زكاة الفطر في السعودية 2022 .. كم زكاة الفطر في السعودية 1443

زكاة الفطر في السعودية 2022

زكاة الفطر في السعودية 2022 من أكثر الأسئلة المتداولة في الوسط السعودي في هذه الأيام؛ نظرًا لاقتراب شهر رمضان من الانتهاء، واقتراب عيد الفطر، وزكاة الفطر من الأركان الأساسية في الإسلام، والتي يجب على المسلمين بوجهٍ عامٍّ والسعوديين بصفةٍ خاصَّةٍ تحرّيها بدقة؛ حتى لا يقعوا فيما لا يُحمد عُقباه، فهيا معُا نتعرف على قيمة زكاة الفطر في السعودية

مقدار زكاة الفطر ووقتها

تتعدد الآراء الفقهية في وقت خروج زكاة الفطر وكيفية اخراجها على رأيين:

  • القول الأول: قول جمهور الفقهاء: إخراج زكاة الفطر يكون صاعًا من طعام، ويُقدر الصاع بما يسعه كفّا الرجل المعتدل، وهذا الصاع يكون من الطعام الذي يعتمد عليه أهل هذه البلد؛ فقد يكون تمرًا، وقد يكون شعيرًا، وقد يكون زبيبًا، وقد يكون شيئًا آخر. ولكن يجب أن يكون من جنس قوت البلد؛ حتى يجوز إخراج الزكاة منه. وقد استند أصحاب هذا الرأي لفعل النبي -صلى الله عليه وسلم-، فقد حثّنا المصطفى على إخراجها صاعًا من بُرّ، أو قمحٍ، أو شعير، أو تمرٍ، أو غيرها من الأصناف المُعتادة.
  • أما القول الثاني، فهو لأبي حنيفة النعمان الذي جوّز فيه إخراج زكاة الفطر نقدًا وليس طعامًا، واستند في ذلك إلى حال النّاس، وشدة احتياجهم إلى النقود أكثر من الطعام، وفي هذا الأيام، وما حلّ بالأمة من أزمات هذا أقرب الأقوال إلى الصواب؛ لأن النقود تجعل الإنسان في فسحةٍ من أمره؛ يُحدد حاجاته الضرورية، ويستطيع جلبها من خلال النقود، وهذا لا يتأتّى بالطعام على أي حالٍ.

شاهد أيضًا: قيمة زكاة الفطر 2022 السعودية للفرد الواحد وموعدها

مقدار زكاة الفطر في السعودية 2022

يرجع مقدار زكاة الفطر إلى المجامع الإسلامية المختصة بذلك، ودور الفتوى على مستوى الدول العربية، كُلٌّ يُفتي حسب طبيعة حاجة المجتمع الذي يعيش به، وقد أفتى مُفتي المملكة العربية السعودية بأن نصيب الفرد صاعًا من القوت المعتاد، والصاع يُقدّر بحوالي ثلاث كيلو جرامات، وعلى رأي أبي حنيفة، يجوز للمُسلم أن قدر قيمة الثلاث كيلو جرامات من القوت بالنقود، ويُخرجها نقود، وتبلغ قيمة زكاة الفطر عن الفرد الواحد 25 ريالاً سعودياً تقريبًا،  وكلما أنفق المرء أكثر من المطلوب منه؛ كُلّما رزقه الله من حيث لا يحتسب، فما نقص مال من صدقةٍ كما أخبرنا المُصطفى صلى الله عليه وسلم، ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرف على زكاة الفطر في السعودية 2022-1443، وأهم الأحكام المتعلقة بها، ووقت خروج زكاة الفطر ومقدارها.

موعد إخراج زكاة الفطر 2022

يجب على المسلم إن يخرج زكاة الفطر قبل أداء صلاة عيد الفطر، كما يُقال انّه يمكن إخراج زكاة الفطر، أمّا إذا انتهت صلاة العيد فوقت الزكاة يكون قد فات، لذلك ينبغي على المسلم أن يتحرّى إخراجها في وقتها فيبحث عن الفقراء والمحتاجين ويتعدهم بالمساعدة، ويوفّر لهم ما يحتاجونهم لإدخال السرور على قلوبهم، أمّا إذا فوّت المسلم زكاة الفطر فهي لا تسقط عنه وعليه أن يؤديها في وقت لا حق.

شاهد أيضًا: على من تجب زكاة الفطر

ما أهمية إخراج زكاة الفطر

هناك أهمية كبيرة لإخراج صلاة الفطر، ليحصل المسلم على الأجر من الله تعالى ويتجنب الإثم بعدم تقديم حق المحتاجين من هذا المال، كما أنّ زكاة الفطر مهمّة جدًا حيث توفّر للفقراء والمحتاجين من الطعام والشراب والثياب في هذا اليوم الذي تعم فيه الفرحة بلاد المسلمين، كما أنّ زكاة الفطر تطهّر الصائم من الرفص واللغو كمل ورد في الأحاديث الصحيحة التي وردت عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.

وبهذا نكون قد أدرجنا زكاة الفطر في السعودية 2022، كما تعرّفنا على معنى زكاة الفطر، وبيّنا وقت إخراج الزكاة، وما أهمية إخراج زكاة الفطر في وقتها، وما يكون من أهميتها للفقراء والمحتاجين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *