رتب الجمل الآتية التي تتعلق بتيارات الحمل في الستار بحسب تسلسل حدوثها زمنيًا

رتب الجمل الآتية التي تتعلق بتيارات الحمل في الستار بحسب تسلسل حدوثها زمنيًا

رتب الجمل الآتية التي تتعلق بتيارات الحمل في الستار بحسب تسلسل حدوثها زمنيًا ؟ تعرف تيارات الحمل بأنّها الطرق الثلاثة والتي تنتقل منها الحرارة، وهي الحمل والإشعاع والتوصيل. ومن موقع محتويات سنجيب على سؤال رتّب الجمل الآتية التي تتعلّق بتيّارات الحمل في الستار بحسب تسلسل حدوثها زمنيًّا.

رتب الجمل الآتية التي تتعلق بتيارات الحمل في الستار بحسب تسلسل حدوثها زمنيًا

رتّب الجمل الآتية التي تتعلّق بتيارات الحمل في الستار بحسب تسلسل حدوثها زمنيًّا والإجابة الصحيحة هي:[1]

  • ترتفع درجة الحرارة في لبّ الأرض، وتحديداً في طبقة الستار والتي هي الطبقة الأكثر سمكاً في طبقات الأرض، والتي نجدها في مستوى عميق جداً في باطن الأرض.
  • تأخذ المواد السّاخنة في باطن الأرض، والتي تتميّز بكثافةٍ أقل عن غيرها من المواد الموجودة في الستار إلى الارتفاع بتجاه سطح الأرض.
  • عندما تصل المادّة الساخنة ذات الكثافة الأقل من مواد طبقة الستار من باطن الأرض إلى السطح حيث قشرة الأرض، تنحرف على الجانبين، ومن ثمّ تبرد.
  • تهبط المادّة الباردة، والتي تكون أكثر كثافة باتّجاه باطن الأرض.

شاهد أيضًا: تتحرك الصفائح الأرضية بفعل

ما هي تيارات الحمل في الستار

في الواقع تعرف تيارات الحمل في الستار بأنّها التّيارات الحرارية المتعلّقة بالحمل والإشعاع والتوصيل، والتي تنقل بواسطتها الحرارة في الأرض. في حين أنّه عندما يسخن سائل بأي نوع من التيارات الثلاثة المذكورة أعلاه، فإنّه يتمدّد. ولأنّ كتلة السّائل ثابتة، فإنّ جزءاً من كثافة السائل ستقلّ، أو تخفّ عن باقي السائل المحيط. ولذلك فإنّه يطفو باتجاه الأعلى. وهذا ما يعرف بتيار الحمل، أي حركة السّائل السّاخن.[1]

شاهد أيضًا: تحدث معظم الزلازل، والبراكين ……………………..

أنواع تيارات الحمل

في السياق نفسه رتّب الجمل الآتية التي تتعلّق بتيارات الحمل في الستار بحسب تسلسل حدوثها زمنيًّا، نستعرض أنواع تيارات الحمل كما يلي:[1]

  • تيارات حمل هابطة: وهي التيارات التي تقوم بدفع الموادّ من الجانبَين، باتّجاه الوشاح، وتحديداً في المنطقة التي تلتقي فيها التيارات.
  • تيارات حمل صاعدة: لا سيما أنّها التيارات التي تقوم بدفع الموادّ، من الوشاح، وتحديداً من الأسفل إلى الأعلى، في منطقة افتراق التيّار.

ختاماً، وضّحنا في هذه المقالة الإجابة الصحيحة حول رتّب الجمل الآتية التي تتعلّق بتيارات الحمل في الستار بحسب تسلسل حدوثها زمنيًّا . كما بيّنا أنواع تيارات الحمل الثلاث، وما المقصود بتيارات الحمل في العلوم الجيولوجية.

المراجع

  1. ^ theprojectdefinition.com , Load Current , 27/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *