شرح الية العام الدراسي الجديد 1442

شرح الية العام الدراسي الجديد

شرح الية العام الدراسي الجديد 1442 التي أعلن عنها وزير التعليم حمد آل الشيخ أمس، وقد تَحدث عن إسْتئناف الدراسة عن بُعد في العَام الدراسي الجَديد 1442، وذلك في فَترة تجريبية تصل الى سَبعة اسابيع، ويتم تَقييم الألية المُتبعة من أجل مَعرفة أخر المُعطيات والمُستجدات، ومن بعدها قَامت وزارة التعليم بشرح الية العام الدِراسي الجديد 1442 للدراسة عن بُعد، التي سُنقدمها لكم الان لمَعرفة الألية الجَديدة للعَام الدراسي 1442 الدراسة عن بعد.

شرح الية العام الدراسي الجديد 1442

نشَرت وزارة التعليم السعودية الية العام الدراسي الجديد 1442، والتي ستَكون دراسَة عن بُعد لجميع المَراحل في التَعليم العام والجامعي، وذلك ضمن الإجراءات الإحترازية والوقائية في المملكة في ظل تفشي فيروس كورونا، والذي يَضمن الحِماية والأمن لجميع المُواطنين، وقد نَشرت جميع بُنود الية العام الجديد 1442 المُعلن عنها مؤخراً، وحول الية العام الدراسي 1442 الجديد فهي كالأتي:[1]

  • تَبدأ الدراسة عن بُعد لمَراحل التعليم العام في الأسَابيع السبعة الأولى بدءاً من تاريخ 11 محرم 1442، وسَوف يتم عَمل إعادة تَقييم للوضع بشكل كامل، لتَحديد وضع الدراسة لبقية الأسَابيع الدراسَية في الفصل الدراسَي الأول حسب المستجدات والمتغيرات التي سيتم معرفتها بعد اعادة التقييم.
  • حُضور جميع أعضاء الهَيئات الإدارية التَعليمية في المدارس ومكاتب التعليم طيلة أيام العمل خلال الأسبوع.
  • حُضور المُعلمين والمُعلمات عن بعد مع الطلاب في الفصول الإفتْراضية، وحُضورهم للمدرسة يوماً في الأسْبوع الواحد على الأقل بالتنسيق مع إدارة المدرسة.
  • اليَوم الدراسي عَن بُعد يبدأ للمَرحلة المُتوسطة والثَانوية في السَاعة السابعة صباحاً، أما المرحلة الابتدائية تبدأ من السَاعة الثالثة عصراً لتمكين أولياء الأمور والأسَر من متُابعة أبنائهم الطَلبة وتقديم المٌساعدة لهم.
  • الإعْتماد في عملية التَعليم والتعلم على منصة مَدرستي للتعليم الإلكتروني لتوافر أدوات التَواصل، كما يمكن للمَدارس الأهَلية والعَالمية الإستفادة مِن المَنصة.
  • الإستفادة مِن بثْ قنوات عين الفضائية حسَب المرحلة الدراسية فلكل صَف قَناة تعليمية خاصة به، لوُصول المعرفة لجميع الطلاب وتَحقيق أعلى ناتج تعلم.
  • تقوم إدارة المَدرسة بتخصيص يَوم واحداً أسبوعياً لحضور الطُلاب وأولياء الأمور الذين لديهم مَشاكل في تَسجيل الدخول للمنصة، أو من أجل مُتابعة التقييمات والتكليفات.
  • الدراسة لمَرحلة رياض الأطفال عن بُعد من خلال تطبيق الروضة الإفتراضية.
  • يواصل المركز الوطني للتَدريب المِهني والتعليمي تَدريب الهيئة التعليمة عن بُعد خلال فترة العودة للمَدرسة وذلك على أدوات التعليم عن بعد وإستراتيجيات ووسائل التواصل الفعالة.
  • إدارات التَعليم تتولى توجيه ومتَابعة المدارس لتوزيع الكتب الدِراسية من خلال تواصلها مع الطُلاب وأولياء أمُورهم مع تطبيق الإجراءات الإحترازية.
  • توفير التَعليمات والأدلة الإسَترشادية التي تُساعد الطلبة وأولياء أمورهم على فِهم كل ما يتعلق بالتلقي والإسْتفادة من التعليم عن بُعد.
  • تكون الدراسة في التَعليم الجامعي والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عن بُعد للمُقررات النَظرية، وحضورياً للمقررات التدريبية أو العملية، حسب صلاحيات الجهات والمجالس المعنية لتحقيق منفعة للطلاب.
  • الجَامعات الحكومية والأهلية والمؤسسة العامة للتَدريب التَقني والمَعني تتولى إتخاذ التَرتيبات التي تتعلق بالهيئة التدريسية والإدارية التي تتبع لها.
  • تؤكد وزارة التعليم على أهَمية الشَراكة والتنَسيق مع وزارة الصَحة والاتصالات وغيرها من المُؤسسات والجِهات ذات العلاقة من أجل تقديم الدعم.

شاهد أيضاً: الية العام الدراسي الجديد 1442

الية العام الدراسي الجديد 2020 للتعليم العام

طرحت وزارة التعليم السعودية ألية جديدة للتعليم العام في العام الدراسي الجديد 1442، الذي سيكون دراسة عن بُعد، وهو ما يوضح الإهتمام البالغ من قبل الوزارة الإجراءات الوقائية التي تم إتخاذها لإستمرار العملية التعليمية بدون أي تأثيرات كفيروس كورونا، وحول الية العام الدراسي 1442 للتعليم العام المعلن عنها فهي كالأتي:

  • تبدأ الدراسة عن بُعد في مرحلة الإبتدائية والمُتوسطة والثانوية في يوم الأحد الموافق 11 محرم 1442، وذلك لمدة سَبعة اسابيع يتم فيها الفيام بتقييم الوضع بشَكل كامل ومَعرفة الوضع الذي سَيحدد في الأسابيع الدِراسية المُقبلة خلال الفَصل الدراسي الأول.
  • اليَوم الدراسي عَن بُعد يبدأ للمَرحلة الإبتدائية في تمام السَاعة الثَالثة عصراً، اما المَرحلة المَتوسطة والثانوية في تمام السَاعة السَابعة صَباحاً، ليتمكن أولياء الأمور من متابعة أبنائهم ومساعدتهم في الدراسة عن بعد.

شاهد أيضًا: رابط منصة مدرستي للتعليم عن بعد

نكون بهذا قد قدمنا لكم شرح الية العام الدراسي الجديد 1442 المُعلن عنها مُؤخراً بشَكل رسْمي وفق رؤية وزارة التَعليم للدراسة عن بُعد التي تقوم بتطويرها بشَكل أفَضل.

المراجع

  1. ^ sabq.org , الية العام الدراسي الجديد , 16/8/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *