درهم وقاية خير من قنطار علاج العبارة السابقة تدل على

درهم وقاية خير من قنطار علاج العبارة السابقة تدل على

درهم وقاية خير من قنطار علاج العبارة السابقة تدل على ؟، من العبارات المشهورة والتي يسأل عنها الكثير من الناس. كما أنه من الأسئلة الشائعة في المناهج السعودية. حيث أن القليل من الوقاية أفضل من الكثير والكثير من العلاج فعلام يدل هذا المثل وكيف يمكن أن نطبق هذا المثل في حياتنا اليومية للحفاظ على صحتنا من الأمراض خاصةً بعد انتشار الأوبئة والفيروسات. هذا ما سوف نتعرف عليه في السطور القادمة بشئٍ من التفصيل.

درهم وقاية خير من قنطار علاج العبارة السابقة تدل على

تدل هذه العبارة على أن الوقاية خير من العلاج، حيث أن الوقاية من المرض والحفاظ على الصحة وتقوية المناعة لمحاربة الأمراض بمختلف أنواعها أفضل من الانتظار للإصابة بالمرض ثم البدء في العلاج. ففي تلك المرحلة لا ندري إذا كان الجسم سيستجيب للعلاج أم لا. وربما يزداد الأمر سوءًا مع مرور الوقت. فالكثير من الناس يذهبون لزيارة الطبيب عندما يشعرون بالمرض. ولكن بدلاً من محاولة التحسن بمجرد أن نمرض، ألا يجب أن نحاول التحسن حتى لا نمرض في المقام الأول؟ [1]

أصدر المعهد الأسترالي للصحة والرعاية (AIHW) تقريرًا أوجز أهمية الوقاية من عوامل الخطر ومكافحتها، مع التركيز على أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وأمراض الكلى المزمنة. تمثل هذه الأمراض الثلاثة ما يقل قليلاً عن ثلثي جميع الوفيات في أستراليا، وكلها تشترك في بعض عوامل الخطر الكبيرة مثل قلة النشاط البدني ، وزيادة الوزن أو السمنة وارتفاع ضغط الدم. من خلال الحد من عوامل الخطر أو القضاء عليها ، يهدف هذا المعهد إلى تقليل الإصابة بهذه الأمراض الفتاكة، ونتيجة لذلك تتحسن طبيعة الحياة، مع تقليل تكلفة علاج الأمراض.[1]

شاهد أيضًا: ما معنى الوقاية خير من العلاج

كيف يمكننا الوقاية من الأمراض بشكلٍ صحيح بدلاً من علاجها

يوجد بعض النصائح التي يجب العمل بها للحد من الإصابة بالأمراض والوقاية منها بدلاً من علاجها ومن أهم هذه النصائح:[1][2]

  • الابتعاد عن التدخين: حيث أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بالكثير من الأمراض.
  • الحفاظ على الوزن الصحي: حيث أن السمنة مرتبطة بالكثير من الأمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، ومرض السكري الكوليسترول وغيرها.
  • تناول نظام غذائي متوازن: حيث أن تناول الوجبات التي تحتوي على العناصر الغذائية المتكاملة. وخاصةً تناول الأطعمة الغنية بالألياف والمعادن مثل الفواكه والخضروات والبعد عن الدهون والسكريات من الأمور التي تقي من الكثير من الأمراض.
  • البعد عن شرب الكحول: حيث أن شرب الكحول مرتبط بالإصابة بالكثير من الأمراض مثل السرطان.
  • الحفاظ على النشاط: حيث يجب أن نمارس 30 دقيقة أو أكثر من النشاط البدني المتوسط في معظم أيام الأسبوع، إن لم يكن كلها. تؤدي التمارين متوسطة الشدة إلى زيادة ملحوظة في عمق ومعدل التنفس مع استمرار القدرة على الحفاظ على الصحة الجيدة وتقوية المناعة.
  • إجراء الفحوصات الطبية: حيث يجب إجراء الفحوصات الطبية كل فترة للإطمئنان على عدم وجود أمراض. كما يجب فحص نسبة السكر في الدم، وقياس ضغط الدم.

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال درهم وقاية خير من قنطار علاج العبارة السابقة تدل على؟، ولماذا تعتبر الوقاية خير من العلاج. وتحدثنا عن بعض الطرق التي يمكن من خلالها وقاية الجسم من الأمراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *