شكل الجنين عمره 40 يوم

شكل الجنين عمره 40 يوم

شكل الجنين عمره 40 يوم له هيئة تتناسب مع تطور أعضاء الجنين منذ بداية انقسام البويضة وتعلق البويضة على جدار الرحم، ومع كل أسبوع يمر على الحمل يتغير شكل الجنين، ويزد نمو أعضائه وتشكل ملامحه، وفي موقع محتويات نتعرف على شكل الجنين في اليوم الأربعين وما قبله، كما نتعرف على شكل الجنين عند رؤيته تحت السونار.

شكل الجنين عمره 40 يوم

يستمر الحمل في الأوقات الطبيعية 40 أسبوعاً، ويتم حساب بداية الحمل من أول يوم في الدورة الشهرية الأخيرة التي نزلت على المرأة قبل الحمل، ويتم تقسيم الحمل إلى ثلاث مراحل، وبسبب عدم التحديد الدقيق لبداية الحمل، فإن عمر الجنين في اليوم الأربعين قد يكون في الأسبوع الخامس من الحمل أو الأسبوع السادس منه، وفيما يلي نتعرف على شكل الجنين في ذلك الأسبوعين والتغيرات التي تطرأ على أعضائه فيها:

شكل الجنين في الأسبوع الخامس من الحمل

يمكن التعرف على أهم التغيرات على شكل الجنين في الأسبوع الخامس في النقاط التالية:[1]

  • التعرف على نبضات القلب عند الكشف على الجنين بالموجات فوق الصوتية، ولكن الأم لا تستطيع الإحساس بذلك النبض لضعفه.
  • بداية تكون الأديم الظاهر في جسم الجنين وهو الأديم الذي يضم العينين والأذن الداخلية فيما بعد.
  • بداية تكون الأديم الباطن أو الداخلي، والذي يضم بعض الأحشاء الداخلية مثل المثانة والرئتين.
  • الحبل الشوكي للجنين يبدأ في التشكل خلال ذلك الأسبوع؛ ومن ثم بداية نمو الأطراف والخلايا العصبية.
  • تطور المشيمة التي تقوم بمد الجنين بالأكسجين والغذاء من خلال التواصل مع دم الأم.
  • ظهور الأديم المتوسط وبداية تكونه في الجنين وهو الأديم الذي يضم العضلات والأعضاء الجنسية للجنين.

شكل الجنين في الأسبوع السادس من الحمل

في الأسبوع السادس من الحمل تستمر التغيرات التي تطرأ على شكل الجنين، وتبدأ العديد من الأعضاء في التكون، وفيما يلي نتعرف على أهم التغيرات في شكل الجنين في الأسبوع السادس: [2]

  •  الجنين في الأسبوع السادس يكون على شكل قطعة مقوسة من اللحم فيها فتحة صغيرة، والتي تتحول بعض فترة إلى فتحة الفم.
  • الشكل العام الجنين في ذلك الأسبوع يكون قريبًا من حجم الفاصوليا، بينما يبدأ القلب في النبض وضخ القليل من الدم، ويكون على حجم بذرة صغيرة من الذرة.
  • الجنين في ذلك الأسبوع يسمى بالحميل، ويشبه صغير الضفدع، ويبلغ حجمه 0.6 سم.
  • بداية تشكل بعض الأعضاء مثل الكبد والكليتين وبداية إغلاق العمود الفقري، والذي يبدأ في التكون بداية من الأسبوع الرابع.
  • تظهر أماكن أطراف الجنين على جانبي الجسم، فيظهر مكان الذراعين والرجلين، وإن كانت الأطراف لم تبدأ في النمو بعد.
  • بداية تشكل خلايا شبكية العين وظهر مكان لفتحة الأنف.

شكل الجنين في الأسبوع السادس من الحمل

شاهد أيضًا: شكل الجنين المجهض في الشهر الثاني

مراحل شكل الجنين قبل 40 يوم

البويضة من بعد التلقيح والتعلق بجدار الرحم تبدأ بالانقسام والتغير في الشكل الخارجي في كل يوم عما قبله، ومع بداية الحمل تبدأ أعراض الحمل في الظهور على الأم من غثيان وميل للقيء واضطراب في الشهية وشعور بالتعب والإرهاق، ويمر الجنين من بداية الحمل، حتى يصل إلى عمر 40 يوماً بعدة مراحل يتم تقسيمها على أسابيع وهو ما نعرضه فيما يلي:[3]

الأسبوع الأول من الحمل

الأطباء في الغالب لا يعتبرون الأسبوع الأول من الحمل جزء من التغيرات في شكل الجنين، ففي ذلك الأسبوع يقوم الرحم بزيادة البطانة الداخلية على جداره وزيادة سماكة ذلك الجدار، حتى يمكن للبويضة الملقحة الانغراس فيه، ويتم حساب الأسبوع الأول من الحمل ضمن الأسابيع الأربعين لفترة الحمل الكلية من باب التسهيل في حساب مدة الحمل عند المرأة.

الأسبوع الثاني من الحمل

يتم تخصيب البويضة بعد نزولها من المبيض واستقرارها في قناة فالوب، حيث يقوم الحيوان المنوي للذكر بتلقيح البويضة، والتي تقوم بعمل غلاف حولها لمنع دخول حيوانات منوية أخرى بعد التلقيح، وتبدأ البويضة في الانقسام في أثناء انتقالها من قناة فالوب إلى الرحم، وبمجرد الدخول للرحم تجد جدار الرحم مهيأ لاستقبالها؛ ومن ثم تنغرس فيه وهو ما يسبب نزل بعض قطرات الدم على الحامل، وتبدأ البويضة في مرحلة الانقسام المتعدد وبداية ظهور وتكون الجنين.

الأسبوع الثالث من الحمل

الأطباء في الأسبوع الثالث من الحمل يطلقون على البويضة الكيسة الأريمية، والتي تكون في حجم صغير لا يرى بالعين المجردة، على الرغم من انقاسمها إلى مئات، وربما آلاف الخلايا التي تتطور مع مرور الوقت لتصل إلى حجم الجنين، وخلال تلك الفترة يقوم الجسم بإطلاق هرمون الحمل (بالإنجليزية: Pregnancy hormone) وهو ما يجعل المبيض عند الحامل لا يقوم بإفراز المزيد من البويضات طوال مدة الحمل.

شاهد أيضًا: شكل الجنين في الشهر السابع ولد

الأسبوع الرابع من الحمل

في الأسبوع الرابع من الحمل يمكن ملاحظة شكل الجنين تحت السونار، ويكون حجم حبة الأرز الصغيرة، وخلال ذلك الأسبوع يبدأ الكيس الأمنيوسي في التكون حول الجنين، وهو الكيس الذي يحيط بالجنين، ويمتلأ بالسائل الأمنيوسي الذي يعد حماية للجنين من المؤثرات الخارجية في أثناء مرحلة النمو، كما يكون الكيس الأمنيوسي متصلاً بالحبل السري لتأمين الغذاء والأكسجين للجنين في الرحم.

شكل الجنين عمره 60 يوم

مع مرور الأسابيع يبدأ الجنين في الظهور والنمو بشكل أسرع، وأوضح من ذي قبل، وتبدأ الأعضاء في التشكل السريع، واليوم الستين من الحمل يوافق بالتقريب الأسبوع الثامن والتاسع، وفيما يلي نتعرف على شكل الجنين في تلك الفترة من الحمل:[4]

  • يتكون الفك العلوي والسفلي في وجه الجنين خلال تلك الفترة، ويظهر مكان تجويف الأذنين على جانبي الوجه، كما تظهر العينان بشكل واضح مع بداية تكون الجفون فوق العينين.
  • حجم رأس الجنين في الأسبوع الثامن والتاسع من الحمل يكون أكبر من باقي الجسم بشكل واضح مع انحناء في شكل الجسم إلى الداخل.
  • بروز الأطراف لليدين والرجلين بشكل واضح بحيث يمكن تمييز تلك الأطراف؛ حيث يتشكل الذراعان والساقان مع عدم تكون الأصابع بشكل واضح بعد.
  • بداية تفرع الأطراف العصبية في الجسم، وتكون الخلايا العصبية في الجنين وبداية ظهور خلايا المخ المسؤولة عن حاسة الشم التي تعد من أول الحواس التي تتكون مع حاسة السمع.
  • اختفاء الذيل المميز للجنين في أطواره الأولى وضموره ليكون على شكل عجب الذنب الصغير في مؤخرة العمود الفقري.
  • انقسام قلب الجنين إلى أربعة أقسام مع تحرك الأعضاء التناسلية لتصير لي مكانها الطبيعي فيما بعد.
  • وزن الجنين في ذلك العمر من الحمل يصل إلى 2 جرام، وحجمه يكون قريبًا من حجم حباية العنب أو ما يعادل 2.3 سم.
  • اكتمال نمو المشيمة في ذلك الوقت بحيث تكون هي المسؤولة عن إمداد الجنين بالأكسجين والغذاء من دم الأم، وفي نفس الوقت إخراج الفضلات.

شكل الجنين عمره 60 يوم

شاهد أيضًا: معرفة نوع الجنين من شكل الرأس في السونار

هل يظهر نبض الجنين بعد 40 يوم

في الأسبوع الخامس والسادس من الحمل يكون للجنين نبض يمكن ملاحظته عند الكشف على الجنين بالأشعة فوق الصوتية، ولكن النبض في ذلك العمر يكون ضعيفاً بحيث لا تستطيع الأم الإحساس به، وتزيد قوة النبض عند دخول الجنين في الأسبوع السابع، وقد يتأخر نبض الجنين أسبوعاً أو أكثر عن المعتاد وهو أمر طبيعي يمر بالكثير من الحوامل، فيقوم الطبيب بإعادة عمل السونار مرة أخرى.

وبهذا نكون قد تعرفنا على شكل الجنين عمره 40 يوم، حيث يدخل الجنين في الأسبوع الخامس والسادس من الحمل، كما تعرفنا على شكل الجنين في الأسابيع السابقة عن ذلك العمر.

أسئلة شائعة

  • ما الذي يتكون في الجنين في الشهر الأول؟

    في الشهر الأول من الحمل يبدأ التشكل من خلال الانقسام المتعدد السريع ويبدأ العمود الفقري في التشكل بالإضافة إلى ظهور مكان العينين وتقوس جسم الجنين إلى الداخل.

  • هل يتحرك الجنين في الأشهر الأول من الحمل؟

    الجنين لا يتحرك في الشهر الأول من الحمل.

المراجع

  1. ^ webmd.com , Pregnancy Visual Timeline , 18/11/2022
  2. ^ babycentre.co.uk , 9 weeks pregnant: fetal development , 18/11/2022
  3. ^ babycenter.com , Fetal development week by week , 18/11/2022
  4. ^ babycentre.co.uk , 8 weeks pregnant: fetal development , 18/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *