سبب وجود البرص في المنزل

سبب وجود البرص في المنزل

سبب وجود البرص في المنزل كثيرة ومتعددة، ويعود البرص أو الوزغ إلى فصيلة الحرشفيات، ويعتبر من الكائنات المزعجة والتي يضطرب الكثيرون لرؤيتها، سنتعرف خلال هذا المقال على الكثير من التفاصيل حول هذا الكائن، وأسباب ظهوره بالمنزل، وكيفية مكافحته وطرده من المنزل.

سبب وجود البرص في المنزل

يتواجد البرص بالمنزل لأسباب ودوافع كثيرة، فهو يدخل المنازل التي تتوافر بها الحشرات بحثًا له عن طعام، وقد يرجع السبب في وجوده بالمنزل إلى السحر، وقد يعود الأمر إلى عدم النظافة تراكم الأشياء داخل المنزل تؤدي إلى تجمع الحشرات التي هي فريسة محببة لكائن البرص، ومن ثم فإن نظافة البيوت والأفنية ضرورية لتجنب تسلل الحشرات والزواحف والحراشف وغيرها من الكائنات المزعجة والضارة للإنسان، والتي قد تمثل خطورة عليه مباشرة أو غير مباشرة، ولذلك أمرنا النبي – صلى الله عليه وسلم – بتنظيف الأفنية والديار فيقول: “نظفوا أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود فإنهم يجمعون الأكباء “القاذورات” في بيوتهم”.

شاهد أيضاً: تفسير رؤية البرص في المنام للمتزوجة والحامل والعزباء والرجل لابن سيرين

هل وجود الوزغ في البيت يدل على السحر

يعتقد بعض الناس أن وجود البرص في المنزل دليل على وجود سحر بالمنزل، ذلك أن البرص من الكائنات المنفرة التي يستحب قتلها، والسحرة يعقدون سحرهم على مثل تلك الكائنات المبغوضة وفق اعتقادات البعض، والمؤكد أن البرص مبغوض ومكروه، ويجب قتله لدى رؤيته، حيث أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بقتله، وبرر ذلك بأنه حيوان مبغوض؛ لأنه كان ينفخ النار على نبي الله إبراهيم عليه السلام عندما ألقاه قومه بالنار عندما حطم أصنامهم، فيقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من رأى منكم الوزغ “البرص” فليقتله فإنه كان ينفخ النار على إبراهيم”، ولكن لم يقف أحد بالدليل القاطع المبني على علم أو نص أن وجود البرص بالمنزل دليل على السحر، فالحديث في هذا الموضوع مبني على تناقل الكلام بين الناس دون تحقق.

تفسير وجود البرص في المنزل

يفسر وجود البرص بالمنزل تفسيرات كثيرة حسب ثقافة الشخص، فمن الناس من يعتقد أن وجود البرص في المنزل دليل حسد أو سحر أو شر، يلجأ البعض إلى التفسير المنطقي وهو أن وجوده بالمنزل دليل على عدم النظافة؛ حيث يوجد البرص في الأماكن التي تحتوي على أشياء كثيرة متراكمة منذ فترة طويلة.

أسباب دخول الوزغ البيت

البرص من الكائنات الضالة أي الذي لا يحب المكوث في مكان لفترات طويلة فهو دائم البحث عن الفراشات والحشرات والهوام الصغيرة ليقتات عليها، ومن ثم فإن أسباب وجوده في البيت أنه وجد ضالته من الأماكن التي تترك بدون تنظيف أو تهوية جيدة مما يؤدي إلى تراكم الحشرات وهو الأمر الذي يرغب فيه البرص.

شاهد أيضاً: كيف أمنع الوزغ من دخول البيت

الأضرار المترتبة على وجود البرص بالمنزل

البرص كائن يتغذى على الحشرات وهنا تكمن خطورته حيث ينقل الكثير من الأمراض عبر الطعام والشراب، ومن ثم يجب محاربته، لخطورته على الصحة العامة ولاسيما الأطفال، كما أنه مزعج في منظره المرعب، وعينيه المخيفتين، كما أنه دائم التحرك ليلاً عندما يحل الظلام ويصدر أصواتًا مقلقله تجعل الإنسان لا يستطيع النوم بعمق، كما أن من أضرار البرص أنه حيوان مفسد فهو مفسد للطعام والشراب، ومفسد للملابس، ومحب للإيذاء، ومداعباته سخيفة ولزجة، فتصور أنه وقع عليك برص من السقف أو لمسته بدون قصد وهو على الحائط سيتوقف قلبك من المفاجأة غير السعيدة بالمرة، كما يقال إنه يفرز مادة تساعد على الاشتعال، ومن ثم فإنه يتسبب في الكثير من الحرائق، وإن لم نستطع التحقق من تلك المعلومة، إلا أن هذا يتسق مع ما هو مروي في الصحيح عن البرص من أنه كان ينفخ الكير يعني النار على نبي الله إبراهيم عندما ألقاه قومه في النار.

كيفية التخلص من البرص نهائيا

تتوفر الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها القضاء التام على البرص المنزل نهائيًا منها:

  • قتل البرص، فعلى كل فرد داخل المنزل رأى برصًا فليقتله في الحال بالضرب على رأسه، فهو بطيء الحركة، ويمكن العثور عليه وإدراكه بسهوله.
  • وضع قشر البيض وتوزيعه في الطرق والمسارات التي يمشي فيها البرص يقطع عليه الطريق، فهو ينزعج جدًا من قشر البيض ويؤدي إلى خروجه سريعًا من المنزل.
  • البرص يخاف جدًا من الثعابين، فهو عندما يلاحظ قشر البيض في المسار الذي يسير فيه يعتقد أنه بيض الثعبان فيسرع بالهروب من المكان خوفًا من وجود الثعابين.
  • يمكن اتباع الحيل مع البرص وذلك بعمل عجينة من النشا والماء ونرشها فوق البرص، فإن هذا يشل حركته ويجعل إدراكه وقتله في منتهى السهولة.
  • استخدام البخور والعطور في المنزل تؤدي إلى طرد البرص نهائيًا من المكان، وبأقصى سرعة، حيث إنه لا يطيق رائحة العطور والبخور.

شاهد أيضاً: متى ينتهي مفعول المبيد الحشري

هل الشيح يطرد البرص

الشيح من الطرق الرئيسية لطرد الأبراص والزواحف والحراشف عمومًا، لرائحته النفاذة، التي لا يطيقها البرص، ويمكن خلط الشيح مع قشر البيض واستخدام طبق ووضعه على النار حتى تظهر الرائحة، فهذا يؤدي إلى طرد البرص من المنزل سريعًا، كما أن زيت السيارات من الوسائل التي يمكن اتباعها لطرد الأبراص، وذلك بوضع زيت السيارات في أوعية وتوزيع الأوعية على الأركان التي يسر البرص فيها دون رش البنزين على الأرض أو الجدار، فقط مجرد وجود زيت السيارات في المكان يؤدي إلى طرد البصر.

مصيدة البرص

هناك مصيدة البرص التي تباع بالصيدليات يمكن الاستعانة بها في طرد الأبراص، وذلك بأن نستعين بتلك المصيدة التي هي عبارة عن صفحة لاصقة توضع في طريق البرص فعندما يمر تلتصق بأرجله ولا يستطيع التخلص منها لشدة لزوجتها، ويمكن قتله بسهولة.

شاهد أيضاً: ما هي الحيوانات التي يجوز قتلها والتي لا يجوز قلتها

هل البرص حسد

يعتقد البعض أن هناك علاقة بين البرص والحسد، ويظنون أن وجود البرص في البيت يدل على أن أحد من بالمنزل مصابون بالحسد، وأنه ينبغي أن يعالج هذا المحسود حتى يخرج البرص من المنزل، ولكن كل ذلك مجرد أساطير لم يتحقق منها بعد، ويمكن أن يكون بها جزء من الحقيقة، فالبرص كائن غامض، و يعتريه الكثير من الشك، وتحوم حوله كافة الشبهات، ويمكن أن يكون فعلاً له علاقة بعملية وقع الحسد لشخص ما.

التخلص من البرص بالقرآن

القرآن شفاء من كل داء، وبالتأكيد قراءة القرآن بالمنزل تؤدي إلى أمانه وسلامه وحفظه من كافة الأخطار، ومن ثم ينبغي قراءة القرآن في المنزل فسورة البقرة طاردة الشياطين فالشيطان لا يدخل بيتًا تقرأ فيه سورة البقرة، وآية الكرسي لها أسرار عظيمة وهي بفضل الله تحفظ الإنسان من الضرر، كما أن قراءة المعوذتين والإخلاص فيها الكثير من الإفادة وتحمي المنزل ومن فيه من شياطين الإنس والجن وخاصة إذا ارتبط  وجود البرص في المنزل بعملية الحسد أو السحر.

ما علاقة البرص بالملح؟

لا أحد يدرك على وجه التحديد ما وجه العداوة التي تربط البرص والملح، فالبرص عندما يجد الملح متاحًا ووعاه مفتوحًا فإنه يسارع بالولوغ فيه وتسميمه، ويمكن أن يتسبب بالكثير من الأمراض من جراء ذلك، لذلك يجب تغطية الملح وكذا التوابل إذا كان المكان به ابراص، ومن الأفضل التغطية مطلقًا منعًا لتسرب الحشرات والميكروبات والهوام الضارة إلى الملح أو التوابل.

شاهد أيضاً: ما هي الحشرة التي امر الرسول بقتلها

في ختام مقالنا عن سبب وجود البرص بالمنزل نكون أوضحنا الكثير من الأسباب التي تجعل الأبراص تتواجد بالمنزل، وتعرضنا إلى المخاطر التي يتسبب فيها البرص، وكيفية مقاومته بالوسائل المختلفة، وكذلك كيفية طرد البرص من المنزل بالقرآن الكريم، علاوة على المعلومات الأخرى الإضافية حول الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *