شرعية اكتتاب النايفات

شرعية اكتتاب النايفات

شرعية اكتتاب النايفات هذه الشركة السعودية التي تعمل في مجال التمويل والتي تُعدّ من أشهر الشركات التمويلية في المملكة العربية السعودية، واليت قامت بطرح عدد كبير من أسهمها في السوق للاكتتاب، وهذا ما دفع الراغبين بالاكتتاب في أسهم شركة النايفات إلى البحث عن الحكم الشرعي للاكتتاب في هذه الشركة، وفي هذا المقال سوف نتحدَّث عن هذه الشركة بشكل عام وعن حكم الاكتتاب في شركة النايفات كما سنضع موعد الاكتتاب فيها.

ما هي شركة النايفات للتمويل السعودية

إنَّ شركة النايفات هي واحدة من اشهر وأبرز الشركات التمويلية في المملكة العربية السعوديّة، وقد تأسس هذه الشركة في عام 2002م، وهي تقدم لعملائها الكثير من الخدمات التمويلية للأفراد والشركات المتوسطة والصغيرة، وهي شركة قانونية بشكل كامل، حيث تعمل هذه الشركة وفق القوانين والأنظمة التي وضعتها مؤسسة النقد العربي السعودي فهي مرخصة من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي وتعمل بشكل قانوني وفق الضوابط الشرعية الإسلامية، وفيما يأتي سوف نتحدَّث عن شرعية الاكتتاب في هذه الشركة بالتفصيل. [1]

شرعية اكتتاب النايفات

إنَّ الاكتتاب في شركة النايفات للتمويل مشروع ومُباح وجائز في الشريعة الإسلامية، فهذه الشركة تعمل في الأمور التي أباحها الشرع الإسلامي، وتعمل بكافة فروعها وفق ضوابط الشريعة الإسلامية، وهي لا تعمل في أي أمر أو تتاجر في أي مادة من المواد المحرمة في الشرع الإسلامي، وهذا ما يجعل الاستثمار فيها استثمارًا مشروعًا في الإسلام بحسب ما رأى علماء المسلمين، والله أعلم.

شاهد أيضًا: اكتتاب الشركة العربية للتعهدات الفنية للأفراد 1443 بالتفصيل

ما هي مواعيد اكتتاب النايفات

إنَّ الاكتتاب في شركة النايفات له مواعيد محددة من قبل الشركة، وفيما يأتي نلقي الضوء على كافّة هذه المواعيد:

  • موعد تسجيل الطلبات وبناء سجل الأوامر: بدأ تسجيل الطلبات وبناء سجل الأوامر في شركة النايفات للتمويل في يوم 21 تشرين الأول أكتوبر 2021 وانتهى في يوم 28 أكتوبر من عام 2021م.
  • موعد اكتتاب الأفراد: إنَّ موعد اكتتاب الأفراد في شركة النايفات للتمويل في السّعودية كان قد بدأ في يوم 7 نوفمبر من عام 2021م وينتهي بتاريخ اليوم 8 نوفمبر من عام 2021م.
  • موعد التخصيص النهائي لأسهم الطرح: يبدأ موعد التخصيص النهائي لأسهم الطرح في شركة النايفات للتمويل في يوم 13 نوفمبر تشرين الثاني من عام 2021م.
  • موعد إعادة فائض أسهم الاكتتاب: إنَّ موعد إعادة فائض أسهم الاكتتاب في شركة النايفات سيكون في يوم 15 نوفمبر تشرين الثاني من عام 2021م.

شاهد أيضًا: حكم الاكتتاب في شركة الخريف

كم يبلغ سعر السهم في شركة النايفات

إنَّ سعر السهم الواحد في شركة النايفات يتراوح بين 29 و 35 ريال سعودي، وكانت شركة النايفات قد أعلنت أنَّها سوف تطرح حوالي 35% من أسهمها للبيع، أي ما يبلغ 25 مليون سهم، وذلك بهدف زيادة رأس المال الكلي للشركة، وستحصل الشركة على زيادة في رأس المال من هذا الاكتتاب تُقدَّر بحوالي 3.4 مليار ريال سعودي، كما أنَّها سوف تحصل على قيمة مرابح صافية تصل إلى حوالي 1.2 مليار سعودي.

حكم الاكتتاب في الشركات

إنَّ الأصل في اكتتاب الشركات هو الإباحة ما لم يُوجد المانع الذي يُحرّم الاكتتاب، فإذا كانت الشركة تعمل ضمن الحدود الإسلامية الشرعية، فالاكتتاب في أسمهما مُباح كما ذكر فقهاء المسلمين، أمَّا إذا كانت الشركة تتاجر وتتعامل في الأمور التي حرّمها الشرع الإسلامي مثل التجارة بالخمور أو اللحوم المحرمة أو العمل بنظام الربا فالاكتتاب فيها يُحرَّم في هذه الحالة، وقد قال تعالى في سورة البقرة في الآية التي يستدل بها العلماء على حرمة الربا، وهو الذي يكثر في الاستثمارات المختلفة مع الشركات في هذا العصر، قال تعالى: {الَّذِينَ يَأكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيطَانُ مِنَ المَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُم قَالُوا إِنَّمَا البَيعُ مِثلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللهُ البَيعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءَهُ مَوعِظَةٌ مِن رَبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمرُهُ إِلى اللهِ وَمَن عَادَ فَأُولَئِكَ أَصحَابُ النَّارِ هُم فِيهَا خَالِدُونَ} [2] والعلم عند الله تعالى.

بهذه المعلومات نختم هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على شركة النايفات للتمويل في السعودية، وتحدثنا عن شرعية اكتتاب النايفات وعن ما هي مواعيد اكتتاب النايفات ومررنا على حكم الاكتتاب في أسهم الشركات بصورة عامة.

المراجع

  1. ^ nayifat.com , شركة النايفات للتمويل , 08/11/2021
  2. ^ سورة البقرة , الآية 275.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *