سبب عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس

سبب عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس

سبب عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس، من أكثر الأمور التي يمكن تؤخر الحمل، وتسبب عقمًا لدى المرأة، وهي من الحالات الشائعة جدًا لدى السيدات اللواتي يعانين من اضطرابات هرمونية، تنتج عن عدة أسباب، لذلك فإن من الهام جدًا التعرف إلى تلك الأسباب بهدف علاجها والتخلص من المشاكل التي تعيق الحمل، وفي موقع محتويات سيتم التعرف إلى سبب عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس.

سبب عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس

في بعض الحالات يمكن ألا تخرج البويضة من المبيض، وتتحول إلى كيس على الرغم من استخدام الحقنة التفجيرية التي تحفز المبيض، وتنشط عمله لإنتاج البويضات، وتقسم تلك الأسباب إلى حالتين:[1]

عند استخدام الإبر التفجيرية

يمكن أن يكون بذلك بسبب النوعية غير الجيدة للإبرة المستخدمة للتفجير، أو أن الجرعة التي تم حقنها للمريضة غير كافية لإحداث تأثير على البويضات يكفي لخروجها من المبيض، بالإضافة على توقيت إعطاء الإبرة، كما يمكن في بعض الحالات أن تكون البويضات الناتجة مشوهة، بما يعني عدم إمكانية تخصيبها من قبل الحيوانات المنوية.

الحالات الأخرى

فيما يلي مجموعة أخرى من الأسباب التي يمكن أن تؤدي لعدم انفجار البويضة من المبيض وتحولها إلى كيس:

الاضطرابات الهرمونية

يمكن أن تساهم الاضطرابات الهرمونية على عمل المبيض بالطريقة السليمة، والاضطرابات الهرمونية هي عبارة عن خلل في إنتاج وإفراز الهرمونات من المبيض لدى المرأة ويمكن أن يكون لها العديد من الأسباب، منها أدوية علاج العقم التي تحتوي أساسًا على هرمونات اصطناعية، بالإضافة على زيادة الوزن، التي يمكن أن تؤثر على الهرمونات وبالتالي على إنتاج البويضات من المبيض.

شاهد أيضًا: دم انغراس البويضة يكون في وقت نزول الدورة ولا قبلها

الحمل

في بعض الحالات، بعد إطلاق بويضة من الجريب في المبيض وتخصيبها وحدوث الحمل، تستمر أكياس الجسم الأصفر بالتشكل والنمو، أثناء الحمل ويتزايد عددها، ويمكن أن تزول هذه الكيسات خلال الحمل، أو يمكن أن تزول بعد الولادة.

شاهد أيضًا: اين يتم افراز هرمونات المبيض

الانتباذ البطاني الرحمي

وهي حالة صحية مرضية، يحدث خلالها نمو غير طبيعي لبطانة الرحم خارج الرحم، حيث يمكن أن تنمو ضمن قناة فالوب أو في مناطق قريبة من المبيضين، مما يسبب التصاق هذه النسج بالمبيض وإعاقة خروج البويضات وتشكيل أكياس أثناء عملية الإباضة، ومن أهم أعراض الانتباذ البطاني الرحمي هو الألم الشديد في منطقة البطن، النزيف الدموي الغزيرة أثناء الدورة الشهرية، بالإضافة إلى تغيرات الدورة الشهرية، ونزول دم خارج وقت الحيض.

التهابات الحوض

وهي حالة من العدوى تصيب المهبل والرحم، ويمكن أن تصل هذه العوامل الممرضة إلى المبيضين، مما يعيق عملية إخراج البويضات من المبيض، وتحويل البويضة إلى كيس، ويمكن أن تظهر هذه الحالة على شكل ألم في أسفل البطن، ونزيف وألم أثناء ممارسة العلاقة الزوجية، وألم أثناء البول، بالإضافة على نزيف دموي خارج وقت الحيض، واندفاع روائح كريهة من المهبل سببها مفرزات غير طبيعية.

الإصابات السابقة

فإذا كان لدى السيدة سابقًا كيسات على المبيض، فإنه من المحتمل جدًا إصابتها بالكيسات طوال فترة الخصوبة، والسبب في ذلك غير معروف، فقد تكون العوامل الوراثية ذات تأثير هام في ذلك.

شاهد أيضًا: متى تبدأ البويضة النضج في المبيض

ما هي أكياس المبيض

أكياس المبيض هي عبارة عن كيس صغير متغير الحجم، مملوء بالسائل يتواجد عادة على سطح المبيض، يمكن أن يصيب كل النساء مرة على الأقل خلال سن الخصوبة، حيث يؤثر الكيس على عملية الإباضة، ويتشكل نتيجة عدم خروج البويضة، ويمكن أن يكون هنالك كيس واحد في المبيض أو عدة أكياس، ويمكن أن تتواجد الأكياس على مبيض واحد أو على المبيضين معًا، وتختلف أطوال هذه الأكياس وعددها اعتمادًا على عوامل متغيرة، وبشكل عام كلما كان الكيس أكبر كلما كانت تأثيراتها على الخصوبة أكبر، وفي بعض الحالات يمكن أن تصاب المرأة بأكياس المبيض عدة مرات في حياتها.[2]

اقرأ أيضًا: كيف اعرف ان البويضة تلقحت وصار حمل من أول يوم

أنواع كيسات المبيض

يوجد أنواع مختلفة من أكياس المبيض من بينها الأكياس الجلدية وأكياس انتباذ بطانة الرحم، وتعتبر الأكياس الوظيفية هي الأكياس الأكثر شيوعًا، وتقسم إلى نوعين أكياس الجريب والجسم الأصفر:[2]

الكيس الجريبي

خلال فترة الدورة الشهرية للأنثى، تتشكل البويضة في المبيض ضمن كيس يسمى الجريب، نتيجة التغيرات الهرمونية أثناء الدورة الشهرية، يمكن أن تحفز الهرمونات انفجار الكيس وخروج البويضة منه، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تسبب بعض العوامل عدم انفجار البويضة وبقاء الكيس مع السائل على المبيض.

كيسات الجسم الأصفر

بعد إطلاق البويضة من الكيس الجريبي تختفي الأكياس الجريبية بشكل تدريجي، ولكن في بعض الحالات يبقى الجريب ضمن المبيض، وينمو داخله سائل إضافي يزيد من حجمه، ومع تراكم السوائل يتشكل الكيس الأصفر.

شاهد أيضًا: كيف ينزل كيس المبيض مع الدورة

الأنواع الأخرى

فيما يلي الأنواع الأخرى من أكياس المبيض وهي على الشكل:

  • كيسات الجلد: وهي زوائد تشبه الكيس الوظيفي بشكلها، تتواجد على المبيض، وتتكون من الشعر والدهون والأنسجة الأخرى من الجسم.
  • الأورام الغدية الكيسية: وهي أورام حميدة تنمو على السطح الخارجي للمبيض، وتتكاثر مشكلة أكياس وندبات.
  • ورم بطانة الرحم: نمو بطانة الرحم في مناطق خارجية مثل المبيضين يمكن أن تؤدي لتكون الأكياس.
  • متلازمة تكيس المبايض: وهي الحالة التي تنمو فيها مجموعة كبيرة من الأكياس على المبيض مما يسبب زيادة حجم المبيض، وتورمه، وهي حالة خطيرة تتطلب العلاج.

أعراض أكياس المبيض

في بعض الحالات يمكن ألا تشكل أكياس المبيض أية أعراض، وخاصة عندما تكون الكيسات صغيرة الحجم، ولكن مع تزايد حجم الكيس يمكن أن تسبب الأعراض التالية:[2]

  • تورم وزيادة حجم الطن.
  • الشعور بألم في الأمعاء وفي الجهاز الهضمي.
  • ألم كبير جدًا في البطن والحوض يتزايد خلال الدورة الشهرية وقبلها.
  • الشعور بألم أثناء ممارسة العلاقة الزوجية.
  • الشعور بألم في أسفل الظهر وفي منطقة أعلى الساقين والفخذين خلال الدورة.
  • اضطرابات هضمية كالاستفراغ والغثيان.
  • آلام الحوض الشديدة جدًا.
  • ارتفاع الحرارة.
  • فقدان القدرة على الحركة.
  • اضطرابات في التنفس.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • تغيرات الشهية مع ارتفاع أو انخفاض مفاجئ في الوزن.
  • ظهور الشعر في كافة أنحاء الجسم وخاصة في الوجه.

شاهد أيضًا: كيف أعرف أن التبويض ممتاز

مضاعفات كيس المبيض

تخفي معظم أكياس المبيض بشكل طبيعي دون أن تسبب أية مضاعفات خطيرة، لكن في بعض الحالات النادرة يمكن أن تؤدي للمضاعفات التالية:[2]

  • تحول الكيس في المبيض إلى ورم سرطاني.
  • التواء المبيض: وهي من الحالات النادرة، التي تسبب تحرك المبيض من مكان وعدم وصول الدم عليه بشكل كاف، وهي من الحالات الخطيرة التي يمكن أن تسبب تخريب خلايا المبيض، ويمكن أن يسبب الحاجة إلى إزالة المبيض، وهي حالة نادرة تصيب 3 بالمئة من السيدات فقط.
  • تمزق الكيس: وهي حالة نادرة أيضًا يمكن أن تتسبب في حدوث نزيف داخلي شديد جدًا، وألم حاد، كما يزيد من فرصة الإصابة بالتهابات في المبيض يمكن أن تسبب الموت.

تشخيص كيس المبيض

يمكن اكتشاف كيس المبيض أثناء فحص الحوض، حيث يكون المبيض المصاب متورمًا، وفيما يلي أهم الأدوات التي تستخدم لتشخيص أكياس المبيض:[2]

  • الموجات فوق الصوتية: حيث يتم استخدام أمواج مرتفعة التردد، تساهم في معرفة شكل المبيض وأبعاده وشكل المكونات الموجودة فيه ومكانها بالتحديد والتعرف إلى محتواها.
  • التصوير المقطعي المحوسب: يعطي هذا الجهاز مقاطع للمبيض تمكن من التعرف إلى محتواها.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي: يعطي صور أكثر دقة للمبيض ومحتواه.
  • فحص الدم للتحقق من الهرمونات: حيث يمكن ملاحظة وجود خلل في هرمون الإستروجين والبروجسترون.
  • فحص الدم CA-125 للتحقق من وجود سرطان المبيض.

علاج كيس المبيض

في بعض الحالات يمكن أن تختفي الكيسات لوحدها خلال عدة أسابيع أو أشهر، لكن يتم علاجها عندما يزداد حجم الكيس أو في حال كان حجم الكيس كبيرًا، ومن العلاج المتاح لكيسات المبيض:[2]

  • حبوب منع الحمل: تحتوي هذه الحبوب على هرمونات أنثوية، تستخدم حبوب منع الحمل لإيقاف حدوث الإباضة وبالتالي منع تكون كيسات جديدة، كما يمكن أن تساعد هذه الحبوب في منع الإصابة بسرطان المبيضين.
  • منظار البطن: يتم اللجوء إلى هذه الجراحة عندما يكون قطر الكيس كبيراً جدًا، ويتم إجراء شق صفير قرب السرة وإدخال منظار لإزالة الكيس.
  • إزالة المبيض: ويتم اللجوء إلى هذه الطريقة عندما يتحول الكيس إلى ورم سرطاني.

الأطعمة التي يجب تجنبها للوقاية من أكياس المبيض

فيما يلي قائمة من الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها عند الإصابة بكيسات المبيض:[3]

اللحوم الحمراء

يجب على المرأة الامتناع عن تجنب تناول اللحوم الحمراء مثل لحم البقر والعجل والخروف، لأن هذه اللحوم غنية جدًا بالدهون والتي يمكن أن تتسبب في تفاقم الأكياس الموجودة على المبيض وتزايد حجمها.

الأطعمة المقلية

يعتبر تناول كميات كبيرة جدًا من الأطعمة الدهنية مثل البطاطا المقلية، والدجاج المقلي، خطيرًا جدًا عند الإصابة بكيسات المبيض، لأن هذه الأطعمة تسبب زيادة الوزن بشكل كبير، كما أن الزيوت النباتية المستخدمة في القلي، تحتوي مواد تمنع عمل الهرمونات بشكل طبيعي.

الأطعمة المشبعة الغنية بالدهون

عند تناول هذه الأطعمة بكميات كبيرة، لأن هذه الأطعمة يتم امتصاصها ووصولها مباشرة للدم، حيث ترفع أشكال الدهون الضارة في الجسم، وترفع مستوى الكوليسترول في الجسم، وتتمثل هذه الأطعمة في منتجات الحليب ومشتقات اللبن مثل الزبدة والجبن والقشدة، والأطعمة المعلبة والوجبات السريعة.

الأطعمة الغنية بالسكر المكرر

يعتبر السكر المكرر من أسوأ الأطعمة التي يمكن أن يتم تناولها عند الإصابة بأكياس المبيض، وتشمل الأطعمة التي تحتوي سكرًا مكررًا المشروبات الغازية والعصائر المصنعة والكعك والمعجنات والبسكويت والحلويات، حيث يسبب السكر المكرر اضطراباً كبيراً جدًا في عمل الهرمونات في الجسم، مما يؤدي لتشكل أكياس جديدة ونموها.

شاهد أيضًا: حجم البويضة الطبيعي في اليوم 12

الكحول

تعتبر الكحول من المشروبات التي تسبب خللاً في عمل وظائف الجسم بأكملها ومن بينها هرمونات المبيض، حيث تسبب تشكل أكياس جديدة، وكذلك تزايد حجم الأكياس الموجودة فعلًا.

المشروبات التي تحتوي الكافيين

يلعب الكافيين دورًا هامًا في زيادة الجفاف والالتهابات في الجسم ونمو كيسات مبيض جديدة ونمو الأكياس الموجودة، ولتجنب الإصابة بأكياس المبيض يجب التقليل من المشروبات التي تحتوي الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية.

الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة

يجب تجنب الأطعمة النشوية لأنها تحتوي على كربوهيدرات معقدة، يمكن أن تتحلل في الجسم إلى كربوهيدرات بسيطة، يمكن أن يتم هضمها في الجسم بشكل سهل جدًا، وامتصاصها وانتقالها إلى الدم، حيث تلعب دورًا هامًا في ارتفاع السكر في الدم، وإنتاج كميات كبيرة جدًا من الأنسولين، ويمكن أن تسبب زيادة في الوزن وتكوين أكياس على المبيضين.

شاهد أيضًا: متى تنزل البويضة بعد نزول الافرازات الشفافة

وفي الختام تم التعرف إلى سبب عدم انفجار البويضة وتحولها لكيس، وقد تبين أن هنالك مجموعة من الأسباب التي تساهم في تكوين الأكياس على المبيض، كما تم التعرف على طرق الوقاية من أكياس المبيض، وأهم أسباب نموها، وطرق علاجها.

المراجع

  1. ^ medicinenet.com , What Is The Main Cause of Ovarian Cysts? , 5/6/2022
  2. ^ healthline.com , Ovarian Cysts , 5/6/2022
  3. ^ drdeeptiasthana.com , What foods to avoid if you have ovarian cysts? , 5/6/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *