خلطة لتنظيف الرحم أثناء الدورة الشهرية للبنات والنفاس

خلطة لتنظيف الرحم أثناء الدورة الشهرية للبنات والنفاس

خلطة لتنظيف الرحم أثناء الدورة الشهرية للبنات والنفاس فالرحم يعتبر من أكثر الأماكن الحساسة لدى المرأة والتي تحتاج إلى عناية دورية منها، لكونه هو المسؤول عن عملية الحمل والإنجاب لذلك يجب الحرص دائماً على تنظيفه والاهتمام بسلامته من خلال منع تراكم أي ترسبات أو دماء ملوثة به، ويكون من الأفضل القيام بذلك من خلال موقع محتويات نتعرف على تطبيق بعض الوصفات الطبيعية مع الحرص على العناية الشخصية بتلك المنطقة.

خلطة لتنظيف الرحم أثناء الدورة الشهرية للبنات والنفاس

فاعلية تلك الوصفة تعتمد على القرفة التي تمد الجسم بالكثير من المنافع، وتعتبر مسكناً قوياً للأوجاع التي تأتي للمرأة في تلك الفترة، والمواظبة على تناول تلك الخلطة بشكل يومي في الحيض أو النفاس يعمل على التخلص من الدم الفاسد الموجود في الرحم، ويساعد على تنظيفه من أي شوائب، والنساء خلال فترة الحيض الشهري لديها أو ما بعد الولادة تحتاج إلى تناول بعض الخلطات التي تساعدها في طرد الدم الفاسد خارج الجسم أبرز تلك الخلطات ما يلي:

مكونات الخلطة

تتكون الخلطة ممكن يلي:

  • ملعقة صغيرة من القرفة.
  • نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل.
  • ملعقة صغيرة من عسل النحل.

طريقة التحضير والتطبيق

يمكن تحضير الخلطة بطريقة الآتية:

  • نرفع وعاء به كوب من الماء على النار، وعندما يصل إلى مرحلة الغليان نضيف فيه مسحوق القرفة ونتركه دقيقة.
  • نضيف الزنجبيل على القرفة، ونمزج المكونات مع بعضها حتى تتجانس ثم نطفئ النار.
  • نصفي المشروب من أي شوائب، ونضعه في كوب مع إضافة كمية العسل التي تفضلينها من أجل تحلية المشروب.

خلطة لتنظيف الرحم أثناء الدورة الشهرية للبنات والنفاس

شاهد أيضًا: تجربتي مع القرفة للاجهاض

تجربتي في تنظيف الرحم وقت الدورة

وقت الحيض الشهري لدي يعتبر من أكثر الأوقات الصعبة التي أمر بها على مدار الشهر بسبب الأوجاع التي كنت أشعر بها، وكنت أتعامل مع الأمر بتناول المسكنات لكني اكتشفت أن ذلك غير صحيح وله العديد من الآثار الجانبية الضارة وحين ذلك نصحتني أحد الأقارب ما يلي:

  • أن أتوقف عن أخذ المسكنات، وألجأ إلى تناول بعض الوصفات الطبيعية التي يكون لها تأثير فعال في التخلص من الدم الفاسد والشعور بالراحة والحد من الألم.
  • قمت بسؤالها على المشروبات التي تنصحني بها، وبدأت في تطبيقها في الدورة الشهرية التالية، وأول مشروب قمت بتحضيره كان الزنجبيل الطازج مع عسل النحل وعند تناوله شعرت بالراحة أكثر وقلت التقلصات والأوجاع.
  • كانت من ضمن المشروبات العشبية التي نصحتني بها الحلبة، ولم أكن أتوقع نتيجتها نهائياً خلال ساعة من تناولها كنت ألاحظ زيادة كمية الدم المتدفق من الرحم، وذلك يعني الخلاص من الدم الفاسد وتنظيف الرحم.
  • استخدام تلك المواد الطبيعية جعلني أتوقف عن تناول الأقراص المسكنة، وأتخلص من أعراضها الجانبية السيئة مثل الصداع والرغبة في القيء.

تنظيف الرحم وقت الدورة بالتمر

التمر من أفضل العلاجات الطبيعية التي لها العديد من المنافع، وقد تناولته السيدة مريم بعد ولادة سيدنا عيسى -عليه السلام- لما يحتويه من عناصر ومغذيات، وإذا أرادت المرأة استخدام التمر من أجل تنظيف الرحم عليها بالقيام بما يلي:[1]

  • ينصح بأخذ ثلاث أو خمس حبات من التمر مرة فور الاستيقاظ من النوم والثانية قبل الذهاب إلى النوم وذلك لمدة أسبوع على الأقل حيث أن ذلك يعمل على نزول الدم الملوث من الجسم والتخلص من بقايا الطمث العالقة في الرحم.
  • ترجع فاعلية التمر إلى احتوائه على العديد من المواد الغذائية التي تقوم بدورها في جعل عضلات الرحم أكثر راحة واسترخاء، كما أنها تحفز حدوث بعض التشنجات والانقباضات التي تعمل على التخلص من دم الطمث الباقي.
  • يمكن تعزيز تلك الوصفة بإضافة اللبن الحليب إلى البلح وخفقتهم في الخلاط الكهربائي وتناولهم على هيئة مشروب يكون غنياً وجيد المذاق وله تأثير إيجابي على الصحة.

شاهد أيضًا: تجربتي في تنظيف الرحم وقت الدورة الشهرية

مشروبات لتنظيف الرحم أثناء الدورة

هناك العديد من الأعشاب التي تتناولها النساء خلال فترة الحيض من أجل مساعدتها على تطهير الرحم وتنظيفه من أبرز تلك المشروبات الفعالة ما يلي:[2]

  • وصفة اللبن الحار: هي من المشروبات التي قليلاً ما نسمع عنها، لكن لها تأثيراً إيجابياً على الصحة على العامة للنساء، وتعمل على التخلص من الدم الفاسد في الرحم، ويتم تحضيرها بإضافة رشة بسيطة من الفلفل الأسود الحصى على اللبن وترك المزيج يغلي لمدة ثلاث دقائق ثم يتم تناوله.
  • منقوع البقدونس: تحضير ذلك المشروب أمر بسيط، فكل ما تحتاجه هو حزمة من البقدونس على نصف لتر من الماء المغلي، ويترك المزيج مع بعضه لمدة ليلة واحدة ثم نصفيه، ويتم تناوله وهو بارد في درجة حرارة المكان.
  • الزنجبيل: مشروب رائع جداً من أجل تنظيف الرحم، وإذا كان طعمه غير مستحب بالنسبة لك يمكنك إضافة بعض المكونات الأخرى معه مثل القرفة، أو التوت الأحمر أو وضعه على العصائر المختلفة بشرط ألا تكون باردة.

مشروبات لتنظيف الرحم أثناء الدورة

أعشاب لتنظيف الرحم من الالتهابات

توجد العديد من وصفات النباتات والأعشاب التي تحد من التهابات الرحم، وتساعد على تنظيفه من البكتيريا والفطريات الضارة الموجودة به والتي يعتبر من أشهرها ما يلي:[3]

  • المخملية: تلك الأعشاب قادرة على تنظيف الرحم من الإفرازات والمخاط الغير مستحب الموجود به والناتج عن الالتهابات، وذلك يتم من خلال وضع مزيج من المخملية مع البابونج في وعاء به ماء على النار وتركه حتى يغلي ثم يتم تناوله.
  • توت العليق: يفضل استخدام ذلك الذي يكون لونه أحمر؛ لأن فاعليته تكون أكبر في تطهير وتعقيم الرحم، كما أنه يساعده على القيام بوظائفه بشكل أفضل لاحتوائه على حمض الفيروليك، لكن يمنع على الحوامل.
  • عشبة ذنب الأسد القلبي: يعمل ذلك النبات على تطهير الرحم، ويسهل من رجوعه إلى وضعه الطبيعي مرة ثانية لذلك ينصح به للسيدات بعد عملية الولادة.

شاهد أيضًا: تجربتي مع انقطاع الدورة

خلطة لتنظيف الرحم وتنشيط المبايض

هناك بعض الخلطات الطبيعية الفعالة التي تعمل على تنظيف الرحم من أي شوائب، وتساعد على استرخاء العضلات الموجودة في تلك المنطقة وبالتالي تنشط المبايض وتزيد القدرة على الحمل، الميزة في تلك الخلطة هو الخلاص من الدم القديم المتجلط والمتراكم في منطقة الرحم دون أي تدخلات دوائية أو كيميائية لذلك ينصح بها للمرأة بعد عملية الإنجاب، ويفضل أن يتم ذلك لمدة أسبوع أو عشرة أيام للحصول على أفضل نتيجة، ومن أبرز تلك الوصفات الخلطة التالية:[4]

مكونات الخلطة

يمكن تحضير الوصفة مما يلي:

  • ملعقتان طعام من البردقوش المطحون ناعم.
  • ثلث كوب من الزنجبيل المطحون.
  • كيلو من التوت الأحمر الطازج.

طريقة التحضير والتطبيق

يمكن تطبيق وتحضير الوصفة كما يلي:

  • يغسل التوت الأحمر تحت الماء الجاري، وينظف من أي شوائب عالقة به.
  • يوضع التوت في محضرة الطعام بالإضافة إلى مقدار مناسب من الماء.
  • ننزل كل من البردقوش المطحون مع الزنجبيل على التوت، ونشغل الخلاط الكهربائي حتى تمتزج المقادير مع بعضها البعض.
  • نحتفظ بالعصير في زجاجة داخل الثلاجة، ويتم تناول كأس من ذلك المشروب مرة يومياً.

خلطة لتضييق وتنظيف الرحم من الدورة والهواء والبلاوي

المرأة بعد الانتهاء من فترة الحيض يجب عليها القيام ببعض النصائح من أجل تنظيف الرحم أهمها ما يلي:[5]

  • غسل منطقة المهبل بالماء الفاتر جيداً من الداخل والخارج مع استخدام منشفة مصنوعة من القطن من أجل تحقيقها مع الضغط برفق على المكان أثناء التنشيف.
  • الابتعاد عن الغسول المهبلي الكيميائي واستبداله بغسول طبيعي مكون من ماء مضاف عليه القليل من الزنجبيل وملعقة صغيرة من الخل من أجل القضاء على الفطريات والحد من العدوى والالتهابات.
  • الجلوس في حوض استحمام به ماء دافئ عليه كمية بسيطة من الملح من أجل تطهير المكان والحد من الرغبة في حك الجلد.

تطبيق خلطة لتنظيف الرحم أثناء الدورة الشهرية للبنات والنفاس وحدها لا تكفي من أجل ضمان سلامة تلك المنطقة فهناك العديد من الأمور التي يجب الحرص عليها خلال فترة الحيض والنفاس.

المراجع

  1. ^ verywellhealth.com , Staying Clean During Your Period , 26/10/2022
  2. ^ natural-fertility-info.com , What Does It Mean to Cleanse The Uterus? , 26/10/2022
  3. ^ mcdowellsherbal.com , UTERINE INFECTION HERBAL TREATMENT , 26/10/2022
  4. ^ ncbi.nlm.nih.gov , Preovulatory uterine flushing with saline as a treatment for unexplained infertility: a randomised controlled trial protocol , 26/10/2022
  5. ^ ncbi.nlm.nih.gov , Dilation and Curettage , 26/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *