ضرب عدد ما في ٦ ، ثم أضيف إلى حاصل الضرب ٤ ، فكان الناتج ٨٢ فما العدد؟

ضرب عدد ما في ٦ ، ثم أضيف إلى حاصل الضرب ٤ ، فكان الناتج ٨٢ فما العدد؟

ضرب عدد ما في ٦ ، ثم أضيف إلى حاصل الضرب ٤ ، فكان الناتج ٨٢ فما العدد؟، تستخدم العبارات الجبرية والمعادلات الحسابية في إيجاد حلول للعديد من المسائل الرياضية التي نصادفها في حياتنا اليومية لذا سنحاول في السطور التالية من مقالنا هذا على موقع محتويات التعرف على العبارات الجبرية والمعادلات الرياضية، وكذلك التعرف على العمليات الحسابية في العبارات الجبرية.

ضرب عدد ما في ٦ ، ثم أضيف إلى حاصل الضرب ٤ ، فكان الناتج ٨٢ فما العدد؟

لو فرضنا أن هذا العدد هو المجهول س فعند ضربه بالعدد 6 يكون 6 س، أما عند إضافة العدد 4 إلى ناتج الضرب تصبح العبارة الجبرية 6 س+4، وناتج العبارة الجبرية 82 فتكون المعادلة: 6 س+4 = 82، وعند نقل المجاهيل إلى طرف والمعاليم إلى طرف يكون 6 س = 82 -4 ومنه يكون 6 س = 78، ولحساب قيمة س نقسم على أمثال المجهول ومنه أصبحت س= 78 / 6 = 13.

الفرق بين العبارة الجبرية والمعادلة الحسابية

تختلف المعادلة الحسابية عن العبارة الرياضية في كون المعادلة الحسابية تكون من عبارتين جبريتين أو أكثر وتحتوي على مساواة، في حين أن العبارة الجبرية تتكون من رمز “مجهول” أو أكثر ومن أعداد معلومة، وهي لا يحتوي على مساواة؛ لأنه لو احتوت على مساواة تصبح معادلة، وتستخدم كل من المعادلات الحسابية والعبارات الجبرية في حل المسائل الجبرية اللفظية، وكثير من التطبيقات التي يتم فيها تحويل الجمل إلى عبارات ومعادلات حسابية.[1]

شاهد أيضًا: حصالة خالد ٢٧ ريالا وزادت بمقدار س ريالا. العبارة الجبرية التي تمثل المبلغ الذي في الحصالة هي 

العمليات الحسابية في العبارات الجبرية

تستخدم العمليات الحسابية الأربعة عند تحويل الجمل إلى عبارات جبرية، فعند وجود كلمة إضافة عدد إلى عدد نستخدم عملية الجمع، وعند وجود كلمة إنقاص عدد معين نستخدم عملية الطرح، أما عن ما نقول نضاعف أمثال عدد نستخدم عملية الضرب، أما عندما نقول تقسيم العدد إلى عدد نستخدم عملية القسمة.

 مسألة إذا علمت أن خمسة أضعاف عدد ما مطروح منها العدد  8 فكان الناتج 37 فما العدد؟

لو فرض أن العدد المطلوب هو المجهول س فخمسة أضعافه هو 5 س، مطروح منه 8 فتصبح 5 س-8، وناتج العبارة الجبرية 37 فتكون المعادلة: 5س -8 = 37، عند نقل المجاهيل إلى طرف والمعاليم إلى طرف يكون 5 س = 37 + 8 ومنه يكون 5 س = 45، ومنه قيمة  س= 45 /5= 9.

وبعد أن شارف مقالنا ضرب عدد ما في ٦ ، ثم أضيف إلى حاصل الضرب ٤ ، فكان الناتج ٨٢ فما العدد؟ على الانتهاء نكون قد تعرفنا على العبارات الجبرية والعمليات الحسابية كما تطرقنا على العمليات الحسابية في العبارات الجبرية.

المراجع

  1. ^ thirdspacelearning.com , Algebraic Expressions , 05/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *