صمم بدر حديقة منزله على شكل مستطيل، ويخطط لعمل ممر بشكل قطري، كما في الشكل. أي القياسات الآتية أقرب إلى طول الممر؟

صمم بدر حديقة منزله على شكل مستطيل، ويخطط لعمل ممر بشكل قطري، كما في الشكل. أي القياسات الآتية أقرب إلى طول الممر؟

صمم بدر حديقة منزله على شكل مستطيل، ويخطط لعمل ممر بشكل قطري، كما في الشكل. أي القياسات الآتية أقرب إلى طول الممر؟، حيث أن المستطيل من الأشكال الهندسية الشائعة والتي لها قوانينها وخصائصها المميزة، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن هذا الشكل الهندسي والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

صمم بدر حديقة منزله على شكل مستطيل، ويخطط لعمل ممر بشكل قطري، كما في الشكل. أي القياسات الآتية أقرب إلى طول الممر؟

صمم بدر حديقة منزله على شكل مستطيل، ويخطط لعمل ممر بشكل قطري كما في الشكل، والقياس الأقرب لطول الممر هو 17 متر، حيث أن المستطيل من الأشكال الهندسية ثنائية الأبعاد التي يمكن رسمها على الورق بسهولة، حيث أن المستطيل يمتلك أربعة أضلاع كل ضلعين منهما متساويين في الطول، وأصبح المستطيل يدخل في التطبيق العملي للعديد من الأشياء حولنا في الطبيعة مثل أثاث المنزل كالطاولات والأسِرة وغيرها من التطبيقات الأخرى التي تحتاج إلى دراسة خصائص المستطيل ومعرفة كيفية حساب محيطه ومساحته، كما أن المستطيل يدخل في تكوين العديد من الأشكال المجسمة الأخرى مثل متوازي المستطيلات الذي يأخذ منه العديد من الخصائص، كما أن معرفة كيفية حساب مساحة ومحيط المستطيل من الأشياء التي لها الكثير من التطبيقات في الحياة العملية مثل الهندسة المعمارية وغيرها.[1]

شاهد أيضًا: يبلغ طول صالة مستطيلة ٢٤ م، وعرضها ١٨ م. فما مساحتها بالمتر المربع؟

أهم خصائص المستطيل

هناك مجموعة من الخصائص التي تميز الشكل المستطيل عن غيره من الأشكال الهندسية ومن أهم خصائص المستطيل ما يلي:[1]

  • يتكون الشكل المستطيل من أربعة أضلاع ويتميز المستطيل بأن كل ضلعان متقابلان فيه يكونان متساويان.
  • تتميز زوايا المستطيل بأن جميعها زوايا قائمة أي أن قياس كل منها يساوي 90 درجة.
  • يساوي مجموع قياسات جميع زوايا المستطيل 360 درجة.
  • يمتلك المستطيل قطران متساويان في الطول وينصف كلت منهما الآخر.
  • لابد أن تكون جميع الأقطار الموجودة داخل المستطيل متساوية في الطول.
  • يتميز المستطيل بأن كل ضلعان متقابلان فيه متوازيان.
  • يدخل المستطيل في تكوين العديد من الأشكال الهندسية المجسمة مثل متوازي المستطيلات الذي يحتوي على ستة أوجه كل وجه منها على شكل مستطيل.

كيفية حساب محيط ومساحة المستطيل

المستطيل مثل باقي الأشكال الهندسية والذي يمكن حساب المحيط الخاص به وكذلك المساحة، ويعبر محيط المستطيل عن مجموع أطوال الأضلاع الخارجية ويتم حسابه عن طريق القانون الذي ينص على أن محيط المستطيل = (الطول+العرض)×٢، أما مساحة المستطيل فهي تعبر عن المساحة الداخلية الموجودة بداخل الشكل الهندسي ويتم حسابها عن طريق ضرب طول المستطيل في عرضه ويتم تمييزها بوحدة السنتيمترات المربعة أو الأمتار المربعة.[1]

ختامًا نكون نكون أجبنا على سؤال صمم بدر حديقة منزله على شكل مستطيل، ويخطط لعمل ممر بشكل قطري، كما في الشكل. أي القياسات الآتية أقرب إلى طول الممر؟ ، كما نكون قد تعرفنا على أهم خصائص الشكل المستطيل وكذلك كيفية حساب محيطه ومساحته بالف بشيءٍ من التفصيل.

المراجع

  1. ^ Splash learn.com , Rectangle - Definition with Examples , 11/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *