دعاء رفع البلاء والمرض

دعاء رفع البلاء والمرض

إن دعاء رفع البلاء والمرض هو من أهم الأدعية التي يحتاجها المُسلم في هذا الوقت الذي ينتشر فيه فيروس كورونا ” كوفيد 19 ” ونشر الرعب في القلوب وجعل الجميع في بحث مستمر عن دعاء ينجي من الهلاك ويحصن من العدوى، يسأل المسلم ربه ويدعوه أن يحفظه من الشر ويقيه من المرض، الدعاء لتحصين النفس والأهل والبيت والبلاد من شر الوباء الذي أصبح كالنار التي تنتشر في الهشيم لا يستطيع أحد إيقافه، لكن الدعاء هو درع المسلم الواقي من نيران كورونا، فالله قادر على إطفاءها ليعيد الحياة كما كانت قبل هذا الوباء لينتشر السلام والراحة والطمأنينة من جديد.

أهمية دعاء رفع البلاء والمرض

دعاء رفع البلاء والمرض يحتاجه المسلم لأنه بالطبع يعيش في الدنيا وهو مُعرض للأمراض والمصائب والابتلاءات، ومن خلال الدعاء يعود لربه يسأله الحماية والوقاية من الشرور التي تحيط به، وأهمية دعاء رفع البلاء المرض كالتالي:

• الدعاء يجعل المسلم قرباً من ربه واثقاً في رحمته.
• الدعاء يبث الراحة والأمان في القلوب.
• الدعاء يشرح الصدور ويريح البال.
• الدعاء يجعل المسلم مطمئناً أن قضيته رفعت لرب السماء.
• الدعاء والتقرب إلى الله هو إعلان صريح للتوبة عن الذنوب والمعاصي.
• الدعاء يدفع البلاء ويزيل الكرب والابتلاء، فهو مانع للأقدار السيئة.
• الدعاء حماية ووقاية للمسلم من الشرور المصائب التي يمر بها في حياته.
• الدعاء وسيئة يطمئن بها المسلم لأنه دعاء المكروب مستجاب من رب العالمين.

دعاء رفع البلاء والمرض

دعاء رفع البلاء والمرض يلجأ إليه المسلم ويتمسك به ويلح فيه، يتوضأ ويُحسن الوضوء ثم يثني على الرسول الكريم ويشكر الله رب العالمين ويلتمس ساعات الاستجابة ليدعو ربه بقلب مؤمن متيقن في استجابة رب العالمين، ومن الأدعية المستحبة ما يلي:

• دعاء رفع البلاء والمرض

” اللهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك. أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.”

• دعاء عن النبي الكريم لذهاب الحزن وإبدال الهم بالفرح:

” اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.

لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم. اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال.”

• دعاء رفع البلاء والمرض:

” اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ أن تَجعَلَ خَيْرَ عَمَلي آخِرَهُ، وَخَيرَ أيامي يَوماً ألقاكَ فيه، إنَّك عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدير.

اللَّهُمَّ مَن عاداني فَعادِه، وَمَن كادَني فَكِدهُ، وَمَن بَغَى عَلَيَّ بِهَلَكَةٍ فَأهلِكهُ، وَمَن أرادَنِي بِسوءٍ فَخُذهُ،

وأطفِأ عَنِّي نارَ مَن أشَبَّ لِيَ نَارَهُ، وَاكفِنِي هَمَّ مَن أدخَلَ عَلَيَّ هَمَّه، وَأدخِلني في دِرعِك الحَصينَة،

وَاستُرني بِسِترِكَ الواقي.

يا مَن كَفاني كُلَّ شَيءٍ اكفِني ما أَهَمَّني مِن أمرِ الدُّنيا والآخِرَة، وَصَدِّق قَولي وَفِعلي بالتَحقيق، يا شَفيقُ يا رَفيقُ فَرِّج عَنِّي كُلَّ ضيق، وَلا تُحَمِلني ما لا أطيق.”

أدعية رفع البلاء والوباء والمرض

ربما يكون وباء كورونا الذي انتشر بشدة في الفترة الأخيرة سبب في بحث المسلم عن دعاء كورونا دفاع لرفع البلاء، لكن رُب ضارة نافعة، فقد تسبب أيضاً في تقرب العباد من رب العالمين والتضرع له بالدعاء ليرفع عنهم البلاء ويحفظهم من شر هذا الوباء،

مثل الأدعية التالية:

• دعاء لله أن يرفع غضبه عن الأمة:

” اللهم إني أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليها أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل على سخطك ولك العتبى حتى ترضى . ”

• دعاء حفظ النعمة:

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ.

• دعاء رفع البلاء والمرض:

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ التَرَدِّي، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَقِ، وَالحَرْقِ، وَالهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَ المَوْتِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً. وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ لَدِيِغَاً. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ، وَالحَزَنِ، وَالعَجْزِ، وَالكَسَلِ، وَالبُخْلِ، وَالجُبْنِ، وَضَلْعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.

• دعاء طلب الرحمة من الله عز وجل:

” اللهم ارحَمني وَارحَم جَميعَ المُسلِمينَ، إنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَدير. اللَّهُمَّ أستَجِب لَنا كَما استَجَبت لَهُم، بِرحمَتِكَ عَجِّل عَلَينا بِفَرَجٍ مِن عِندِكَ، بِجودِكَ وَكَرَمِكَ، وَارتِفاعِكَ في عُلُوِّ سَمائِكَ، يا أرحَمَ الراحمين. ”

• دعاء رفع البلاء والضر:

” اللهم إني أدعوك باسمك الواحد الأعز وأدعوك اللهم باسمك الصمد وأدعوك اللهم باسمك العظيم الوتر وأدعوك اللهم باسمك الكبير المتعال الذي ثبت به أركانك كلها أن تكشف عني ضر ما أصبحت وأمسيت فيه . ”

اقرأ أيضاً : اللهم ارفع عنا البلاء والوباء مكتوب

خلاصة القول أن دعاء رفع البلاء والمرض من أهم الأدعية التي يستغيث بها المسلم بري العالمين أن

يبعد عنه شر الوباء والابتلاء ويحفظه من شر العدوى بالأمراض والأوبئة، خاصة فيروس كورونا الذي أصبح

حديث الساعة وتسبب في عدد كبير من الوفيات والإصابات، وإلى الآن لا يوجد له علاج سوى الدعاء لله

عز وجل أن يرفع هذا الابتلاء ويحفظ الجميع من شر الوباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *