صيغة عقد اتفاق على عمولة والبنود المتفق عليها بين الطرفين

صيغة عقد اتفاق على عمولة

صيغة عقد اتفاق على عمولة سنعرضها لكم من خلال مقالنا هذا، حيث يُعد عقد الاتفاق على عمولة أحد أنواع العقود المتعارف عليها قانونيًا، إذ يتوّجب عىل المتعاملين بعمولة ما إبرام اتفاق صريح بين الطرفين يحدد فيه العمولة أو الدلالة، ومتى يتم استحقاقها وطريقة سدادها، وذلك حتّى يكون هذا العقد شريعة المتعاقدين للرجوع إليه عند في حال إنكار أيّ طرف من الأطراف لا سمح الله، وإليكم التفاصيل الخاصّة بصيغة عقد اتفاق على عمولة.

عقد اتفاق على عمولة

عقد اتفاق على عمولة هو أحد أنواع العقود التي يتم توقيعها عندما يتطلب العمل بين اثنين أحدهم صاحب رأس المال أو المؤسسة والآخر يعمل بنسبة عمولة ثابتة من الربح، كان يكون ذلك مشروعًا تجاريًا، أو الاتفاق على عمولة من تسويق منتج ما أو عقار، وهذا يتطلي وجود عقد قانوتي بين الطرفين؛ بحيق يوّقعان عليه من أجل خفظ الحقوق وعدم السماح بضياعها، وتجدر الإشارة هنا إنَّ هذا العقد يتضمن كلّ من الآتي:

  • تاريخ تحرير عقد الاتفاق على العمولة.
  • بيانات الطرفين الموقعان للعفد.
  • تمهيد حول العقد المبرم بين الطرفين.
  • بنود العقد الذي تمَّ توقيعه.
  • توقيع طرفي العقد.

صيغة عقد اتفاق على عمولة

إليكم صيغة ونموذج عقد اتفاق على عمولة مع وكيل:[1]

إنه في يوم   /   / حرر هذا العقد بين كل من : –

1) السيد الاستاذ / …………( طرف اول )

2) السيد / …………………( طرف ثاني )

تمهيد

حيث ان الطرف الثاني يعمل موزعا للكتب مقابل عموله يتفق عليها ولرغبة الطرف الاول في الاستعانة بالطرف الثاني في توزيع مؤلف ……….. انتاج الطرف الاول

فلقد تم الاتفاق بينهما بعد ان اقر كل منهما باهليته القانونية للتعاقد والتصرف

أولًا: يعتبر  هذا التمهيد جزء لا يتجزء من العقد

ثانيا: يقر الطرف الثاني بتسلمه لعدد……..نسخة من مؤلف والخاص بالطرف الاول وذلك لعرضه للبيع بسعر ……للنسخة ونظير عمولة قدرها…….. ويقر الطرف الثاني بان هذه النسخ تحت يده وطرفه علي سبيل الامانه ويتعهد بردها او رد ثمنها عند طلبها.

ثالثا: يقر الطرف الثاني بانه يتحمل جميع المصروفات اللازمة  لعرض ونقل الكمية المسلمة له.

رابعا: يقر الطرف الثاني بانه  يقبل العمل الموكل اليه في مقابل عموله……..عن سعر النسخة تخصم عند البيع وهي محددة في البند الثاني

خامسا: حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بها عند الاقتضاء.

سادسا:  تختص محكمة……….بكل جزئياتها باي نزاع ينشأ عن تنفيذ او تفسير هذا العقد

طرف اول    طرف ثاني

شاهد أيضًا: نموذج عقد عمل مؤقت في المملكة العربية السعودية

نموذج عقد اتفاق تسويق بالعمولة

وإليكم نموذج اتفاق تسويق بالعمولة:

وفق هذا العقد وبالشروط الواردة فيه؛ انه فى يوم……………… بتاريخ ………………من شهر………………سنة ……………… م ، تمَّ الاتفاق والتراضي التام بين كلٍّ من:-

الطرف الأول:…………………..

الطرف الثاني: ……………………….

تمهيد

الطرف الأول شركة متخصصة في مجال التسويق الشبكي، وتحتاج وكلاء ومندوبين تسويق في كافة مجالات تخصُّصاتها لتسيير أعمال الشركة وتنفيذها حسب المؤهلات العلمية والخبرات العملية اللازمة لذلك ، وبما أن الطرف الثاني يملك المؤهلات المطلوبة لذلك ، فقد قام الطرف الأول بناء على ذلك بتوقيع عقد اتفاق تسويق بالعمولة مع الطرف الثاني.

وفـق الشروط التالية: –

المادة الأولى :- (أحكام عامة):-

1-يُعتبر التمهيد السابق جزءاً لا يتجزأ من هذا العقد.

2- يقر الطرفان بكمال وسلامة إرادتهما وأهليتهما المعتبرة شرعاً ونظاماًَ للتعاقد ، وبموجبه يقرَّان بصحة توقيعهما على هذا العقد.

.3-يلتزم الطرفان بما ورد في هذا العقد من شروط وأحكام بموجب نصوصه والعمل بموجبها

4- كل مالم يرد بشأنه نص في هذا العقد يخضع للائحة التنظيمية الداخلية ولائحة الجزاءات ونصوص قانون العمل ولائحة السياسات الإدارية للشركة والتي أطلع عليها قبل التوقيع على هذا العقد.

5- يعتبر هذا العقد هو الاتفاق النهائي بين الطرفين ويلغى أي اتفاقات شفهية أو كتابية سابقة بين الطرفين قبل تحرير هذا العقد إن وجدت

المادة الثانية :- (مدة العقد): يسرى هذا العقد مدى الحياه ولا ينتهى بأى مده محدده

المادة الثالثه:- (العمولات) :

يقوم الطرف الأول بتسليم عمولات التسويق للطرف الثاني في الوقت المحدد والطريقة المحددة من قبل الشركة وذلك طبقا للائحة الداخلية الخاصة بخطة العمولات، ويتم أيضا الإفصاح عنها في التدريبات والاجتماعات التي تقوم بها الشركة عن طريق إدارة التدريب والإعداد لدى الشركة.

المادة الرابعه :- (التدريب على طريقة التسويق) :-

1- يلتزم الطرف الأول بتدريب الطرف الثاني على طريقة التسويق على أعلى مستوى تدريب, وذلك في حالة وجود رغبة من الطرف الثاني في ذلك ويشرف على التدريب إدارة التدريب بالشركة.

2- يلتزم الطرف الثاني في حالة ادخال شركاء جدد للشركة عن طريقة المباشر أن يقوم بإعطاء هولاء الشركاء الجدد كافة المعلومات التي يريدها منه في مجال التسويق بالشركة.

المادة الخامسه :- (طرق الحصول على المنتجات)

1-الحصول على المنتجات يكون بطريقتين

الأولى: يقوم الطرف الثاني بالتعاقد على منتج من منتجات الشركة وبذلك يصبح من فريق تسويق الشركة ويتعهد الطرف الأول بإيصال المنتج إلى الطرف الثاني في مدة لاتتجاوز 15 يوم من تاريخ التعاقد على المنتج وسداد ثمنه

الثانية: إن يقوم الطرف الثاني بدفع مبلغ وقدرة / …………………………………………..

كمقدم للمنتج/ ……………………………………………………….. ويوضع هذا المبلغ في حساب الطرف الثاني لدى الشركة ويسدد باقي ثمن المنتج بطريقتين أما عن طريق عمولات التسويق المتفق عليها. أو عن طريق دفع باقي المبلغ نقدا.

2- لا تسترد المبالغ النقدية المدفوعة مقدما من ثمن المنتج إلا في صورة منتج من منتجات الشركة وذلك بعددفع باقي ثمنه.

3- يضمن الطرف الأول المنتج الموجود لدية في حالة رفعها من صفحة العروض الخاصة بالشركة لمدة ثلاث شهور من وقت رفعها من صفحة العروض الخاصة بمنتجات الشركة, وإذا لم يحصل الطرف الثاني على المنتج قبل ازالتة من الشركة يحق له اختيار اى منتج أخر من منتجات الشركة.

4- في حالة مضئ عام ولم يحصل الطرف الثاني على المنتج باى طريقة من طرق الحصول علية فيحق له الحصول على المنتج المحدد إذا كان موجودا ,أو اى منتج أخر موجود لدى الشركة بنظام التقسيط العادى، ويكون المبلغ الذي قام بدفعه كمقدم تقسيط للمنتج وذلك بعد اخذ كافه ضمانات التقسيط وأيضا تحديد مدته وطريقته.

5- يلتزم الطرف الاول بتسليم المنتجات مطابقه للمواصفات المتفق عليها فى التعاقد والموجوده فى صفحه العروض الخاصه با الشركه

المادة السادسه :- (التزامات الطرف الثانى)

حرر هذا العقد من نسختين نسخة للعميل , والأخرى مودعة لدى الشركة

الطرف الأول الطرف الثاني

(الشركة) ……………………….

إلى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على صيغة عقد اتفاق على عمولة؛ وهو من أنواع العقود التي يتم توقيعها بين طرفين يتفقان على عمولة بينها، ويكون هذا العقد وثيقة قانونية يتم الرجوع إليها عند الحاجة، وذلك لضمان حفظ الحقوق للطرفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *