رتب إلكترونات مجال الطاقة الأول، والثاني، والثالث لذرة الصوديوم من الداخل إلى الخارج؟  

رتب إلكترونات مجال الطاقة الأول، والثاني، والثالث لذرة الصوديوم من الداخل إلى الخارج؟  

رتب إلكترونات مجال الطاقة الأول، والثاني، والثالث لذرة الصوديوم من الداخل إلى الخارج؟ حيث تعتبر ذرة الصوديوم من العناصر الموجودة في الجدول الدوري ويمكن تمثيل ذرة الصوديوم وفق نموذج الذرة وتوزيع إلكتروناتها على مستويات الطاقة بطرق سيتم ذكرها في السطور التالية.

ما هي ذرة الصوديوم

صوديوم (Na) هو عنصر كيميائي لمجموعة الفلزات القلوية من الجدول الدوري، والصوديوم معدن ناعم للغاية أبيض فضي، والصوديوم هو المعدن القلوي الأكثر شيوعًا وسادس أكثر العناصر وفرة على الأرض، ويشكل 2.8 في المائة من قشرة الأرض. يوجد بكثرة في الطبيعة في المركبات، وخاصة الملح الشائع كلوريد الصوديوم (NaCl) الذي يشكل معدن الهاليت ويشكل حوالي 80 في المائة من المكونات الذائبة لمياه البحر.
نظرًا لأن الصوديوم شديد التفاعل فإنه لا يوجد أبدًا في الحالة الحرة في قشرة الأرض، توجد رواسب ضخمة من الملح الصخري في أجزاء مختلفة من العالم، ويبلغ محتوى الصوديوم في البحر حوالي 1.05 في المائة، كما تم التعرف على الصوديوم في كل من الأشكال الذرية والأيونية في أطياف النجوم ، بما في ذلك الشمس والوسط النجمي. يشير تحليل النيازك إلى أن مادة السيليكات الموجودة بها محتوى متوسط ​​يبلغ حوالي 4.6 ذرة من الصوديوم لكل 100 ذرة من السيليكون.

رتب إلكترونات مجال الطاقة الأول، والثاني، والثالث لذرة الصوديوم من الداخل إلى الخارج؟

رتب إلكترونات مجال الطاقة الأول، والثاني، والثالث لذرة الصوديوم من الداخل إلى الخارج؟ الإجابة هي تحتوي ذرة الصوديوم على 11 إلكترونًا تدور حول نواة في 3 مستويات طاقية ، يوجد إلكترونين في المستوى الأدنى، ثم في المستوى الثاني يوجد ثماني إلكترونات، ثم إلكترون واحد في المستوى الثالث.

ترتيب الإلكترونات في الذرة

يمكن العثور على ترتيب الإلكترون لجميع الذرات في نموذج الذرة، حيث يتم ترتيب جميع الإلكترونات في مستويات الطاقة، كما يمكن أن تحتوي مستويات الطاقة هذه فقط على عدد معين من الإلكترونات، يمكن أن يحتوي مستوى الطاقة الأول (الأقرب للنواة) على إلكترونين كحد أقصى مع قدرة الآخرين على استيعاب ما يصل إلى 8 إلكترونات كحد أقصى، يحتوي الصوديوم على 11 إلكترونًا. الأولين يملآن مستوى الطاقة الأعمق. مستوى الطاقة الثاني ممتلئ أيضًا ، حيث يحتفظ بثمانية إلكترونات وإلكترون واحد متبقي في مستوى الطاقة الخارجي.والعدد الذري هو عدد الإلكترونات الخارجية التي تعطي العنصر خصائصه الكيميائية، هذا هو السبب في أن العناصر في نفس المجموعة من الجدول الدوري لها خصائص مماثلة.[1]

العدد الكتلي لذرة الصوديوم

يخبر العدد الذري لعنصر عن عدد البروتونات التي يحتويها العنصر، نظرًا لأن الذرات متعادلة، وإن ذرات الصوديوم يجب أن تحتوي أيضًا على 11 إلكترونًا سالبًا لإلغاء الشحنة من 11 بروتونًا موجبًا، وأما رقم الكتلة موجود في أعلى يسار رمز العناصر في الجدو الدوري، ويحتوي الصوديوم على عدد كتلي 23، وكما هو معلوم أن العدد الذري للصوديوم هو 11، مما يبين أن الصوديوم يحتوي على 11 بروتونًا ولأنه متعادل يحتوي على 11 إلكترونًا، ويوضح عدد كتلة العنصر عدد البروتونات والنيوترونات في الذرة (الجسيمان اللذان لهما كتلة قابلة للقياس)، والعدد الكتلي للصوديوم هو 23 amu، بما أن الصوديوم يحتوي على 11 بروتونًا، فإن عدد النيوترونات يجب أن يكون 23-11 = 12 نيوترونًا.[1]

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال رتب إلكترونات مجال الطاقة الأول، والثاني، والثالث لذرة الصوديوم من الداخل إلى الخارج؟ ، وقد تبين أن هذه الإلكترونات في الصوديوم عددها 11 وهي مقسمة وفق ثلاث مستويات.

المراجع

  1. ^ bbc.co.uk , Atomic structure , 18/1/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *