دعاء الوتر مكتوب 2022

دعاء الوتر مكتوب 2022

دعاء الوتر مكتوب 2022 هو أفضل وأسهل العبادات التي يمكن أن يتقرب بها المسلم من ربه ويرتبط به ارتباطًا وثيقًا خاصة خلال شهر رمضان الكريم وبعد الانتهاء من صلاة العِشاء والتراويح ليشعر بلذة انتهاء اليوم الذي أدى فيه العبادات كاملة من صيام وقيام وصلاة ودُعاء وزكاة، ليجني بهن جميعًا الحسنات ويمحي السيئات بأذن رب العالمين، ودعاء الوتر يردده المسلم عند القيام من ركوع صلاة الوتر الركعة الفردية، ويطلق عليها اسم ” دعاء القنوت ” وهو دعاء مستحب وله عدة صيغ، كما له الكثير من الأفضال.

ادعية الوتر في شهر رمضان المبارك مكتوبة

دعاء الوتر مكتوب 2022 هذا الدعاء العظيم الذي تكتمل به صلاة التراويح، ويجعل القلب ينبض بمحبة الله ويشعر بمعيته وقربه واستجابته لخير الدعاء والرجاء، ومن ادعية الوتر في شهر رمضان المبارك مكتوبة ما يلي:

• دعاء مميز لصلاة الوتر: ” ربنا لك الحمد على كل ما قضيت، ربنا لك الشكر على كل ما أعطيت .، أستغفرك ربي من كل الذنوب والخطايا وأتوب إليك.”

• دعاء مستحب لصلاة الوتر: ” ربنا انعم علينا بخشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ربنا أعطنا طاعة تبلغنا بها جناتك، ربنا امنحنا يقينًا تهون به علينا متاعب ومصاعب هذه الدنيا.”

• دعاء رائع لصلاة الوتر: ” اللهم متعنا يا الله بأسماعنا، اللهم متعنا بقوتنا وأبصارنا، ربنا انصرنا على أعدائنا وعلى من ظلمنا، ربنا لا تجعل هذه الدنيا أكبر همنا، ولا تجعل النار مصيرنا، وتب علينا واجعل جنة الجلد دارنا.”

أقرأ أيضًا: دعاء بعد صلاة التراويح في رمضان

صلاة الوتر في شهر رمضان

صلاة الوتر هي سنة مؤكدة يختم بها صلاة قيام الليل، ويمكن أن يصليها مع الإمام ضمن صلاة التراويح، كذلك يمكن للمسلم أن يصلي صلاة الوتر قبل أن ينام إذا خشى ألا يقوم الليل، أما إذا صلى القيام فيمكنه ختام صلاته بصلاة الوتر بعد إنهاء تطوعه، وذلك إعمالًا لقول الرسول الكريم: ” اجعلوا صلاتكم بالليل وتراً.”

فصلاة الوتر ركعاتها فردية، أقلها ركعة واحدة وأكثرها إحدى عشر ركعة وأدنى الكمال هو ثلاث ركعات، وإذا نسى المسلم صلاة الوتر، فيمكنه قضائها نهاراً لكن مشفوعةً لا وتراً، فإذا كان الشخص يوتر ثلاث ركعات، فليصليها أربع.

دعاء صلاة الوتر في رمضان مكتوب

دعاء الوتر مكتوب 2022 هو دعاء مأثور، يعطي للإنسان راحة نفسية عند ترديده كل ليلة من ليالي شهر رمضان الكريم، وهو كامل ومكتوب كالتالي:

• ” اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا في من توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا شر ما قضيت انك تقضي ولا يقضى عليك إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت لك الحمد على ما قضيت ولك الشكر على ما أعطيت نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك. “

فضل دعاء وصلاة الوتر في رمضان

الصلاة هي رابطة قوية تربط المسلم بربه وتقربه منه، تجعل المسلم واثقاً أن الله معه لا يخذله أبداً، خاصة صلاة الوتر، فهي سنة مؤكدة يتم أدائها ليلاً باختيار الشخص الحريص على قيام الليل والتماس لحظات الاستجابة، لذا فإن صلاة و دعاء الوتر مكتوب 2020 من الأدعية المستجابة والتي لها فضل كبير وشأن عظيم، وفضلها كما يلي:

• يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم إن صلاة الوتر هي خير للمسلمين من حُمر النعم، وهي الصلاة التي بين صلاة العشاء وحتى طلوع الفجر.

• تؤكد الأحاديث النبوية الشريفة أن صلاة الوتر ودعائها عن الله عز وجل هي أفضل وأغلى من أموال العرب أجمع، فهي أفضل من أموال الدنيا وما فيها.

• أوصى النبي الكريم بصلاة الوتر مؤكداً أنها من أفضل العبادات التي ترفع المسلم لدرجات أعلى عن الله جل وعلا.

• أكد الصحابة على أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يوصيهم بالوتر والدعاء قبل النوم، مما يؤكد على عظمة هذه الصلاة وأهميتها للمسلمين.

أقرأ أيضًا: دعاء صلاة التراويح مكتوب 

حكم الدعاء وصلاة الوتر

لقد تعرفنا على دعاء الوتر مكتوب 2022 ، ويمكننا البحث عن حكم الدعاء وصلاة الوتر، حيث يؤكد الفقهاء أن صلاة الوتر هي من النوافل والسنن المؤكدة التي أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم، والتي يجب أن يحرث عليها كل مسلم لما لها من شأن وفضل كبير وثواب عظيم، وفيما يلي آراء الفقهاء في هذا الشأن:

• يرى المالكية أن لا ضرورة من الإتيان بدعاء صلاة الوتر ” دعاء القنوت ” وهو غير مستحب لديهم.

• يرى الشافعية أنه يستحب دعاء صلاة الوتر من النصف الثاني من شهر رمضان، بينما يرى الإمام النوويّ أن هذا الدعاء مستحب طوال أيام السنة.

• يرى الحنابلة أن دعاء القنوت يُسن كل ليلة في صلاة الوتر.

• يرى الحنفية أن دعاء الوتر سنة مؤكدة كل ليلة في صلاة الوتر، واستندوا في رأيهم إلى قول الحسن رضى الله عنه الذي قال:

” علَّمَني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كَلِماتٍ أقولُهنَّ في الوترِ.”  

أي أن الرسول الكريم كان يعلمه دعاء صلاة الوتر.

شاهد أيضًا: دعاء القنوت بعد صلاة التراويح مختصر للسديس 2022

دعاء القنوت في صلاة الوتر

ستجدون فيما يأتي دعاء القنوت بعد صلاة الوتر:

  • عن عبدالرحمن بن أبزى -رضي الله عنه- حين قال: “صلَّيتُ خَلفَ عمرَ بنِ الخطَّابِ رضيَ اللَّهُ عنهُ صلاةَ الصُّبحِ فَسَمِعْتُهُ يقولُ بعدَ القِراءةِ قبلَ الرُّكوعِ : اللَّهمَّ إيَّاكَ نَعبُدُ، ولَكَ نصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسعَى ونَحفِدُ، نَرجو رَحمتَكَ، ونَخشَى عذابَكَ، إنَّ عذابَكَ بالكافِرينَ مُلحِقٌ، اللَّهمَّ إنَّا نَستعينُكَ ونَستغفِرُكَ، ونُثني عَليكَ الخيرَ، ولا نَكْفرُكَ، ونؤمنُ بِكَ، ونخضَعُ لَكَ، ونَخلَعُ مَن يَكْفرُكَ”.
  • اللهم لك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ، لك الحمدُ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ ومن فيهن، لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ، قولُك الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، ولقاؤك حقٌّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، اللهم لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، وإليك حاكمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وأسررتُ وأعلنتُ، أنت إلهي، لا إلهَ لي غيرُك.
  • اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ كلَّهُ ونشكرُكَ ولا نَكْفُرُكَ ونخلَعُ ونترُكُ من يفجرُكَ اللهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونسجُدُ وإليكَ نسعى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشَى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكفارِ مُلْحِقٌ.

ادعية صلاة الوتر في رمضان مستجابة

سندرج فيما يأتي أدعية صلاة الوتر في صلاة الوتر في رمضان مستجابة:

  • اللهم إنا نسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد، ونسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، ونسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، وأغننا بفضلك عمن سواك.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصيبات الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، ونعوذ بك منك، لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

اقرأ أيضاً: دعاء صلاة التراويح

دعاء صلاة الوتر من السنة النبوية

سندرج فيما يأتي دعاء صلاة الوتر من السنّة النبوية:

  • “ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين”.
  • “ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار (193) ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد”.
  • “اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم”.

دعاء صلاة الوتر في ليلة القدر

سندرج فيما يأتي دعاء صلاة الوتر في ليلة القدر:

“اللهم إنّك عفوّ تحب العفو فاعفُ عني، اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت ، خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي، ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، ربنا لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد، اللهم إنا نسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد، ونسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، ونسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، وأغننا بفضلك عمن سواك. اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصيبات الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا”.

قدمنا لكم دعاء الوتر مكتوب 2022 ليكون رفيقكم في كل ليلة من ليالي رمضان، يمكنكم ترديده في صلاتكم مع أطيب الكلمات والأمنيات التي تقربكم من رب العزة ليحقق الرغبات ويجيب الدعوات في هذه الأيام الكريمة المباركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *