صحابي جليل كان غزير العلم مجتهدا في العبادة هو وأبوه صحابيان هو

صحابي جليل كان غزير العلم مجتهدا في العبادة هو وأبوه صحابيان هو

صحابي جليل كان غزير العلم مجتهدا في العبادة هو وأبوه صحابيان هو ، من الأسئلة التي سيتم الإجابة عليها في هذا المقال، فمن الجدر بالذّكر أنّ الصحابي هو من التقى برسول الله صلى الله عليه وسلم وعمل بأحكامه ومات على الإسلام، وبناء على ذلك يدخل في تعريف الصحابي كل من التقى بالنبي عليه السلام سواء كان جالسا معه أم لا، صحيحًا كان أم يعاني من الأمراض، وسواء غزا معه أم لا وغيرها من الأمور التي وضحها علما السنة النبوية الشريفة.

صحابي جليل كان غزير العلم مجتهدا في العبادة هو وأبوه صحابيان هو

إن الإجابة على سؤال: صحابي جليل كان غزير العلم مجتهدا في العبادة هو وأبوه صحابيان هو : عبدالله بن عمرو بن العاص، هو ابن عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم بن سعيد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي بن غالب وكان يُكنى بأي محمد وقد ورد أن أبو نصر كان بينه وبين أبيه ثلاثة عشر عامًا، ومن الجدير بالذّكر أنه أسلم قبل أبيه وشهد مع أبيه معركة صفين وكان يستوطن مكة المكرمة ثم بعد ذلك خرج منها إلى الشام واستقر بها.[1]

صفات عبدالله بن عمرو بن العاص

وبعد أن تم التعرف على اسمه وكنيته بصورة إجمالية، لا بُدّ فيما يأتي التعرف على صفاته العامة:[2]

  • كان عبد الله قدوة عظيمة في العبادة والزهد، فقد جمع بين العلم والعمل، وعرف بكثرة الحديث والاجتهاد.
  • لم يكن عبد الله يشعر بالثقل في الجهاد، إذ شوهد في طليعة صفوف المجاهدين الذين سعوا للاستشهاد في الفتوحات التي شارك فيها والمعارك التي تشرف بالمشاركة فيها.
  • حفظ عبد الله القرآن الكريم وتدبر في معانيه وطبق مافيه من أحكام، فقد كان يتخلق بما جاء في القرآن، واهتم بحديث النبي صلى الله عليه وسلم، حتى أن الرسول أذن له في كتابة الحديث الشريف، ودليل ذلك قول الرسول -عليه السلام-: “ما كان أحد أكثر مني حديثاً إلا عبد الله فإنه كان يكتب ولم أكن أكتب”.
  • جمع كتاباته في صحيفة تسمى “الصادقة”، وقد ورد فيها شيء من مسند الإمام أحمد بن حنبل ويُقدّر عددها بألف حديث، وأورد تعليقًا على قصص القرآن.

فضائل عبدالله بن عمرو بن العاص

وردت فضائل الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو بن العاص في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “يَا عَبْدَاللَّهِ، أَلَمْ أُخْبَرْ أَنَّكَ تَصُومُ النَّهَارَ وَتَقُومُ اللَّيْلَ؟ قُلْتُ: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: فَلاَ تَفْعَلْ، صُمْ وَأَفْطِرْ، وَقُمْ وَنَمْ، فَإِنَّ لِجَسَدِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وَإِنَّ لِعَيْنِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وَإِنَّ لِزَوْجِكَ عَلَيْكَ حَقًّا”:

  • كان يحب قراءة القرآن ويكثر منها طوال الوقت، حيث كان يقرؤه في ليلة كاملة فنهاه الرسول عن ذلك وقال له اقرأه في شهر.
  • كان من القوامين والأوابين في الليل، حتى أنّ أباه رضي الله عنه شكاه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم.

قصة عمرو بن العاص

إن سيرة عبد الله كانت امتدادًا لحياة والده الذي نال أفضل تعليم ديني في بيته، وكان عمرو بن العاص رضي الله عنه أبو عبد الله من عظماء رجال قريش وأذكاهم.

أسلم بعد الهجرة النبوية، ومن أصحابه في الهجرة سيف الله المسلول خالد بن الوليد، والملقب بحاجب الكعبة وهو عثمان بن طلحة.

ومن أشهر تعابيره أن بعض الناس يطلبون منه تأخير إسلامه، بما أنه رجل حكيم وذكي، حيث قال: لم نفكر في أمرنا ونقلدهم، فلما رحلوا وجاء العمل لنا؛ نظرنا في أمر النبي صلى الله عليه وسلم، وإذ كان الأمر واضحًا حتى وقع الإسلام على قلبي فأسلمت.

شاهد أيضًا: من هو عالم جليل والسيرة الذاتية له

إلى هنا نكون قد أجبنا على سؤال: صحابي جليل كان غزير العلم مجتهدا في العبادة هو وأبوه صحابيان هو ، كما بينا سيرة أباه باختصار شديد، وأهم الصفات التي يتميّز بها.

المراجع

  1. ^ islamweb , عبدالله بن عمرو بن العاص , 10-03-2021
  2. ^ marefa , عبدالله بن عمرو بن العاص , 10-03-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *