دعاء ذي النون مكتوب

دعاء ذي النون

دعاء ذي النون يقوم العبد بدعائه بهدف زوال الهم وتفريج الكرب، وهي دعوة سيدنا يونس -عليه السلام- عندما كان في بطن الحوت، فقام بقول دعاء ذا النون في محنته ” لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين “، لم يدع أي مسلم دعاء ذي النون إلا استجاب له الله تعالى.

بعض الأدلة على صحة وعظمة دعاء ذي النون

يوجد الكثير من الأدلة مثل سورة الأنبياء، حيث قال الله تعالى: ” وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ “، لقد قال الطبري في تفسيره لقول الله تعالى ” وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ “، يقول الله تعالى أنه نجا سيدنا يونس من الحبس داخل بطن الحوت في البحر، وإذا دعا المؤمنون بهذا الدعاء ينجيهم الله من قربهم عندما يقوموا بالاستغاثة ودعوه الله عز وجل.

قال سعد بن مالك أنه سمع رسول الله -صل الله عليه وسلم- يقول: ( اسم الله الذى إذا دعي به أجاب و إذا سئل به أعطى دعوة يونس بن متى ” قال: فقلت : يا رسول الله هي ليونس بن متى خاصة أم لجماعة المسلمين؟ قال : هي ليونس بن متى خاصة و للمؤمنين عامة إذا دعوا بها : ألم تسمع قول الله تبارك و تعالى { فَنَادَى فِي الظُّلُمَات أَنْ لَا إِلَه إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانك إِنِّي كُنْت مِنْ الظَّالِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنْ الْغَمّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ}، فهذا هو شرط الله لمن قام بالدعاء له.

يقول الله تعالى في آيات القرآن الكريم في سورة الصافات: ” وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ، إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ، فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ، فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ، فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ، لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ “، هناك 3 تفسيرات لقول الله تعالى ” فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ ” حيث قال ابن كثير:

  • قيل أنه سبح بحمد الله بالرغم من ما تقدم له من الرخاء في العمل.
  •  قيل أن يقصد بها المصلين وقيامهم بالتصريح من بعضهم أنهم من المصلين قبل ذلك.
  • قيل المقصود من ” فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ ” هو قول الله تعالى” فَنَادَى فِي الظُّلُمَات أَنْ لَا إِلَه إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانك إِنِّي كُنْت مِنْ الظَّالِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنْ الْغَمّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ “، جميع التفسيرات التي تم ذكرها سابقًا توضح ضرورة الذكر والصلاة بكثرة، كما يجب التقرب من الله عز وجل وأن نلجأ إلى الله بقول هذا الدعاء عند الكرب والشدة.

فضل دعاء ذي النون

عند الدعاء بـ ” لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين “، هذا الدعاء يشتمل على توحيد الله تعالى والاستغفار والتسبيح، فقول ( لا إله إلا أنت) يقصد بها ” توحيد الله “، ( سبحانك) يقصد بها “تنزيه وتسبيح”، (إني كنت من الظالمين) يقصد بها “الاستغفار لله عز وجل”.

لم يقم أي مسلم بالدعاء به في أي شيء إلا سمع الله له واستجاب له، وذلك ما ورد في الحديث وروايته؛ لأنه تم ذكر هذه الدعوة في بعض النصوص الموجودة في القرآن الكريم، وأيضًا هذه الدعوة لسيدنا يونس عليه السلام، ولقد تم ذكر اسم الله تعالى في هذا الدعاء.

 الدعاء الصحيح ل دعاء ذي النون

  • يجب معرفة ما تريد قضائه و تقوم بتحديده في ذهنك.
  • يجب أن تشعر بمعنى دعاء ذو النون قدر الإمكان.
  • يفضل أن تلتزم بهذا الدعاء في جميع الأوقات، حتى يقضي الله لك حاجتك إن شاء الله.

قصة دعاء ذي النون

من أشهر القصص قصة سيدنا يونس عليه السلام، التي أكدت على فضل دعاء ذو النون :

عندما ترك سيدنا يونس قومه دون أن يأخذ إذن من الله عز وجل، وقام بالركوب في أحد السفن وعندما وصلت هذه السفينة عرض البحر، أصبحت تتمايل وحدث اضطراب وكل من كان في السفينة كان يريد إلقاء شخص حتى يقل الوزن، وقام بعمل قرعة واختاروا سيدنا يونس عليه السلام، بعدما قام بإعادة القرعة 3 مرات، ثم قام سيدنا يونس عليه السلام برمي نفسه في البحر وقام الحوت بالتقاطه.

ظل سيدنا يونس في بطن الحوت العديد من الأيام وأخذ يدعو لله تعالى ويسبح ويقول ” لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين “، فاستجاب له الله واخرجه ونجاه من بطن الحوت، قال الله تعالى في القران الكريم ” وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فنادى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إله إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ ، فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وكذلك نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ “. ومنذ حدوث هذه القصة وأصبح دعاء ذا النون من الأدعية المستجابة.

معجزات دعاء ذي النون

لقد حكت امرأة أنها كانت حامل في الشهر السابع وحدث لها ألم شديد فقامت بالذهاب إلى الطبيب، الذي قال لها أن المشيمة وضعها ليس طبيعي و موجودة أسفل الجنين، وأنها كانت ملتصقة بالجنين بشكل كبير وذلك يشكل خطر كبير، ويجب القيام بعملية الولادة مبكرًا حتى يتم الحفاظ على حياة الجنين وحياة الام، ومن المحتمل أن يتم فقدان الجنين وأن يحدث نزيف للأم و يتم استئصال الرحم، وكانت فصيلة دم الأم نادرة جدًا وغير موجودة بما يكفي.

ظَلّت هذه المرأة تدعو وتردد دعاء ذا النون ( دعاء سيدنا يونس عليه السلام )، ” لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ” ‏فهدأت واستكانت ثم دخلت إلى العمليات، وعندما أفاقت قام الجميع بتهنئة بأن الله حفظ جنينها وأنه بأفضل حال و صحته جيدة، ولم يتم القيام باستئصال الرحم ولم يحدث لها نزيف كما أنها لم تحتاج إلى القيام بنقل دم، وأن هذه المرأة نجت هي وطفلها من الموت بفضل دعاء ذا النون.

قصة براءة السجين ودعاء ذي النون

هناك فتي تم سجنه في حدوث جريمة لم يقم بارتكابها، وعندما سُجن جاء شيخ وألقى محاضرة داخل السجن، وبعد أن انتهى الشيخ من المحاضرة، ظل الفتى يبكي،  وقال للشيخ: أنه بريء ولم يقوم بفعل هذه الجريمة، فقام الشيخ بنصحه بقول دعاء سيدنا يونس ” لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”، فهذا الدعاء يقوم بإزالة الهم وفك الكرب، وقام الفتى بقول الدعاء بكثرة وقبل أن يمر أسبوعين تم إثبات براءة الفتى من هذه الجريمة وذلك بفضل دعاء ذا النون.

في الختام

تحدثنا في هذا المقال، عن دعاء ذي النون، وفضله و قصة سيدنا يونس عندما كان في بطن الحوت ونجا، وبعض القصص الأخرى التي نجا أصحابها عند قول دعاء ذو النون ” لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”، لهذا الدعاء فوائد كثيرة فهو يعمل على إزالة الهموم وفك الكرب والشدة، كما تحدثنا عن بعض الأدلة التي تدل على عظمة و صحة هذا الدعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *