دعاء القنوت pdf .. أدعية القنوت الصحيحة مختصيرة ومكتوبة

دعاء القنوت pdf

دعاء القنوت pdf من الأمور التي يكثر البحث عنها في شهر رمضان المبارك وفي غيره من الشهور. و كذلك يساعدنا موقع محتويات على الحصول على نسخة من دعاء القنوت بصيغة pdf. وذلك بعد التعريف بماهيّة هذا الدعاء وفضله وحكمه في الشريعة الإسلامية.

دعاء القنوت

إنّ دعاء القنوت من الأدعية المشروعة للمسلمين في صلاة الوتر من كلّ ليلة. وقد جاء في السنّة النبويّة الشريفة و كذلك عن أهل العلم والاختصاص العديد من الصيغ في هذا الدعاء. ويكون القنوت في صلاة الوتر. ويسمى بقنوت الوتر. وموضعه في الركعة الأخيرة من هذه الصلاة بعدما يرفع رأسه من ركوعه. فيبسط يديه إلى خالفه ويقنت لله بهذا الدعاء. و كذلك القنوت مشروعٌ في النوازل. وذلك إن نزل بأمّة الإسلام نازلة من العدوّ أو وقعو بشدّةٍ من الشدائد. فيقنتون لله الواحد الأحد ويطلبون من الله الفرج في جميع صلواتهم.[1]

حكم دعاء القنوت في الإسلام

كذلك حكم دعاء القنوت في الإسلام هو من السنن التي سنّها النبيّ صلّى الله عليه وسلّم. فقد كان النبيّ يقنت إلى خالقه سبحانه وتعالى. وقد علّم حفيده الحسن بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنهما- كلمات القتوت. وإنّ المداومة على هذا الدعاء في كلّ ليلة لا بأس به. ولعلّ فيه من الخير الكثير، و كذلك تاركه لا حرج ولا إثم عليه. ولكن المسلم يحرص على انتهال الخير من الدّين من كلّ أطرافه.[2]

دعاء القنوت pdf

بعد التعريف بماهيّة القنوت وبيان حكم المداومة على هذا الدعاء في الشريعة الإسلاميّة. لا بدّ من تقديم نسخة من دعاء القنوت pdf والتي تحتوي على العديد من الصيغ والمختارات التي ذكرها أهل العلم في دعاء القنوت. لتحميل النسخة “من هنا“.

أدعية القنوت الصحيحة

ورد في دعاء القنوت الكثير من الصيغ. منها ما علمنا إياه النبيّ صلّى الله عليه وسلّم. و كذلك منها ما دعا به أصحابه الكرام رضي الله عنهم وأرضاهم. ومنها ما ورد عن أهل العلم والأئمة في الأمّة الإسلاميّة. وفيما يأتي مختارات من دعاء القنوت:[3]

  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولايعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت. لك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت، نستغفرك اللهم من كلّ الذنوب والخطايا ونتوب إليك.
  • كذلك اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أبقيتنا. واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا. ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النار مصيرنا. واجعل الجنة هي دارنا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.
  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادةً لنا في كلّ خير، واجعل الموت راحةً لنا من كلّ شر.

دعاء القنوت في صلاة التراويح مكتوب

كذلك بعد توفير نسخة من أدعية القنوت بضيغة ال pdf. لا بدّ من ذكر دعاء القنوت في صلاة التراويح مكتوب. و كذلك لا بدّ من الإشارة إلى أنّ هذه الصيغ من أدعية القنوت هي ليست فقط في شهر رمضان المبارك أو في صلاة التراويح. وإنّما هي مسنونةٌ في كلّ ليلةٍ من ليالي هذه الحياة الدنيا. والله ورسوله أعلم. وقد ورد فيه العديد من الصيغ منها للإمام الشافعي. ومنها ما ورد في المستدرك، و كذلك لأبي حنيفة رحمهم الله. وهذه الصيغ هي:

  • القنوت عند الشافعي رحمه الله: “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولايعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت”.
  • كذلك القنوت في الأحاديث التي لا يحتج بها: والتي يتمّ عرضها فقط لكي يستأنس بها.  فقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه- قال: “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إذا رفع رأسَه من الركوعِ من صلاةِ الصبحِ في الركعةِ الثانيةِ يرفعُ يديه فيها فيدعو بهذا الدعاءِ اللهمَّ اهدني فيمن هديتَ وعافِني فيمن عافيَتَ وتولني فيمن تولَّيت وبارك لي فيما أعطيتَ وقني شرَّ ما قضيتَ إنك تقضي ولا يُقضى عليك إنه لا يَذلُّ من واليتَ تباركت ربنا وتعاليتَ”.
  • القنوت عند أبي حنيفة رحمه الله : “اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك ،إن عذابك الجد بالكفار ملحق”.

شاهد أيضًا: دعاء القنوت في رمضان مكتوب

دعاء القنوت بعد صلاة التراويح مختصر للسديس

و قد يبحث المسملون كذلك عن دعاء القنوت بعد صلاة التراويح مختصر للسديس. وذلك بما دعاه في صلاة التراويح أثناء إمامته بالمسلمين في مكّة المكرّمة وفي شهر رمضان المبارك:

  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولايعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم إياك نعبد، وإليك نصلي ونسجد، وإليك نسعى. نرجو رحمتك، و كذلك نخشى عذابك، إنّ عذابك بالكفار ملحق. اللهم أعنّا ولا تعن علينا، وانصرنا ولا تنصر علينا، واهدنا ويسر الهدى لنا، وانصرنا على من بغى علينا.
  • كذلك اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا وأجب دعوتنا وثبت حجتنا. واهدي قلوبنا وسدد ألسنتنا واسلل سخيمة قلوبنا.
  • اللهم إنا نسألك إيمانا لا يرتد ونعيما لا ينفد وقرة عين لا تنقطع ومرافقة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد اللهم اعطنا ولا تحرمنا وزدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا آثرنا ولا تؤثر علينا اللهم يا فالق الحب والنوى ويا منشئ الأجساد بعد البلاء اللهم رغبنا فيما يبقى وزهدنا فيما يفنى واغفر لنا الآخرة والأولى اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.
  • كذلك اللهم أصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقلّ من ذلك.
  • اللهم إنّا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كلّ إثم، والغنيمة من كلّ بر. والفوز بالجنّة والنجاة من النار يا حيّ يا قيوم. برحمتك نستغيث.

شاهد أيضًا: دعاء صلاة التراويح 2021

دعاء القنوت pdf مقالٌ فيه تم توفير نسخة من الأدعية التي وردت في القنوت بصيغة pdf. و كذلك ذكر المقال دعاء القنوت في صلاة التراويح مكتوب ، ودعاء القنوت بعد صلاة التراويح مختصر للسديس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *