حكم الاظافر التركيب .. هل يجوز المسح على الأظافر الصناعية

حكم الاظافر التركيب

حكم الاظافر التركيب هو الموضوع الّذي سيتحدّث عنه هذا المقال، أما بعد فإنّ المرأة لها حقوقٌ ورغباتٌ قد احترمها الإسلام وقدّرها  وشرّع لها بعضاً ممّا تحبّ وترغب به لكن ضمن أحكامٍ وضوابطٍ لا يجب مخالفتها لكي لا تقع فيما هو محرّمٌ في الشّريعة الإسلاميّة.[1]

زينة المرأة المسلمة

قبل الخوض في الحديث حول حكم الاظافر التركيب وتركيب الاظافر الصناعية للمرأة، لا بد من ذكر أنّ الله تعالى فطر النّساء على حبّ الزّينة والتّجمّل وأحلّ لهنّ هذه الرّغبة ضمن شروطٍ وضوابط لكي يحميها من الأذى والفتنة بل وأمر الإسلام النّساء بالتّزيّن والتّجمّل  لكن ضمن إطار طاعة الله تعالى دون الخروج عنه والوقوع في المحرّمات، وزينة المرأة تتجلّى بصورٍ عديدةٍ منها:[2]

  • زينة المرأة في لباسها وعطرها وحليّها.
  • زينة المرأة في نظافة مسكنها وأناقته.
  • أخلاقها وحياءها وحسن معاملتها.
  • مهاراتها ولذّة أكلها وطعامها.

ضوابط الزينة للمرأة

كما أنّ لزينة المرأة في شكلها ضوابطٌ وأحكامٌ وجب عليها اتّباعها كما أخبر أهل العلم والاختصاص، ومن هذه الضوابط المفروضة في الزينة:[3]

  • ألّا تتزيّن لمن هو من غير محارمها فتلبس الثّياب المزيّنة الملفتة وتضع العطور وتبدي مفاتنها وحليّها فتكون بذلك قد وقعت بالإثم والحرام والعياذ بالله.
  • عدم المبالغة والإسراف في الزّينة وهدر والوقت وتضييع الجهود.
  • الابتعاد عن الزّينة المحرّمة كالشّعر المستعار والنّمص والوشوم .
  • الابتعاد عن التّزيّن بما يشبّهها بالرّجال والابتعاد عن ملابس الكافرات.
  • فعلى المرأة المسلمة اتّباع هذه الأحكام والاعتدال في زينتها لئلّا تقع بما هو إثمٌ وذنبٌ والله أعلم.

حكم الاظافر التركيب

إنّ لزينة المرأة ضوابطٌ منها الابتعاد عن الزّينة المحرّمة في الشّرع كالوصل والنّمص وكلّ ما يغيّر في خلق الله تعالى، أمّا عن حكم الاظافر التركيب فله حالتان اثنتان وهما:[4]

  • أوّلاً: يجوز تركيب الأظافر في حال التّدواي من مرضٍ أدّى إلى نزع الأظافر فلا بأس من تركيبها حتّى تنمو الأظافر الطبيعيّة ولكن يجب أن تبدو كما تبدو الأظافر الطبيعيّة بحيث لا تكون طويلةً وتمنع وصول ماء الوضوء والأفضل أن تكون سهلة الإزالة فلا تسبّب ضرراً.
  • ثانياً: لا يجوز تركيب الأظافر الصناعيّة لغرض التّزيّن فقط وذلك لما فيها من ضررٍ وتبديلٍ لخلق الله فتكون منافية للفطرة البشريّة.

فحكم الاظافر التركيب كحكم ما وِصل بالشّعر من شعرٍ أجنبيٍّ والنّمص والوشوم فهو محرّمٌ قطعاً ويعدّ من الزّينة المحرّمة الّتي أمر الإسلام بابتعاد المرأة عنها والله أعلم.

حكم تركيب الاظافر في المناسبات

حكم الاظافر التركيب هو أمرٌ محرّمٌ ويدخل في الزّينة المحرّمة للمرأة وجب الابتعاد عنها لما فيها من تغيير لخلق الله سبحانه وتعالى، وهنا تتساءل بعض النّساء عن حكم تركيب الأظافر في المناسبات أو أمام النّساء فقط فإنّ حكمها العامّ يشمل الحكم في المناسبات إذ لا يجوز التّزيّن بها أمام الزّوج وهو أحقّ النّاس برؤية زينة المرأة فلا يجوز وضعها أمام أيّ أحدٍ أو في المناسبات ووضع الأظافر وخاصّةً الطّويلة منها فهي مخالفة للسّنّة النّبويّة الشّريفة الّتي أمرت الرّجال والنّساء بتقليم الأظافر وتقصيرها والله ورسوله أعلم.[5]

حكم تطويل الأظافر

أمر الرّسول عليه الصّلاة والسّلام بتقليم الأظافر وتقصيرها وذلك لما في تقليمها منعاً للضّرر من تجمع الأوساخ والجراثيم تحتها والّتي تكون سهلة الانتقال من الأيدي للطّعام والشّراب وتطويل الأظافر قد يمنع ماء الوضوء من الوصول للبشرة وبذلك لا يكون الوضوء صحيحاً، وحكم تطويل الأظافر هو مكلروه وقد أجمع العلماء على ذلك وإذا لم يتمّ تقليم الاظافر لأكثر من أربعين يوماً تشتّدّ الكراهة وقد تصل إلى التّحريم، فعن أنسٍ بن مالكٍ قال: “وقَّتَ لنا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ في قصِّ الشَّاربِ ، وتقليمِ الأظافِرِ ، وحلقِ العانةِ ، ونتفِ الإبطِ أن لا نترُك أَكثرَ من أربعينَ يومًا”، [6] وأمّا ما ذُكِر في الحديث من التّوقيت فيختلف من شخصٍ لآخر ويُقَدّر ذلك على حسب طول الأظافر ولك من الغير الجائز تعدّي الأربعين يوماً دون تقصير الأظافر والله ورسوله أعلم.[7]

هل يجوز المسح على الأظافر الصناعية

إنّ حكم الأظافر التركيب محرّمٌ في أصل الشّرع إن كان بغرض التّزيّن والتّجمّل أمّا إن كان لضرورةٍ كمرضٍ اضطر صاحبه لاقتلاع الأظافر الطّبيعيّة فإنّه جائزٌ في هذه الحالة لكن هل يجوز المسح على الاظافر الصناعيّة والجواب هو أنّه من غير الجائز المسح على الأظافر الصناعيّة حتّى لو وضعت على طهارةٍ ووضوءٍ وجب إزالتها قبل الوضوء لأنّها تمنع وصول ماء الوضوء للبشرة أو ماء الغسل وبذلك يكون الوضوء أو الغسل غير صحيحٍ فلا تصحّ الصّلاة والله أعلم.[8]

حكم الاظافر التركيب مقالٌ تحدّث عن تقدير الإسلام لرغبات وفطرة المرأة على حبّ الزّينة وتحدّث عن حكم الأظافر التركيب كذلك تناول الحديث فيه عن زينة المرأة المسلمة وحكم تركيب الأظافر في المناسبات وحكم تطويل الأظافر وهل يجوز المسح على الأظافر الصناعية.

المراجع

  1. ^ alukah.net , زينة المرأة , 28/11/2020
  2. ^ alukah.net , زينة المرأة , 28/11/2020
  3. ^ alukah.net , زينة المرأة , 28/11/2020
  4. ^ islamweb.net , تركيب الأظافر الصناعية بين الحل والحرمة , 28/11/2020
  5. ^ islamweb.net , حكم تركيب الأظافر الصناعية , 28/11/2020
  6. ^ الوهم والإيهام , ابن القطان/أنس بن مالك/ 322/5/صحيح أو حسن
  7. ^ islamweb.net , حكم تطويل الأظافر , 28/11/2020
  8. ^ islamqa.info , الصلاة والوضوء مع وجود الأظافر الصناعية , 28/11/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *