طريقة الإحرام للنساء ومحظورات الإحرام للإناث بالتفصيل

طريقة الإحرام للنساء

طريقة الإحرام للنساء، هو عنوان هذا المقال، ومعلومٌ أنَّ الإحرامَ يعدُّ ركنٌ من اركان الحجِّ والعمرةِ عند جمهور الفقهاء، وفي هذا المقال سيتمُّ بيان كيفيته بالنسبةِ للنساءِ، كما سيتمُّ ذكر محظوراته مع الدليل الشرعي، وفي نهاية هذا المقال سيتمُّ ذكر المواقيت التي يُحرم منها الحاجَّ أو المعتمر.

طريقة الإحرام للنساء

ما أن تصل المرأة إلى الميقات المكاني التي ستحرِم منه، فتلبس ما شاءت من الملابس شريطة أن يكون لباسها لباسًا شرعيًا، ثمَّ تنوي الدخول في النسك فتقول: لبيك اللهمَّ عمرة أو حجًا،[1] ولا بدَّ من التنبيه إلى أنَّ هناك بعضًا من السنن التي يُمكن أن تقوم بها المرأة قبل الإحرام، ولا بأس في هذه الفقرة من ذكرها، وفيما يأتي ذلك:

  • الغسل: يُستحب للمرأة أن تقوم بالاغتسال، حتى وإن كانت حائضًا أو نفساء، ودليل ذلك ما رُوي عن جابر بن عبد الله حيث قال: “أتينا ذا الحُلَيفةِ، فولَدَت أسماءُ بِنْتُ عُمَيسٍ محمَّدَ بنَ أبي بكرٍ، فأرسَلَتْ إلى رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسَلَّم: كيف أصنَعُ؟ قال: اغتَسِلي، واستَثْفِري بثوبٍ، وأَحْرِمي”.[2]
  • تقليم الأظافر وحلق الشعر الزائد: يُستحب لها أيضًا أن تقوم بحلقِ العانة ونتفِ الإبط وتقليم أظافرها قبل الإحرام.[3]
  • صلاة ركعتين: يُستحب كذلك أن تصلي المرأة عند الإحرامِ ركعتي، وإلى ذلك ذهب جمهور الفقهاء.[4]

شاهد أيضًا: هل يجوز للمرأة تغيير ملابس الإحرام في الحج

محظورات الإحرام للنساء

هناك عددًا من الحظورات التي لا يجوز للنساء فعلها بعد الإحرام، وفي هذه الفقرة من هذا المقال سيتمُّ ذكرها، وفيما يأتي ذلك:[5]

  • لبس القفازين والبرقع: ودليل ذلك ما روي عن عبد الله بن عمر حيث قال: “قامَ رَجُلٌ فقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، ماذَا تَأْمُرُنَا أنْ نَلْبَسَ مِنَ الثِّيَابِ في الإحْرَامِ؟ فَقالَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لا تَلْبَسُوا القَمِيصَ، ولَا السَّرَاوِيلَاتِ، ولَا العَمَائِمَ، ولَا البَرَانِسَ، إلَّا أنْ يَكونَ أحَدٌ ليسَتْ له نَعْلَانِ، فَلْيَلْبَسِ الخُفَّيْنِ، ولْيَقْطَعْ أسْفَلَ مِنَ الكَعْبَيْنِ، ولَا تَلْبَسُوا شيئًا مَسَّهُ زَعْفَرَانٌ، ولَا الوَرْسُ، ولَا تَنْتَقِبِ المَرْأَةُ المُحْرِمَةُ، ولَا تَلْبَسِ القُفَّازَيْنِ”.
  • حلق الشعر أو نتفه أو قصه: ودليل ذلك قول الله تعالى: {وَلَا تَحْلِقُوا رُؤوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ}.
  • التطيب: فلا يجوز لها أن تستعمل الطيب في بدنها أو في ملابسها بعد الإحرام، ودليل ذلك قول رسول الله بمن وقسته ناقته وهو محرم: “اغْسِلُوهُ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ، وَكَفِّنُوهُ فِي ثَوْبَيْنِ، وَلاَ تَمَسُّوهُ طِيبًا، وَلاَ تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ، وَلاَ تُحَنِّطُوهُ، فَإِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُلَبِّيًا”.
  • عقد النكاح: حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إِنَّ الْمُحْرِمَ لَا يَنْكِحُ وَلَا يُنْكَحُ”.
  • قتل الصيد البري: أو الإشارة عليه أو الإعانة على صيد، لقوله تعالى: {أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا}.
  • المباشرة والجماع: يحرم على المرأة جماع زوجها وهي محرمة.

شاهد أيضًا: هل يجوز وضع مزيل العرق قبل الاحرام

المواقيت المكانية للإحرام

إنَّ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- وقت لمن أراد أداء مناسك الحجِّ والعمرة مواقيت ليحرم منها، وفي هذه الفقرة من مقال طريقة الإحرام للنساء، سيتمُّ ذكر هذه المواقيت، وفيما يأتي ذلك:[6]

  • ذي الحليفة: وهو ميقاتُ أهل المدينة، ويثسمى في هذه الأيام بآبار علي.
  • الجحفة: وهو ميقات أهل الشام.
  • قرن المنازل: وهو ميقات أهل نجد، ويسمى الآن السيل.
  • يلملم: وهو ميقات أهل اليمن.
  • ذات عرق: وهو ميقات أهل العراق.

شاهد أيضًا: هل يجوز للمحرم صيد البحر

المواقيت الزمانية للإحرام للحج

لقد بين القرآن الكريم أنَّ الإحرام للحجِّ لا يكون إلا بأشهرٍ معلومة، حيث قال تعالى: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ ۖ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ}،[7] وقد أجمع أهل العلم على أنَّ أهر الحجِّ هي شوال وذي القعدة، واختُلف في ذي الحجة هو يعدُّ بأكمله من أهر الحجِّ أم فقط العشر الأوائل منه، على قولين، وفيما يأتي ذكرهما:[8]

  • القول الأول: أنَّ العشر الأائل من ذي الحجة هي فقط من أهر الحج، وهذا مذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعبة والحنابلة.
  • القول الثاني: أنَّ شهر ذي الحجة كله من أشهر الحج وهذا مذهب الإمام مالك.

حكم تغيير ملابس الإحرام للنساء

يجوز للمرأة تبديل ملابس الإحرام ولبس ثيابٍ غيرها، سواء أكانت محرمةً في حجٍ أو عمرةٍ، لكن لا بدَّ من التنبيه إلى أن تكون ملابسها الجديدة مما يجوز لها ارتداؤها في الإحرام، وهذا الحكم لا يقتصر على النساءِ فقط بل يدخل فيه أيضًا الرجال.[9]

الحكمة من مشروعية الإحرام

شرع الله -عزَّ وجلَّ- لمن أراد أداء الحجِّ والعمرة الإحرام، وجعلهم ركنٌ من أركانهما عند جمهور الفقهاء، وفي ذلك حكمةٌ عظيمة، وفيما يأتي ذكرها:[10]

  • إظهار تذلل العبد الميلم لربه.
  • طاعةً لله -عزَّ وجلَّ- من خلال القيام بما أمر.
  • تعظيم لله تعالى وتحقيق العبودية والوحدانية له وحده.

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي تمَّ فيه بيان طريقة الإحرام للنساء، كما تمَّ فيه بيان محظوراتِ الإحرامِ للنساء مع الدليل الشرعي، وفي ختام هذا المقال تمَّ بيان المواقيت المكانية للإحرامِ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *