سبب وفاة الشيخ يعقوب بن عبدالوهاب الباحسين

وفاة الشيخ يعقوب بن عبدالوهاب الباحسين

وفاة الشيخ يعقوب بن عبدالوهاب الباحسين هو الخبر الذي تم الإعلان عنه في المملكة العربية السعودية يوم الأحد في السادس من شهر فبراير /شباط 2022، ومن خلال السطور القادمة سنوضح من هو الشيخ يعقوب بن عبدالوهاب الباحسين، وسيرته الذاتية، كما سنبين سبب الوفاة وموعد الدفن وصلاة الجنازة، وسنستعرض أهم مؤلفاته في مجال الفقه.

وفاة يعقوب الباحسين

نعى العديد من العلماء والمشايخ في المملكة العربية السعودية الشيخ يعقوب بن عبدالوهاب الباحسين، حيث تم الإعلان عن خبر وفاته يوم الأحد 6 فبراير /شباط من عام 2022، والموافق 5 رجب 1443هـ، وشرت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من خلال حسابها الرسمي على “تويتر” تغريدةً تنعي فيها الشيخ الباحسين.

وفاة يعقوب الباحسين

شاهد أيضًا: سبب وفاة الشيخ طالب بن محمد بن شريم

سبب وفاة الشيخ يعقوب بن عبدالوهاب الباحسين

توفي الشيخ يعقوب الباحسين عن عمرٍ ناهز الرابعة والتسعين، في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، وقد أكدت العديد من المصادر المطلعة أن وفاة الشيخ الباحسين كانت وفاةً طبيعيةً، حيث تم نفي جميع التغريدات التي روجت خبر وفاته بسبب المرض، وأكدت المصادر أن الشيخ الراحل كان يتمتع بالصحة الجيدة، ولم يكن يعاني من أي مرضٍ، كما لم يتم الإعلان عن تعرضه لأزمةٍ صحيةٍ في الفترة التي سبقت وفاته.

موعد ومكان صلاة الجنازة والدفن الشيخ يعقوب الباحسين

بعد الإعلان عن نبأ وفاة الشيخ يعقوب الباحسين، بدأ السؤال عن موعد ومكان صلاة الجنازة والدفن للراحل، حيث أعلن أنه ستتم الصلاة على جثمان الشيخ يعقوب الباحسين عصر اليوم الاثنين 7 فبراير /شباط 2022، والموافق للسادس من شهر رجب 1443هـ، ومكان الصلاة هو جامع الراجحي في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: سبب وفاة الشيخ محمد حسن الدريعي

الشيخ يعقوب بن عبدالوهاب الباحسين ويكيبيديا

ولد الشيخ يعقوب الباحسين في مدينة الزبير في العراق، عام 1928م، لعائلةٍ نجدية هاجرت إلى العراق، وقد درس الابتدائية والثانوية في مدينة البصرة العراقية، وانتقل بعدها للدراسة في كلية الشريعة في الجامع الأزهر، حيث تخرج من الكلية في عام 1951م، وتابع دراسته العليا في الأزهر وحصل على دبلوم الدراسات العليا في تاريخ الفقه في عام 1966م، انتقل للعمل في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في 1402هـ، في قسم أصول الفقه.

شاهد أيضًا: سبب وفاة الشيخ سيد أحمد عيسى

من هو الشيخ يعقوب الباحسين

هو يعقوب بن عبد الوهاب بن يوسف الباحسين التميمي، وهو فقيهٌ وأصوليٌّ عراقيٌّ ثم سعوديٌّ، ينتمي إلى أسرةٍ نجديةٍ هاجرت إلى العراق، وهو عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، كما عمل كأستاذٍ في المعهد العالي للقضاء، حاصل على درجة الدكتوراه بالفقه من جامعة الأزهر، عمل كمدرسٍ في جامعة البصرة ثم في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، لديه العديد من المؤلفات في الفقه وأصوله، وفي عام 1424 هـ/ 2005م حصل على جائزة الملك فيصل العالمية في الدراسات الإسلامية.

الشيخ يعقوب بن عبدالوهاب الباحسين السيرة الذاتية

نستعرض فيما يلي أهم المعلومات التي تخص السيرة الذاتية للراحل الشيخ يعقوب الباحسين:

  • الاسم الكامل: يعقوب بن عبد الوهاب بن يوسف الباحسين التميمي.
  • تاريخ الميلاد: عام 1928م.
  • مكان الميلاد: الزبير، العراق.
  • تاريخ الوفاة: الأحد 6 فبراير 2022م، 5 رجب 1443هـ.
  • العمر عند الوفاة: 94 عام.
  • المهنة: فقيه وأستاذ جامعي.

شاهد أيضًا: سبب وفاة الشيخ مشرف الشهري

مؤلفات الشيخ يعقوب بن عبدالوهاب الباحسين

يملك الشيخ الراحل يعقوب بن عبدالوهاب الباحسين العديد من المؤلفات في الفقه، وأهم هذه المؤلفات:

  • مدخل إلى أصول الفقه.
  • رفع الحرج في الشريعة الإسلامية.
  • قاعدة اليقين لا يزول بالشك.
  • القواعد الفقهية.
  • الفروق الفقهية والأصولية.
  • قاعدة الأمور بمقاصدها.
  • قاعدة العادة مُحَكّمة.

شاهد أيضًا: سبب وفاة الشيخ سليمان الحماد

وبهذه المعلومات يصل المقال إلى خاتمته بعد أن أوضح سبب وفاة الشيخ يعقوب بن عبدالوهاب الباحسين، كما قدم المقال معلوماتٍ عن السيرة الذاتية للشيخ الباحسين، وأهم مؤلفاته، وذكر أيضًا موعد ومكان صلاة الجنازة على جثمان الشيخ الراحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *