كيف أمنع الوزغ من دخول البيت

كيف أمنع الوزغ من دخول البيت

كيف أمنع الوزغ من دخول البيت ؟ الذي يطلق عليه البريص وهو من الحيوانات غير المرغوبة والتي تسبب الأمراض، عدا عن شكلها المخيف، ويرغب العديد من الناس في التخلص من الوزغ الذي ينتشر بكثرة في المنازل ولكنهم يفشلون في التخلص منه نهائيًا، والوزغ مثل باقي الحشرات الضارة التي يُستحب قتلها، وقد أمرنا رسولنا الكريم بقتلها والتخلص منها وحث على ذلك في أحاديث كثيرة، لذا سنتناول في مقالنا هذا طرق لمنع الوزغ من دخول البيت.

كيف أمنع الوزغ من دخول البيت

الوزغ من الزواحف التي يجب علينا طردها من البيت عند دخولها بشكل سريع تجنبًا لانتشار الأمراض وتُخرج سمها الضار في المناطق المختلفة من المنزل، لذا علينا الحرص على عدم دخولها المنزل، وهناك عدة طرق مختلفة تمنع من دخول الوزغ إلى البيت، إذ تُستخدم تلك الطرق حسب تفاصيل البيت أو مكانه أو حسب القدرة المادية لصاحب المنزل، ولحماية البيت من دخول الوزغ علينا إتباع الطرق الآتية:

زيت عشب الليمون العطري

يمكن استخدام عشب الليمون كمشروب ليمنح الإسترخاء وهو من المشروبات الصحية، كما يعتبر فعال في طرد الحشرات من المنزل وخاصة الزواحف مثل الوزغ والأفاعي، ويمكن أيضًا استعمال أوراق شاي الليمون، قم بوضع أوراق الشاي أو الزيت في مختلف جوانب المنزل وتغييرها كل يومان، الرائحة ستطرد السحالي وتمنعها من الوصول إلى المنزل، كما تمنح رائحة جيدة للمنزل.

مبيدات الآفات الإلكترونية

اخترعت التكنولوجيا آلة طاردة للحشرات والزواحف فوق الصوتية، يعتمد مبدأ عملها على إرسال الموجات فوق الصوتية التي تطرد الآفات، قم بتوصيله في مقبس الحائط، ويتميز بأنه غير سام ولا يسبب الضرر للأشخاص المتواجدين في المنزل، كما أن تكلفة شراءه تناسب كل بيت فهو لا يتعدى خمسة دولارات.

طارد الوزغ ريدسيكت

يمكن شراء هذه العبوة للتخلص من الزواحف مثل الوزغ، فهي تمنع السحالي من الصعود إلى سطح الحائط، قم برش القليل من ريدسيكت على الحائط والأضواء وأماكن الدخول إلى البيت وذلك لتجنب دخول الوزغ، يكلف شراءه ما يقارب 14 دولارًا .

الفلفل والصلصة الحارة

إن الفلفل والصلصة الحارة تعتبر عدو السحالي فهي تخاف منها جدًا ولا تقترب من المكان المتواجد فيه الفلفل الحار فهي بمثابة جرعة قاتلها لها، اخلط صلصة حارة مع فلفل حار في إناء صغير الحجم، ثم وزع هذا المزيج في زوايا وجوانب المنزل والأماكن التي من المحتمل أن تتجمع فيها السحالي.

مسحوق القهوة

تُعرف القهوة الطازجة برائحتها الرائعة ومذاقها الطيب، ولكن على عكس ذلك فإن القهوة هي العدو اللدود للسحالي فهي لا تطيق رائحتها وتبقى بعيدة عن أماكن تواجد القهوة، قم بوضع إناء من مسحوق القهوة في أماكن تواجد السحالي داخل المنزل.

قشر البيض

تعتبر طريقة قشر البيض من الطرق الفعالة والغير مكلفة للتخلص من السحالي، فهم عندما يرون قشر البيض يعتقدون انه مفترس، قم بترك نصفين من قشر البيض حول منزلك مثل المداخل الخارجية والمطابخ، فقشر البيض يجعل الوزغ يهرب من المنزل، إحرص على تغيير قشر البيض كل ثلاثة أسابيع.

الثوم والبصل

يمتلك الثوم رائحة قوية لطرد الزواحف والحشرات من المنزل، قم بوضع فصوص الثوم حول المداخل الخارجي لمنع دخولهم إلى المنزل، كما تُعد شرائح البصل مصدر إزعاج آخر يدفع الأبراص بعيدًا، قم بتقطيع حبة البصل إلى نصفين واتركه في أماكن إختباء السحالي والمداخل الخارجية.

شاهد أيضًا: الحيوان الذي يشبه السحلية في دورة الحياة هو

ماهي عوامل جذب الوزغ إلى المنزل وكيفية الكشف عن أماكنه

إذا كنت ترى الوزغ أو ما يسمى بأبو بريص في منزلك فيجب أن تعرف أن هذه الحيوانات بالرغم من أن مظهرها قد يثير الإشمئزاز إلا أنها حيوانات تساعدك بالقضاء على الآفات الكبيرة مثل البعوض والعناكب والنمل، ويوجد هناك عدة عوامل قد تسبب في لجوء الوزغ إلى البيت سنذكر لك أهم هذه العوامل، وسنتطرق إلى معرفة الكشف عن أماكنها داخل البيت.

مصادر الغذاء

تحب السحالي الغذاء مثل معظم الزواحف والحشرات الأخرى، لذا يبحثون دائمًا عن أماكن تواجد غذائهم والتي تتغذى على العناكب والديدان والنمل والذباب والخنافس، كما تفضل أكل الخضروات والفواكة وبقايا الأطعمة من الفتات التي تُخلفها أفراد الأسرة، لذا قد نجد الوزغ يتمركز وجوده في الحمامات والمطابخ والحدائق، ولهذا علينا تجنب ترك بقايا الأطعمة وتنظيف المنزل يوميًا من الحشرات والآفات.

المأوى

تفضل السحالي عادةً الأماكن المعتمة والباردة خاصةً في أجواء الصيف الحارة فهي تهرب من حر الشمس لتختبأ في أماكن باردة مثل الكثير من البيوت، لذا قد نجدهم يتواجدون خلف الأثاث والخزائن أو الأكواخ وفي مقاعد الحدائق التي تكون أكثر برودة.

الماء

تبحث السحالي عن أماكن تواجد الماء خاصةً في أجواء الصيف سواء كان الماء في داخل المنزل أو خارجه، لذا قد نجدها تتواجد في أحواض الحيوانات الأليفة وأحواض الطيور أو حتى الأنابيت لتشرب الماء لكي تعيش لمدة أطول.

وبعد أن تعرفنا على عوامل جذب السحالي إلى المنزل، سوف نتعرف الآن إلى أماكن إختباء الوزغ في البيت والتي تتمثل بما يلي:

التحقق من أماكن الإختباء التي يشتبه بها

كما ذكرنا سابقًا عزيزي القارئ فإن السحالي تحب الأماكن الباردة والمظلمة ، لذا عليك التحقق من وجودها في المطابخ والحمامات والحدائق أو ما وراء الأثاث والخزائن لتبحث عن أماكن تواجد السحالي أو أماكن تواجد غذائها، وإذا أردت البحث عنها خارج منزلك فابحث عن أماكن الإختباء الشهيرة مثل الأماكن الرطبة والدافئة من الحديقة.

التحقق من مرور الوزغ من النوافذ

عندما تجد السحالي نوافذ المنزل مفتوحة فهي تدخل منها بكل سهولة، لذا عليك دائمًا فحص النوافذ بأنها مغلقة ولا يوجد شاشات ممزقة في النوافذ لتستطيع السحالي الدخول منها، لذا يجب التأكد من أن شاشات النوافذ سليمة وتخلو من التمزيق.

التحقق من نقاط الدخول

إن جميع السحالي صغيرة الحجم، لذا قد نجدها تدخل من الفجوات الموجودة في الأبواب والنوافذ حتى لو كانت هذه الفجوات صغيرة، أو قد نراها أحيانًا تدخل من الفتحات الصغيرة الموجودة بالجدران، لذا عليك أخذ الحيطة والحذر من هذه الأماكن والفجوات الموجودة في المنزل، وسارع في إغلاقها فورًا.

شاهد أيضًا: من مزايا جلد الزواحف التي تساعدها على التكيف مع البيئة

أفضل طرق للتخلص من حشرات المنزل المزعجة

تعتبر الطرق الطبيعية في التخلص من الحشرات في المنزل ذات أهمية كبيرة ذلك انه بالرغم من جمال فصل الصيف، وجمال سهراته وأجوائه، إلا أن لهذا الصيف الكثير من المتاعب التي تواجهنا، ومن أكثر هذه المتاعب، ظهور الحشرات وانتشارها في البيوت، مثل الصراصير والبق والناموس والنمل، حيث تنتشر في نواحي المنزل، وتزعج أفراد الأسرة، فالناموس مثلًا يزعج الانسان بلسعه، والتسبب بالحكة المزعجة، وقد يحدث تسممًا للإنسان، إذا كان حاملًا لبعض انواع الميكروبات التي تضر الانسان، أما الصراصير، فشكلها غير مرغوب، وتسبب للإنسان الإنزعاج لشعوره بالإشمئزاز عند رؤيتها، بالإضافة الى سرعة حركتها، واختبائها في الأماكن الضيقة من البيت، خوفًا من أن يقضى عليها، ناهيك عن تطفلها على الأطعمة والمشروبات، ونحن لا نعرف بالضبط أين كانت فبل دخولها إلى البيت، فلربما كانت في إحدى الأماكن الملوثة، كشبكات الصرف الصحي أو غيرها من الأماكن الغير صحية، لذا سنساعدك  عزيزي القارئ في هذا المقال على التخلص منها بأسهل الحلول.

استخدام الملح

قد نجد أن الحشرات الصغيرة مثل النمل تفضل الأشياء الحلوة وتنجذب لها بكل سهولة بينما تكره مذاق ورائحة الملح، وللتخلص من أماكن تواجد الحشرات في المنزل قم بإذابة كمية من الملح في الماء، ورشه على جدران وجوانب المنزل التي تنجذب لها الحشرات، وإذا لاحظت وجود النمل في مكان معين من المنزل قم باستخدام هذا الرذاذ بالرش عليها وستجدها قد قتلت بعد عدة دقائق.

استخدام الخل

تتعدد استخدامات الخل فقد نجد كل منزل يتوفر فيه الخل نظرًا لأهميته الكبيرة فهو يساعد في إزالة البقع العنيدة في المطبخ ليمنحه النظافة واللمعان، كما نجد معظم ربات المنزل تستخدمه في إعداد الكثير من الأكلات ليعطيها مذاقًا طيبًا، ويتميز أيضًا الخل بأنه فعال في التخلص من الحشرات الصغيرة في المطبخ، قم بإعداد محلولًا من الخل في زجاجة رش بنسبة 50% ورشه في جميع أماكن المنزل، فإن رائحته القوية تجعل النمل والحشرات الصغيرة تبتعد عن الإقتراب من المكان، وفي نفس الوقت فإن الخل لا يسبب الضرر والأذى بأفراد العائلة أو الأطفال.

استخدام الطباشير

إذا كنت في حيرة وتريد التأكد بأن الحشرات والنمل لا يمرون في المطبخ أو لا يتواجدون في أماكن المنزل الأخرى، قم باستخدام الطباشير لهذا الأمر، قم برسم دوائر حول الأوعية الموجودة في المطبخ والتي تعتقد بأن النمل يذهب لها، وفي صباح اليوم التالي سوف تتأكد ما إذا كان النمل قد مرَّ من هذه الأماكن أم لا.

استخدام التوابل ذات الرائحة القوية

يوجد هناك توابل ذات رائحة قوية تساعد في التخلص من الحشرات والنمل الموجودة في المنزل مثل القرفة والقرنفل فهما يعتبران الحل الأمثل والبسيط لذلك الأمر، قم بتوزيع القرفة والقرنفل في أماكن تواجد الحشرات في المنزل فرائحتهما القوية تمنع الآفات الصغيرة والنمل من الدخول إلى المنزل.

استخدام أوراق النعناع

إن الآفات الصغيرة والنمل لا تستطيع تحمل رائحة أوراق النعناع القوية، قم بوضع أوراق النعناع المجففة في جوانب المطبخ وبذلك تبتعد الحشرات من الإقتراب إلى المطبخ، ويمكنك أيضًا شراء نبات النعناع ووضعها في جوانب المنزل لضمان عدم دخول الحشرات والنمل.

شاهد أيضًا: لماذا تستطيع بعض الحشرات السير على سطح الماء

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن أجبنا على سؤال كيف أمنع الوزغ من دخول البيت ؟، كما تعرفنا على عوامل جذب الوزغ إلى المنزل وكيفية الكشف عن أماكنه، وفي نهاة المقال تحدثنا عن أفضل الطرق للتخلص من الحشرات المزعجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *