دولة تقع في جبال الهملايا

دولة تقع في جبال الهملايا

دولة تقع في جبال الهملايا ؟ تعرف الهملايا بأنها سلسلة جبلية تتواجد في قارة آسيا التي تحتوي أعلى القمم في العالم، كما تفصل بين سهول شبه القارة الهندية وهضبة التبت. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على إجابة هذا السؤال وعلى أهم المعلومات المتعلقة بجبال الهملايا.

دولة تقع في جبال الهملايا

دولة تقع في جبال الهملايا والإجابة الصحيحة هي: نيبال، وتضم سلسلة جبال الهملايا على أكثر من 50 جبلًا يزيد ارتفاع كل منها عن سبعة آلاف متر، إضافةً إلى 10 قمم يزيد ارتفاعها عن ثمانية آلاف متر. والجدير بالذكر أن سلسلة جبال الهملايا تمتد في خمس دول آسيوية هي: الصين، وباكستان، وبوتان، والهند، ونيبال، وتتمتع الهند وبوتان ونيبال بالسيادة على أغلب السلسلة الجبلية، إضافةً إلى بعض الأنهار الرئيسة الموجودة في العالم كنهر السند، ونهر الغانج، ونهر تسانجبو براهمابوترا. حيث يشكل المجمع المائي المشترك بين هذه الأنهار موطنًا لأكثر من 600 مليون نسمة، كما تعتبر هذه القمم ذات قدسية في الديانتين الهندوسية والبوذية.[1]

موقع جبال الهملايا في الباكستان

تقع جبال الهملايا التابعة لدولة باكستان جنوب وشرق نهر أندوس، حيث يسمح هذا النهر بدخول الباكستان من الهند، وذلك بعد مسار شمال غربي إلى سكادرو. والجدير بالذكر أن منطقة الهملايا الموجودة في باكستان تتمتع بغابات الصنوبر والمروج العشبية، مما يساعد في هطول الأمطار خلال أشهر الرياح الموسمية، كما تمتد سلسلة جبال الهملايا إلى ثلاث مقاطعات في دولة الباكستان.

شاهد أيضًا: اعلى جبل على وجه الارض

موقع جبال الهملايا في الهند

يشكل إقليم الهملايا الهندي قسمًا من سلسلة جبال الهملايا الممتدة على طول الولايات الهندية من سيكيم، وهيماشال براديش، وأروناشال براديش، وجامو وكشمير، إضافةً إلى مناطق التل الموجودة في ولاية النغال، والجدير بالذكر أن المنطقة الشمالية تشكل موطنًا للقمم العالية والأنهار الجليدية، حيث تحتل جبال الهملايا القسم الأكبر من الجزء الجنوبي لولاية جامو وكشمير.

موقع جبال الهملايا في الصين

توجد جبال الهملايا الصينية على الحدود الجنوبية الغربية لدولة الصين مع الهند ونيبال وبوتان، مشكلةً بذلك هضبة التبت المعروفة أيضًا بهضبة الهملايا، وذلك في معظم الأراضي التابعة لمنطقة التبت ذات الحكم الذاتي. كما تحيط تلك الهضبة بسلسلة جبال الهملايا الداخلية.

شاهد أيضًا: الحضاره الصينيه من اقدم الحضارات واطولها في التاريخ العالم

موقع جبال الهملايا في نيبال

كما ذكرنا سابقًا، تعتبر نيبال أكبر دول الهملايا ذات السيادة، وتضم ثمانية جبال من أطول الجبال في العالم، وهي دولة غير ساحلية. يوجد في منطقة سولوخومبو أحد جبال الهملايا، إضافةً لكونها موطنًا للعديد من أنهار الهملايا كنهر كرنالي، ونهر كوسي، ونهر غانداكي، كما تتميز المنطقة الشمالية من دولة نيبال بطبيعتها الجبلية.

وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال دولة تقع في جبال الهملايا ؟ كما تعرفنا على مناطق تواجد جبال الهملايا في العالم.

 

المراجع

  1. ^ worldatlas.com , The Himalayan States Of Asia , 27/11/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *