صمم أحد الفنانين الهرم الثلاثي المبين أدناه من الحجارة ، ما حجم الحجارة المستعملة في تصميم الهرم ؟

صمم أحد الفنانين الهرم الثلاثي المبين أدناه من الحجارة ، ما حجم الحجارة المستعملة في تصميم الهرم ؟

صمم أحد الفنانين الهرم الثلاثي المبين أدناه من الحجارة ، ما حجم الحجارة المستعملة في تصميم الهرم ؟، حيث يعتبر علم الرياضيات واحد من أشهر العلوم وأهمها، وذلك بسبب أنها سمحت للبشرية باتباع أفضل الطرق للحصول على أشكل هندسية رائعة، بالإضافة لمجسمات مميزة، بالإضافة إلى أن علم الرياضيات يساعد المهندسين على حساب أي سطح شكل هندسي. دعونا وإياكم من موقع محتويات نتعرف على الإجابة عن هذه المسألة.

صمم أحد الفنانين الهرم الثلاثي المبين أدناه من الحجارة ، ما حجم الحجارة المستعملة في تصميم الهرم ؟

صمم أحد الفنانين الهرم الثلاثي المبين أدناه من الحجارة ، ما حجم الحجارة المستعملة في تصميم الهرم ؟، الجواب: 62,4 سم³. حيث يعرف الهرم بأنه يتكون بشكل رئيسي من ثلاثة أبعاد، بالإضافة إلى أنه يوجد قانون رياضي ثابت يمكن من خلال حساب حجم الهرم بسهولة وهو على الشكل التالي:

حجم الهرم الثلاثي= 1/3* مساحة القاعدة* الارتفاع، حيث يمكن تطبيق هذا القانون بشكل مباشر على هذه المسألة وبالتالي ينتج حجم الحجارة التي تم استخدامها بشكل دقيق.[1]

تعريف الهرم الثلاثي

يمكن تعريف الهرم الثلاثي على أنه مضلع منتظم يتألف بشكل رئيسي من رأس وقاعدة ومجموعة من الأوجه التي تأخذ شكل المثلث، كما يوجد العديد من أنواع الأهرام على سبيل المثال الهرم الخماسي الذي يحتوي على خمس أوجه أو الهرم الرباعي الذي يتكون من 4 زوايا و 6 أضلاع. بالإضافة إلى أنه تختلف مسميات الهرم باختلاف عدد أوجهه وزواياه.

شاهد أيضاً: هل يوجد للهرم جوانب متوازية.

حساب مساحة الهرم

تختلف مساحة الهرم باختلاف عدد الوجوه والأضلاع والزوايا التي يمتلكها، حيث يمكن حساب مساحة حجم وجه واحد للهرم والذي يعتبر البند الرئيسي في هذه العملية الحسابية، على سبيل المثال:

  • مساحة الهرم الثلاثي القائم المنتظم هي: مساحة قاعدة الهرم+ 1/2×محيط قاعدة الهرم×ارتفاع الهرم الجانبي.
  • مساحة الهرم الرباعي: مربع طول ضلع القاعدة+2×ارتفاع الهرم الجابي× طول طلع القاعدة.
  • َمساحة الهرم الخماسي: 5/2× المسافة العمودية من القاعدة لأحد الأضلاع× أحد أضلاع القاعدة+ 5/2× أحد أضلاع القاعدة× ارتفاع الهرم الجانبي.

شاهد أيضاً: المخروط كم له وجه وراس وحرف.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن صمم أحد الفنانين الهرم الثلاثي المبين أدناه من الحجارة ، ما حجم الحجارة المستعملة في تصميم الهرم ؟، والذي أجبنا فيه عن هذا الاستفسار بالإضافة لتعريف الهرم الثلاثي وقانون حساب مساحة الهرم.

المراجع

  1. ^ byjus.com , Triangular Pyramid , 2/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *