دعاء اليوم الثلاثين من شهر رمضان مكتوب كامل .. دعاء 30 رمضان

دعاء اليوم الثلاثين من شهر رمضان

دعاء اليوم الثلاثين من شهر رمضان مكتوب كامل .. دعاء 30 رمضان هو الدعاء المستحب أن يختم به المسلم شهر رمضان المبارك، فمن بدأ رمضان بالدعاء وقضاه بالعبادة، فلا يوجد أعظم من أن يختمه بالدعاء، الدعاء الذي يحمل طلب القبول والرضا عن العمل والعبادة التي قام بها المسلم في هذا الشهر الفضيل، وفي هذا المقال سوف نتحدَّث عن دعاء اليوم الثلاثين من شهر رمضان المبارك وأعماله وصلاته، وسوف نتحدَّث عن دعاء اليوم الأخير من شهر رمضان أيضًا.

دعاء اليوم الثلاثين من شهر رمضان

بكل ما ورد في السنة النبوية الشريفة والقرآن الكريم لم يذكر أن ورد دعاء مخصص لليوم الثلاثين من شهر رمضان المبارك، وإنَّما فقد شاع بين المسلمين الدعاء الآتي على أنَّه دعاء مخصص لليوم الثلاثين من شهر رمضان المبارك، وهو: “اللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ بالشُّكرِ وَ القَبولِ عَلى ما تَرضاهُ وَ يَرضاهُ الرَّسولُ مُحكَمَةً فُرُوعُهُ بِالأُصُولِ، بِحَقِّ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَآلهِ الطّاهِرينَ، وَ الحَمدُ للهِ رَبِّ العالمينَ”، ويحلُّ للمسلم في اليوم الثلاثين من شهر رمضان الذي هو الأخير في هذا الشهر الفضيل أن يدعو بما شاء من الأدعية وأن يودع هذا الشهر الفضيل خير وداع، ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها في ختام هذا الشهر الفضيل:[1]

  • اللهم تقبّل منا صيامنا الذي صُمناه؛ خشيةً منك، ورجاءً في عفوك، وخوفًا من عقابك، اللهم لا تجعلنا من الذين ضلّ سعيُهم في الحياة الدنيا، وهم يحسبون أنهم يُحسنون صُنعُا، اللهم لا تزغ قلوبنا، اللهم ثبّت قلوبنا على طاعتك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إني أسألك العيشة التي لا يُفارقها الفرح، ولا يتخللها الحُزن، اللهم إني أسألك ميتةً سويةً، اللهم اجعل مردَّنا مردًّا نسعد بعده أبدًا، ولا تجعلنا نشقى بعده، اللهم إنا نسألك العُلا من الجنة، اللهم إنا نسألك الجنة وما قرّب إليها من قولٍ أو عملٍ، ونعوذ بك من النّار وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل.
  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك، لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، ربنا لك الحمد على جمالك وجلالك وعظمتك وكبريائك، رب اعصمنا من الزلل، واجبر ما بنا من خلل، نعوذ بك من طول الأمل يا كريم.
  • اللهمّ لا تخرجنا من شهر رمضان إلّا وقد أعتقتنا من نار جهنّم وعذابها، وقد غفرت لنا ذنوبنا جميعها، يا ربّ العالمين، اللهمّ ارضَ عنّا في هذا الشّهر المبارك، وارحم موتانا، واشفِ مرضانا، وارفع الوباء عن الأمّة الإسلاميّة، اللهمّ تقبّل صيامي وقيامي، ودعائي، وعبادتي، ولا تجعلني ممّن حبطت اعمالهم، وضلّ سعيهم، وارزقني فيه الخشوع والإخلاص، واجعلني ممّن كمل إيمانهم، وحسن إسلامهم، وغُفرت ذنوبهم، ونالوا أفضل الأجر وأحسن الجزاء في الدّنيا والآخرة يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ يا أرحم الرّاحمين، يا رب اهدني إلى الصّراط المستقيم، ووفقني إلى كلّ ما تحبّه وترضاه، وأبعدني عن سبل الشّياطين. وعن كلّ ما يسوؤني في ديني ودنياي والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللهم أنت ربّي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبُوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذّنُوب إلا أنت، اللهمّ أهلّه عليه بالأمن والإيمان والسّلامة والإسلام، وأهلّه علينا بالمغفرة والرّحمة والرّضوان، يا أكرم الأكرمين.

شاهد أيضًا: دعاء ايام رمضان

دعاء 30 رمضان

يُباح للمسلم في اليوم الثلاثين من شهر رمضان المبارك أن يدعو بما تيسر له من الأدعية المشروعة في الإسلام، وفيما يأتي نذكر أفضل الأدعية التي دعا بها رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم:[2]

  • “اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، أنْتَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، وقَوْلُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ إلَهِي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ”.[3]
  • “اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ . اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك ، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك . اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا”.[4]
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، وفِتْنَةِ القَبْرِ وعَذابِ القَبْرِ، وشَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى وشَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ قَلْبِي بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ”.[5]
  • “اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين”.

أعمال اليوم الثلاثين من شهر رمضان

ما أعظم أن يختم المسلم شهر رمضان المبارك بالعمل الصالح والعبادة، وفيما يأتي نذكر أعمل اليوم الثلاثين من شهر رمضان:

  • الالتزام بالدعاء في ختام هذا الشهر الفضيل، فالدعاء هو العبادة، وما أعظم أن يختم المسلم شهر العمل والخير بالدعاء بالقبول من الله تبارك وتعالى.
  • الالتزام بأداء الصلوت الخمس والسنن والنوافل وصلاة التراويح في المسجد، فصلاة الجماعة لها أجر أكبر عند الله تعالى.
  • قراءة القرآن الكريم والسعي إلى ختم القرآن الكريم في هذا اليوم المبارك، ثمكَّ قراءة دعاء ختم القرآن الكريم، وهو أن يقول المسلم عند الانتهاء من تلاوة القرآن الكريم: “اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بالقُرْآنِ وَاجْعَلهُ لِي إِمَامًا وَنُورًا وَهُدًى وَرَحْمَةً *اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ مَانَسِيتُ وَعَلِّمْنِي مِنْهُ مَاجَهِلْتُ وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يَارَبَّ العَالَمِينَ”.
  • الالتزام بالاستغفار لأنَّه من أعظم العبادات، وهو سبب في الرزق والرحمة وهو سبب في رفع البلاء عن المسلم أيضًا، قال تعالى في سورة نوح: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا}[6]والله أعلم.

صلاة اليوم الثلاثين من شهر رمضان

إنّ الصلاة هي العبادة التي يجب على المسلم أن يداوم عليها في كل أيام السنة وليس في رمضان أو في اليوم الثلاثين من رمضان فقط، قال تعالى في سورة النساء: {فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِكُمْ ۚ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۚ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا}[7] لذا يجب على المسلم في اليوم الثلاثين من شهر رمضان أن يكثر من صلاة النوافل، وأن يصلي الصلوات المفروضة عليه جماعة مع المسلمين حتَّى يكسب الأجر والثبات، وأن يدعو الله تعالى بقبول صلاة التراويح منه، ففي اليوم الثلاثين لا توجد صلاة تراويح، لذلك يبنغي على المسلم أن يقوم الليل وأن يدعو الله بالقبول، وأن يلتزم بالسنن وبصلاة الوتر فهي مؤكدة عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، والله تعالى أعلم.

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان النهارية مكتوبة

دعاء اليوم الأخير من شهر رمضان

إنَّ من أعظم الطرق التي يمكن للمسلم أن يودع بها شهر رمضان المبارك هي الدعاء؛ فيدعو اللهَ تعالى بالقبول والرحمة والمغفرة، ومن أعظم الأدعية التي يمكن الدعاء بها في اليوم الأخير من شهر رمضان:[8]

  • اللهم لا تجعل حظنا من صيامنا الجوع والعطش، ولا حظنا من قيامنا التعب والسهر، واجعل لنا من الأجر أوفر الحظ والنصيب، اللهم إني أسالك حُسن الصيام وحُسن الختام، ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان.
  • اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، واجعل لي نورًا، اللهم إني أعوذ بك من الهمِّ والحزَن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضَلَع الدَّين، وغلَبة الرجال.
  • اللهم اغفر لي ذنبي كلَّه؛ دِقَّه وجِلَّه، وأوله وآخره، وعلانيته وسره، اللهم باعِدْ بيني وبين خطاياي كما باعدتَ بين المشرق والمغرب، اللهم نقِّني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض مِن الدَّنس، اللهم اغسِلْني من خطاياي بالثلج والماء والبَرَد.
  • اللهم أصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعل الموتَ راحةً لي من كل شر، اللهم اغفِرْ لي ما قدمتُ وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدِّم وأنت المؤخِّر، وأنت على كل شيءٍ قدير.
  • اللهم إني أعوذ بك مِن زوال نعمتك، وتحوُّل عافيتك، وفُجاءة نقمتك، وجميع سخَطك، اللهم أعوذ برضاك مِن سخَطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءً عليك، أنتَ كما أثنيت على نفسك.

فيديو دعاء اليوم الثلاثين (30) من شهر رمضان

في هذا الفيديو نقدم لكم أدعية اليوم الثلاثين من شهر رمضان المبارك:

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي فصَّلنا فيه في دعاء اليوم الثلاثين من شهر رمضان ودعاء 30 رمضان، وتحدَّثنا عن أعمال اليوم الثلاثين من رمضان وصلاته، وذكرنا أدعية اليوم الأخير من هذا الشهر الفضيل، كما أدرجنا فيه فيديو خاص بدعاء اليوم الثلاثين (30) من شهر رمضان أيضًا.+

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com , أدعية مختارة , 25-04-2021
  2. ^ islamweb.net , أدعية مأثورة , 25-04-2021
  3. ^ صحيح البخاري , البخاري، عبد الله بن عباس، 7499، صحيح.
  4. ^ صحيح الجامع , الألباني، عائشة أم المؤمنين، 1276، صحيح.
  5. ^ صحيح البخاري , البخاري، عائشة أم المؤمنين، 6377، صحيح.
  6. ^ سورة نوح , الآية 10، 11، 12.
  7. ^ سورة النساء , الآية 103.
  8. ^ alukah.net , جامع الدعاء (من القرآن والسنة) , 25-04-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *