حكم قول رمضان كريم ابن باز

حكم قول رمضان كريم ابن باز

حكم قول رمضان كريم ابن باز من الأمور التي تُثير فضول البعض خاصة بعد ما يتم تداوله بأن قول رمضان كريم من الأقوال المحرمة، ولقد تناول كبار العلماء المتفقهين في الدين هذه المسألة ومن أبرزهم العالم الكبير ابن عثيمين وابن باز، فما هي أقوالهم حول حكم قول رمضان كريم، تابعونا لمعرفة المزيد من التفاصيل.

حكم قول رمضان كريم ابن باز

يرى الإمام ابن باز بأنه لا مانع من تهنئة المسلمين لبعضهم البعض بقدوم شهر رمضان الفضيل، فقد كان الرسول عليه الصلاة والسلام يفرح بقدومه ويهنأ الصحابة به، وكان الصحابة رضي الله عنهم يهنئون المسلمين به، فلا ضرر من الفرحة بالتهنئة بهذا الشهر المبارك ففي هذا الشهر تعم الرحمة والمغفرة على جميع المسلمين.

ولكن لا يجب أن يعتقد الشخص بأن عبارة رمضان كريم من الأمور الواجبة أو الملزمة، حتى لا تُصبح نوع من البدعة في الإسلام، لعدم ورود نص شرعي بذلك، ولكن قولها عير مخالف للفقه ولا مانع من قولها من الناحية الشرعية.

حكم قول رمضان كريم ابن عثيمين

قال العالم والشيخ الكبير ابن عثيمين بأنه لا حرج من التهنئة بين المسلمين بقول رمضان كريم بين بعضهم البعض، فالعبارات الجميلة والمبهجة من الأشياء التي يحث عليها الدين الإسلامي، ولكنه يرى أنه من الأفضل استبدال عبارة رمضان كريم برمضان مبارك أو مبارك الشهر.

فشهر رمضان ليس هو من يُعطي لكي يكون كريما، ولكن من يُعطي هو الله سبحانه وتعالى والذي جعل في هذا الشهر افضل الكبير، وهو الذي جعله مباركا لنزول القرآن به بـ ليلة القدر، ويقول الإمام ابن عثيمين بأن يحرم أن يقوم المسلم بالمعاصي بحجة أن رمضان كريم.

فيجب على الإنسان أن يتقي الله سبحانه وتعالى في جميع الأوقات، وبشكل خاص في الأوقات المباركة شهر رمضان، وذلك لقوله تعالى،{يا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }، فالحكمة الرئيسية من فرض الصوم بهذا الشهر هي تقوى الله تعالى وفعل ما يأمر به والابتعاد عما نهى عنه من أمور محرمة.[1]

تهنئة الشيخ الألباني بحلول شهر رمضان

يقول الشيخ الألباني رحمه الله أنه يمكن للمسلمين التهنئة فيما بينهم بحلول شهر رمضان بقوله، ولكن من الأفضل أن تتضمن التهنئة الدعاء للمسلم مثل قول بارك فيك الشهر، ولا يجوز إدخال عبارات مقتبسة من عبارات الأجانب مثل سنة سعيدة وشهر سعيد وما إلى غير ذلك، كما أن صيغة كل عام وأنت بخير من الصيغ غير المقبولة بالنسبة له لأنها ليست من الإسلام في شيء.

كذلك يجوز تهنئة المسلم باقتراب قدوم شهر رمضان قبل أن يبدأ وذلك من باب التحفيز والتشجيع والتبشير باقتراب شهر الخير حتى يتم الإعلان عن قدومه بين الناس ولا ضرر من ذلك.[2]

شاهد أيضًا: حكم التهنئة بقدوم شهر رمضان .. هل يجوز قول كل عام وأنتم بخير في رمضان

عبارات اسلامية للتهنئة بشهر رمضان

توجد بعض العبارات الإسلامية التي تحمل معاني جميلة ويمكن استخدامها للتهنئة بقدوم شهر رمضان، ومنها ما يلي:

  • بارك الله فيك بحلول الشهر الفضيل، أعاده الله عليك باليمن والبركات، ويعينك على الصيام بما فيه رضاء لله تعالى في الدنيا وفي الآخرة.
  • بارك الله فيك لحلول شهر رمضان، ويعطيك الصحة والعافية ويبارك في جميع أعمالك بإذن الله.
  • تقبل منك الله صيامك ويبارك فيك في هذا الشهر، ويعيده عليك بالصحة والخير إن شاء الله.
  • غسل الله قلبك بماء اليقين وملأ قلبك بالإيمان، جاء شهر الصيام وأعاده الله إلينا بالخير ولا يجعلنا من المحرومين يا رب العالمين ، رمضان مبارك.
  • اللهم أعنا على الصيام والقيام واحفظنا من المعاصي والذنوب في هذا الشهر، وارزقنا العافية تحت رعايتك، رمضان مبارك علينا وعليكم بإذن الله.
  • أتمنى أن يبارك لكم الله تعالى الشهر الفضيل، ويجعلكم من عباده الصالحين يا رب العالمين.
  • إليكم تهنئتي بالشهر المبارك، وأدعو من الله تعالى رزقكم بالخير والبركة من فضله وكرمه.
  • أسأل الله العظيم أن يمنحكم من خير شهر رمضان فهو أفضل ما في الدنيا، وأن يجعلكم من الصالحين، ويبارك لنا وإياكم في هذا الشهر المبارك.
  • أحمد الله وأشكر فضله في هذا الشهر الفضيل، وأسأل الله تعالى أن يمدكم بالستر والصحة والعافية، ولا يجعلكم من المحرومين من نعمه وفضله بإذن الله تعالى.
  • اقترب موعد شهر رمضان الذي هو شهر التوبة والرحمة والمغفرة من الذنوب، أسأل الله عز وجل أن يرزقنا وإياكم خير ما فيه، وأن يتقبل صيامنا وقيامنا، ويهدينا جميعاً لما يحبه ويرضيه، ويرزقكم خير الطاعة والعبادة، مبارك عليكم الشهر.

وفي النهاية نكون قد عرفنا حكم قول رمضان كريم ابن باز وحكم التهنئة بشهر رمضان المبارك، حيث لم يتبقى إلا القليل ويهل أول يوم من أيام الشهر الفضيل وتبدأ التهاني والتبريكات، لذا يجب معرفة حكم كل كلمة من كلمات التهنئة قبل التهنئة بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *