: بأن الناس لا يتقربون باحتفالهم بهذا اليوم إلى الله تعالى، وأن الأعياد التي شرعها الله تعالى لأمته تُشرع فيها عبادات وطاعات معيّنة مثل صلاة ودعاء وذكر وما إلى ذلك وهذا ما لا ينطبق على الاحتفال باليوم الوطني، فالاحتفال باليوم الوطني هو: فقط تذكير بأنعم الله تعالى على البلاد والعباد، وحث للناس على المحافظة على أمن البلاد والعباد، وقد عارضه في رأيه هذا عدد كبير من العلماء الذين لم يُبيحوا الاحتفال باليوم الوطني، ومنهم ابن باز الذي عدّ الاحتفال بهذا اليوم هو بمثابة بدعة منكرة، وهو أيضًا تشبّه بأعياد الكفار وأيامهم، لذا لم يُبيح الكثير من شيوخ الدين في السعودية الاحتفال باليوم الوطني السعودي.[1]

شاهد أيضًا: هل يجوز الاحتفال باليوم الوطني السعودي .. حكم الاحتفال باليوم الوطني

بذلك؛ تم التعريف في حكم الاحتفال باليوم الوطني صالح الفوزان؟ حيث وضّحنا الحكم الشرعي للاحتفال بهذا اليوم عن الفوزان، والسبب في إباحته الاحتفال باليوم الوطني.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز الاحتفال بدون مناسبة؟

    يجوز الاحتفال بالمناسبات الدنيوية المختلفة مثل الأعراس وغيرها، ولكن بشرط أن تخلو هذه الاحتفالات مما يخالف الشرع، مثل الاختلاط، والموسيقى، لأن هذه الاحتفالات هي بمثابة وسيلة لإظهار الفرح والسرور.

  • هل يجوز الاحتفال بالأعياد الوطنيّة؟

    اختلف العلماء في حكم الاحتفال بالأعياد الوطنيّة، فمنهم من أجاز ذلك، ومنهم من لم يُجزه.

  • ما هو الفرق بين العيد والاحتفال؟

    الأعياد: هو اسم لكل ما يعود ويتكرر، ويكون على مستوى الأمة أو الجماعة، وأما الاحتفال: فمعناه الاهتمام بهذه المناسبة، والاحتفال يكون بمناسبات دينية أو دنيوية.

  • هل يجوز أن نحتفل باليوم الوطني ابن باز؟

    لم يُجيز ابن باز الاحتفال باليوم الوطني بل وعدّ الاحتفال به بدعة من البدع التي لم يرد عليها أي دليل في الشرع، وهو تشبه باليهود والكفار في أعيادهم.

  • ما هو حكم الاحتفال باليوم الوطني هيئة كبار العلماء؟

    بحسب هيئة كبار العلماء: فإنه لا يجوز الاحتفال باليوم الوطني، وهو بدعة من البدع المحدثة، ولم تأتِ الشريعة الإسلاميّة بمثل هذا العيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *