ذكرى وفاة مخترع وحدة قياس الكهرباء اندريه ماري امبير

ذكرى وفاة مخترع وحدة قياس الكهرباء اندريه ماري امبير

مع ذكرى وفاة مخترع وحدة قياس الكهرباء اندريه ماري امبير والتي توافق اليوم 11 يونيو، بدأت التساؤلات تزداد حول أهم المعلومات عن حياة واحد من أهم علماء الفيزياء على مدار تاريخها وصاحب الانجازات والاختراعات العلمية التي تغيرت مجرى العلم في القرون الماضية.

من هو مخترع وحدة قياس الكهرباء

قبل الحديث عن ذكرى وفاة مخترع وحدة قياس الكهرباء اندريه ماري امبير وعن أهم أنجازاته واختراع “الأمبير”، دعنا في البداية نلقى نظرة سريعة حول أهم أعماله وعن قصة حياته وبداية دخوله إلى المجال العلمي وما هي أهم إسهاماته العلمية والتي ظلت أثارها مستمرة حتى اللحظة.

يعد اندريه ماري امبير هو واحد من أشهر علماء الفيزياء والكهربائية، وكانت له العديد من الاسهامات العلمية التي ساهمت بشكل كبير في التطور العلمي الذي نعيشه في العصر الحالي.

وقد جاءت أهم إسهامات اندريه ماري امبير:

  • اكتشف العلاقة بين المغناطيسية والكهربائية وهو ما أطلق عليه فيما بعد “علم الكهرومغناطيسية”.
  • اختار وحدة قياس الكهرباء والتي أسميت على اسم عائلته “أمبير”.
  • وضع أساس علم الديناميكية الكهربائية.

شاهد أيضًا: مخترع الانترنت … من هو مخترع الانترنت

معلومات عن اندريه ماري امبير مخترع وحدة قياس الكهرباء

ولد اندريه ماري امبير في يوم 20 يناير من عام 1775 في مدينة ليون الفرنسية وظل هناك حتى عام 1796 وقد اهتم والده بتعليمه اللغات اللاتينية ولكن الطفل كان شغوفًا للغاية بدراسة الرياضات والفيزياء وهو ما أجبر والده بعد ذلك على ترك الحرية له حتى يكمل تعليمه في مجال الفيزياء والرياضيات.

قد تقلد أمبير العديد من المناصب الهامة في مسيرته العليمة، حيث تم اختيار كمدرس رياضيات عام 1809 في الجامعة التقنية في باريس، وبعد ذلك قد أصبح عضوًا في إحدى المعاهد الفرنسية العريقة في مجال الفيزياء والرياضيات في عام 1814

وقد أكتسب اندريه ماري أمبير شهرته وسط علماء الفيزياء، بعدما كان سببًا في بزوغ علم جديد وهو علم الكهرومغناطيسية حيث أكتشف العلاقة بين الكهرباء والمغناطيسية واخترع وحدة قياس الكهرباء والتي أطلق عليها اسم “أمبير” تقديرًا لجهوده.

ذكرى وفاة مخترع وحدة قياس الكهرباء اندريه ماري امبير

توفي اندريه ماري امبير في يوم 11 يونيو 1836 عن عمر يناهز 61 عاماً، وذلك بعدما قد العديد من الإسهامات العملية البارزة طيلة حياته والتي جعلت الكثيرون يصنفونه كواحد من أهم وأكبر علماء الفيزياء والرياضيات على مدار تاريخهما.

شاهد أيضًا: معلومات عن مخترع البطارية وقصة اكتشافها

بذلك نصل إلى نهاية هذا التقرير من موقع محتويات والذي تحدثنا خلاله عن ذكرى وفاة اندريه ماري أمبير مخترع وحدة قياس الكهرباء وكذلك تطرقنا للحديث عن بعض المعلومات حول حياته وعن أهم الإسهامات العلمية التي قدمها على مدار حياته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *