سبب نزول افرازات مثل الماء

سبب نزول افرازات مثل الماء

سبب نزول افرازات مثل الماء، فعادةً ما تكون الإفرازات المهبلية المائية عبارة عن سائل شفاف، حيث تخلق الغدد الموجودة داخل المهبل وعنق الرحم افرازات مهبلية لحمل الخلايا الميتة والبكتيريا، فتوفر الافرازات الصحية والطبيعية تزييتًا وتقوم بحماية كل من المهبل والمسالك البولية، إذن السؤال هو: لماذا تعانين من هذا النوع من الافرازات المهبلية المائية البيضاء؟ هيا نكتشف.

نزول افرازات مثل الماء

الافرازات المهبلية هي سوائل تخرج من المهبل، حيث تصاب معظم النساء بإفرازات في مرحلة ما خلال حياتهن، وعادةً ما تكون بيضاء، فبعض النساء يخرجن إفرازات كل يوم، لكن أخريات يعانين منها فقط من حين لآخر، فمن الممكن أن يتغير مقدار ونوع الافرازات التي تتعرض لها النساء طوال الدورة الشهرية، كما يمكن أن تتغير أيضًا طوال حياتهن، بما في ذلك خلال فترة البلوغ والحمل وانقطاع الطمث.

تعتبر الافرازات المائية نموذجية للمهبل الطبيعي والصحي، فمعظم النساء لديهن حوالي 1 إلى 4 ملليلتر (حوالي نصف ملعقة صغيرة) من الافرازات كل يوم خلال سنوات الإنجاب، وقد يواجهن المزيد من الافرازات عند زيادة مستويات هرمون الأستروجين، حيث تشبه الافرازات الطبيعية الماء أو بياض البيض أو الحليب، ولها رائحة خفيفة، لذلك إذا لاحظتي أي تغييرات كبيرة في إفرازاتك، فقد تكون علامة على وجود عدوى.[1]

شاهد أيضًا: ما هو التشنج المهبلي؟ وكيفية علاج تشنج المهبل

سبب نزول افرازات مثل الماء

إن مراحل، مثل البلوغ والحمل والحيض وانقطاع الطمث، لها تأثير كبير على طريقة إطلاق الجسم للافرازات، حيث يعتمد نوع الافرازات المهبلية وقوامها أيضًا بشكل أساسي على التوازن الهرموني لجسمك.

تتضمن بعض وظائف الجسم التي تسبب افرازات مهبلية مثل الماء ما يلي:[2]

الدورة الشهرية

ستلاحظين أن افرازاتك مائيّة عندما تكونين في دورتك الشهرية، وهذا النوع من الافرازات هو مشهد شائع، خاصةً قبل الدورة الشهرية وبعدها.

الإباضة

مع اقترابك من الإباضة، تتقلب مستويات هرمون الأستروجين في جسمك، وهذا بدوره يؤدي إلى افرازات مائية ومخاطية، ومن المحتمل أن تكون شفافة ومطاطية، مثل بياض البيض، فالافرازات الشفافة أكثر سمكًا.

الإثارة الجنسية

من الشائع أيضًا أن تعاني من افرازات مائية أثناء الجماع، حيث يتدفق الدم إلى المهبل عند الإثارة الجنسية، مما يؤدي إلى إفراز السوائل المرطبة على شكل افرازات مهبلية، وقد تلاحظين أيضًا زيادة في الافرازات المائية بعد الجماع.

الحمل

من المرجح أن تعاني النساء الحوامل من افرازات مائية مفرطة، وعادةً ما يكون هذا طبيعيًا، ولكن يمكن أن يكون علامة على الإصابة أيضًا، فالافرازات المصحوبة بالألم أو الحكة يمكن أن تكون مدعاة للقلق، لذلك قومي بطلب المساعدة الطبية فورًا إذا كانت الافرازات ذات رائحة كريهة وقوام كثيف.

نزول افرازات مثل الماء، هل هو علامة على الحمل المبكر

يمكن أن تكون الافرازات المائية البيضاء علامة على الحمل المبكر، حيث يكون التدفق أكبر بكثير والقوام أكثر سمكًا، ويحدث ذلك بسبب تذبذب الهرمونات في الجسم، فسوف تشعرين بإفرازات مائية كثيفة بعد أسابيع قليلة من الحمل، ومع ذلك، فهذه ليست طريقة مؤكدة لمعرفة أنك حامل، لهذا قومي بإجراء اختبار الحمل واحصلي على تقييم من طبيب أمراض النساء.[2]

علام تدل ألوان الافرازات المائية

فيما يلي بعض أشكال الافرازات وأسبابها المحتملة:[4]

  • افرازات بنية، وهذا أمر طبيعي في نهاية الدورة الشهرية، حيث يقوم المهبل بتنظيف الدم القديم.
  • التبقع، فيمكن أن يحدث هذا حول فترة الإباضة أو في وقت مبكر من الحمل، فإذا كنتِ حاملًا، فقد تواجهين بعض البقع في الوقت الذي قد تأتي فيه دورتك الشهرية.
  • افرازات خضراء أو صفراء، وقد يكون هذا مؤشرًا على الإصابة بالعدوى، خاصةً إذا كانت سميكة ومتكتلة، مصحوبة برائحة كريهة أو حكة أو ألم في الحوض أو التبول المؤلم.

متى يجب زيارة الطبيب؟

غالبًا لا يوجد سبب للقلق بشأن الافرازات المائية، ومع ذلك، في بعض الحالات، قد تجد شيئًا غير طبيعي مثل ما يلي:[2]

  • افرازات مهبلية متقطعة.
  • افرازات ذات رائحة كريهة.
  • اللون أصفر أو أغمق.
  • هناك ألم مهبلي أثناء الجماع والحيض.
  • عدم الراحة عند التبول.
  • حكة حول المهبل.
  • آلام الحوض.
  • ألم في الفخذين والبطن.

ابحثي دائمًا عن قوام ورائحة ولون الافرازات المائية، فإذا تم اكتشاف أي شذوذ، فيجب زيارة طبيبك للتخلص من احتمال وجود حالة كامنة.

طرق العلاج من نزول افرازات مثل الماء

يمكن أن تشير الافرازات غير الطبيعية إلى عدوى مهبلية، وعادةً ما تكون التهاب المهبل الجرثومي أو داء المشعرات أو داء المبيضات، حيث يمكن علاجهم بالطرق التالية:[3]

  • التهاب المهبل الجرثومي: عادةً ما يصف الطبيب دواء مضاد حيوي، وقد يشمل ذلك الكليندامايسين أو الميترونيدازول.
  • داء المشعرات: يعالج بالمضادات الحيوية عن طريق الفم.
  • داء المبيضات: قد يوصي الطبيب بالأدوية الفموية أو الموضعية، حيث يمكن أن تحل هذه المشكلة في غضون 1-3 أيام.

تتطلب كل من هذه العدوى علاجًا طبيًا، لكن ممارسة النظافة الجيدة يمكن أن تساعد في منع تكرارها، لذلك قومي بغسل الأعضاء التناسلية بشكل متكرر، إما بدون صابون أو صابون غير مسبب للحساسية، مثل الذي يحتوي على الجلسرين، ومن ثم تجفيف المنطقة بالتربيت برفق.

تتضمن النصائح الأخرى ما يلي:

  • تغيير الملابس الداخلية بانتظام.
  • المسح من الأمام إلى الخلف لتجنب التلوث البرازي.
  • غسل اليدين بعد التبول والتبرز.

على الرغم من أن هذه الإجراءات قد تساعد، إلا أنها لا تقضي على العدوى.

شاهد أيضًا: علاج الافرازات البيضاء واسباب الافرازات المهبلية ودلالات الوانها

وفي الختام، نصل إلى نهاية مقال سبب نزول افرازات مثل الماء الذي تحدثنا فيه عن نزول افرازات مثل الماء، وسبب نزول افرازات مثل الماء، وعلام تدل ألوان الافرازات المائية، وأخيرًا طرق العلاج.

المراجع

  1. ^ healthline.com , Why Is My Vaginal Discharge Watery? , 20/8/2021
  2. ^ always-africa.com , Why do I have watery discharge? , 20/8/2021
  3. ^ medicalnewstoday.com , What does it mean when you have a lot of clear watery discharge? , 20/8/2021
  4. ^ flo.health , Watery Vaginal Discharge: What Does It Mean? , 20/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *