دعاء الوتر كامل pdf

دعاء الوتر كامل pdf

 دعاء الوتر كامل pdf من الأمور التي يكثر البحث عنها بحلول شهر رمضان المبارك. و كذلك في غيره من أوقات السنة. و كذلك يقدم موقع محتويات ملف يحتوي على بعض من أجمل الأدعية في صلاة الوتر بصيغة بي دي اف.

صلاة الوتر

قبل تقديم نسخة من دعاء الوتر كامل pdf لا بدّ من التعريف بماهيّة صلاة الوتر. فصلاة الوتر من السنن المؤكدة عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم. حيث يدخل وقت هذه الصلاة من بعد صلاة العشاء وحتّى قبيل طلوع الفجر. وقد بيّن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنّ هذه الصلاة تقام بركعة واحدة أو ثلاث ركعات أو خمس أو سبع أو تسع أو إحدى عشرة أو ثلاث عشرة ركعة. و كذلك يمكن للمسلم أن يزداد بما يشاء. ولعلّ الأفضل في هذه الصلاة هو أن يوتر المسلم بما واظب عليه النبي -صلّى الله عليه وسلّم- في قيام ليله. وهو  إحدى عشرة ركعة.[1]

وقد أمر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بقيامها في الحديث الصحيح. عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: “أنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن صَلَاةِ اللَّيْلِ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ عليه السَّلَامُ: صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خَشِيَ أحَدُكُمُ الصُّبْحَ صَلَّى رَكْعَةً واحِدَةً تُوتِرُ له ما قدْ صَلَّى”.[2] وقد ورد في صلاة الوتر  مواطن للدعاء. كدعاء القنوت وغيره من الأدعية.

شاهد أيضًا: كم ركعة صلاة الوتر ومتى وقتها

دعاء الوتر كامل pdf

بعد التعريف بماهيّة صلاة الوتر. و كذلك بيان حكمها في الشريعة الإسلاميّة. لا بدّ من تقديم نسخة من دعاء الوتر كامل pdf والتي تحتوي على العديد من الصيغ والمختارات التي ذكرها أهل العلم في دعاء صلاة الوتر. لتحميل النسخة “من هنا “.

شاهد أيضًا: ما هو الدعاء الذي يقال في صلاة الوتر

دعاء صلاة الوتر مكتوب

إنّ أهمية دعاء الوتر مستمد من صلاة الوتر ذاتها. و كذلك في الفضل الكبير الذي يعود على المسلم من مناجاة المولى عزّ و جلّ في آخر الليل. وبعد توفير نسخة من دعاء الوتر كامل pdf لا بدّ من ذكر دعاء صلاة الوتر مكتوب:

  • اللهم اهـدِنا فيمَن هديت، وعافـِنا فيمـَن عافيت،  وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِـنا شـر ما قضيت، انك تقضي ولا يـُقضى عليك. اٍنه لا يذل مَن واليت، ولا يعـِـزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ماقضيت، ولك الشكر على ما أعطيت. نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك.
  • اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا. ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا اٍلى النار مصيرنا. واجعل الجنة هي دارنا، ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمنا.
  • و كذلك اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمةُ أمرِنا. وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشُنا. وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا. واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير. واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر. اللهم إنا نسألك فعلَ الخيرات. وتركَ المنكرات. وحبَ المساكين. وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا. وإذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفنا غـير مفتونين. ونسألك حبَـك. وحبَ مَن يُحـبـُـك. وحب عـملٍ يقربنا إلى حبك. يا رب العالمين.
  • كذلك اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

مختارات من أدعية صلاة الوتر

كذلك بعد توفير نسخة دعاء الوتر كامل pdf لا بدّ من ذكر مختارات من أدعية صلاة الوتر وأدعية القنوت في هذه الصلاة المباركة:

  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، واصرف عنّا شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحقّ ولا يقضى عليك، إنّه لا يعزّ من عاديت، ولا يذلّ من واليت، تباركت ربنا وتعاليت، نستغفرك من كل الذنوب والخطايا ونتوب إليك، ونؤمن بك ونتوكل عليك.
  • اللهم إنّا نسألك من كل خير خزائنه بيدك، و كذلك نعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك. ونعوذ بك اللهمّ من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء والأدواء. و كذلك نعوذ بك من الفسوق والشقاق والنفاق والسمعة والرياء، ونعوذ بك من الصم والبكم والجنون وسيء الأسقام.
  • ربنا مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعِـز من تشاء وتذل من تشاء .. بيدك الخير انك على كل شيء قدير .. رحمن الدنيا والآخرة.  تعـطيها من تشاء وتمنعها ممن تشاء، ارحمنا رحمة تـُغنينا عن رحمة من سواك.
  • اللهم انا نعـوذ بك من الهَم والحَـزَن ونعـوذ بك من العـجز والكسل، ونعـوذ بك من الجبن والبخـل، ونعـوذ بك من غـَلَبة الدَين وقهر الرجال.
  • اللهم أسلمنا وجوهنا اٍليك. وفوّضنا أمورنا اٍليك والجأنا ظهورنا إليك. رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك. آمنـّا بكتابك الذي أنزلت. ونبـيك الذي أرسلت. و كذلك اللهم أنت حسنت خَـلقنا فحسن خُلقنا وحرم وجوهنا على النار. الحمد لله الذي سوى خلقنا فعدله وكرم صورة وجوهنا فأحسنها. وجَعَلنا من المسلمين. واكفِنا اللهم بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلـِك عمن سِواك.

أفضل الأدعية في صلاة الوتر

كما قد يبحث البعض عن أفضل  الأدعية في صلاة الوتر ، وهو ما سيتمّ ذكره فيما سيأتي إضافةً إلى ما سلف ذكره من الأدعية الجامعة في صلاة الوتر:

  • اللهم بديع السموات والأرض ذا الجلال والإكرام والعـِزة التي لا تُـرام أسألك ياالله يا رحمن بجلالك ونور وجهك أن تلزم قـلوبنا حفظ كتابك كما علمتنا ، وارزقـنا تلاوته على النحو الذي يرضيك عـنا. ربنا بديع السموات والارض ذا الجلال والاكرام والعـِزة التي لا ترام نسألك ياالله يارحمن بجلالك ونور وجهك أن تنـّور بكتابك أبصارنا، و كذلك أن تطـلق به ألستنا، وأن تفـرج به عـن قـلوبنا، وأن تشرح به صدورنا، وأن تستعـمل به أبداننا فانه لايعـيننا على الحـق غـيرك ولا يؤتينا اٍياه الا أنت، ولاحول ولا قـوة الا بالله العـلي العـظيم .
  • كذلك اللهم احفظنا بالإسلام قائمين، واحفظنا بالإسلام قاعدين، واحفظنا بالإسلام راقدين ولا تـُـشمِّت بنا عدوًا ولا حاسدًا.
  • اللهم ما أصبح أو أمسى بنـا من نعـمة أو بأحـد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكـر. و كذلك اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك. اللهم اجعلنا هادين مهتدين غـير ضالين ولا مُضلين سـِلما لأوليائك وعـدوا لأعدائك، نحب بحـُبك مَن أحبـك ونعادي بعـداوتك مـَن خالفك.

شاهد أيضًا: دعاء الشفع والوتر في رمضان

دعاء الوتر كامل pdf مقالٌ فيه تمّ التعريف بماهيّة صلاة الوتر. و كذلك ذكر المقال جملة من الأدعية التي يمكن للمرء أن يدعو بما شاء منها في الوتر. وذلك بعد أن قدّم نسخة pdf تحوي على بعض من أفضل وأجمل الأدعية المأثورة في صلاة الوتر.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , صلاة الوتر ووقتها وعدد ركعاتها وكيفية أدائها , 17/04/2021
  2. ^ صحيح البخاري , البخاري/عبد الله بن عمر/990/صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *