طريقة التقليل من أيام الحيض

طريقة التقليل من أيام الحيض

طريقة التقليل من أيام الحيض، للنساء، حيث تعتبر أيام الحيض التي تستمر لفترة طويلة مزعجة جدًا ومربكة للسيدات، حيث تطول أيام عدم الشعور بالراحة، وتصبح مربكة للسيدات خلال الأنشطة اليومية، لذلك تبحث الأنثى عن بعض الطرق التي يمكن من خلالها تقصير أيام الطمث الدموي، ومن خلال ما يلي عبر موقع محتويات سيتم ذكر أهم الطرق التي يمكن باتباعها تقليل الحيض لدى السيدات بالإضافة لمعلومات أخرى.

مدة الحيض الطبيعية

تعتبر مدة الدورة الشهرية مختلفة جدًا من امرأة لأخرى، وهذه المدة تتغير تبعًا لعدة عوامل منها العوامل النفسية والإرهاق الذي تتعرض له المرأة، ووزنها والهرمونات الأخرى، وتعتبر الفترة الطبيعية للحيض من يومين إلى أسبوع، وعلى الرغم من ذلك هنالك بعض السيدات قد يعانين من فترات طمثية أطول، كما يمكن أن تنقص مدة الحيض مع تقدم العمر واقتراب سن اليأس، كما أن تناول بعض الأدوية الهرمونية مثل حبوب منع الحمل أو استخدامها بشتى الطرق يمكن أن يساهم في تقليل دم الحيض وعدم انتظام الدورة الشهرية للمرأة.

طريقة التقليل من أيام الحيض

هنالك مجموعة من الطرق التي يمكن باتباعها تقليل فترة الحيض ومن هذه الطرق:[1][2]

وسائل منع الحمل الهرمونية

بالإضافة للتأثير الهام لحبوب منع الحمل والحقن واللصاقات الهرمونية في انتظام الدورة الشهرية لدى المرأة، فإنها تساعد كذلك على تقليل آلام وتشنجات الدورة الشهرية، كما تساعد في تقليل أيام الحيض، ولكن فعالية هذه الحبوب تبدأ بعد فترة زمنية من البدء بأخذها ولا يبدأ مفعولها بشكل مباشر، كما أن هنالك أنواع من حقن منع الحمل يمكنها أن تساهم في إيقاف الدورة الشهرية لمدة عام كامل مثل حقن Depo-Provera والتي تتكون من هرمون بروجسترون يساهم بإيقاف الإباضة، وتخفيف دم الدورة الشهرية أو إيقافه.

شاهد أيضًا: تجارب النساء مع ابر منع الحمل

ممارسة العلاقة الزوجية

يمكن أن يساعد ممارسة العلاقة الزوجية في تحسين الحالة الصحية والنفسية والمزاجية للمرأة وهو ما يجعل عملية خروج دم الحيض أسهل، كما إن ممارسة العلاقة الزوجية يحفز تقلصات الرحم، مما يساهم في تسريع خروج الدم أثناء الحيض من الرحم، وإنقاص الحيض.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

يمكن أن يساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، ويؤثر ممارسة التمارين الرياضية على تحسين الصحة الجسدية والنفسية، ويساهم في تنظيم تقلصات الرحم وإخراج الدم أثناء الدورة الشهرية بسهولة كبيرة، كما يساعد ممارسة الأنشطة في تقليل احتباس الماء في الجسم قبل الدورة الشهرية، وهو ما يساهم في تقليل انتفاخ الجسم قبل الدورة ويخفف آلام الدورة الشهرية، وبالإضافة لذلك يمكن أن يساعد ممارسة التمارين في تقليل كمية الدهون في الجسم، مما يسبب التغيرات الهرمونية التي يمكن أن تسبب توقف الدورة الشهرية تمامًا، وقد يؤثر ذلك على صحة المرأة وقدرتها على الإنجاب.

الحفاظ على وزن صحي

حيث يمكن أن تؤثر كمية الدهون الموجودة في الجسم على انتظام الهرمونات الجنسية وتوازن الدورة الشهرية، حيث يمكن أن يساهم وجود كميات كبيرة جدًا من الدهون تحت الجلد لدى المرأة في زيادة كمية تدفق الدم وزيادة طول الدورة الشهرية، لأن الدهون تلعب دورًا هامًا في زيادة إنتاج هرمون الأستروجين، مما يجعل الدورة الشهرية أكثر غزارة وأطول، ويساعد الوصول إلى وزن صحي بشكل تدريجي في تنظيم وإنقاص كمية الحيض.

تناول الأغذية الصحية

يساعد تناول الطعام الصحي في إنقاص كمية الدورة الشهرية وتنظيم كافة الهرمونات في الجسم، وعلى الأخص تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب، التي تلعب دورًا كبيرًا في إنقاص دم الدورة الشهرية، وتخفيف آلام الطمث، بالإضافة للعديد من المعادن الأخرى.

شاهد أيضًا: تجربتي مع لخبطة الهرمونات

تناول بعض المشروبات العشبية

هنالك مجموعة من الأعشاب التي يساهم تناولها في تقليل غزارة وعدد أيام الدورة الشهرية ومن هذه الأعشاب:

  • الشمر: وهو أحد أنواع النباتات التي يملك مزايا هامة لتسكين الألم، كما يمكن أن يقلل من غزارة الحيض ويقلل الالتهابات من الجسم.
  • الزنجبيل: يساعد الزنجبيل في تخفيف آلام الدورة الشهرية وتحسين خروج الدم من الحيض خلال فترة قصيرة.
  • شراب الآس: وهو مشروب هام جدًا لتسريع لتخلص من بطانة الرحم خلال الأيام الأولى من الدورة.
  • أوراق التوت: حيث يساعد في تقليل التشنجات والآلام البطنية أثناء نزول الحيض، ويمكن أن يساعد في طرد البطانة خلال فترة زمنية قصيرة.

شرب كميات كبيرة من الماء

يتوجب على المرأة شرب ما لا يقل على 8 أكواب من الماء بشكل يومي، لأن الحفاظ على المستوى الطبيعي للماء في الجسم، هام جدًا وضروري من أجل الحفاظ على صحة الجسم وتخفيف ألم الدورة الشهرية والتقلصات، والمساهمة بالتخلص من بطانة الرحم خلال وقت سريع، بالإضافة إلى تخفيف ألم أسفل الظهر ومنع تكتل الدم وتجمعه في الرحم مما يعيق خروجه.

شاهد أيضًا: اسباب غزارة الدورة الشهرية 

ما هي الفيتامينات الضرورة لإنقاص كمية الحيض

هنالك مجموعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لإنقاص كمية الحيض ومنها:[1]

  • فيتامين ب 6: ويتواجد ضمن الأطعمة الحيوانية بكميات كبيرة، وفي السمك والدجاج، والبيض، ويساعد وجود كميات كافية من هذا الفيتامين على تحسين التوازن بين الأستروجين والبروجسترون، وهو ما يساهم بتخفيف آلام الدورة الشهرية وتقليل دم الحيض.
  • الزنك: ويتواجد الزنك في البقوليات واللحوم والحليب واللبن وله تأثير فعال لتسكين آلام الدورة الشهرية وتخفيف التقلصات وإخراج البطانة الدموية من الرحم في وقت مبكر نسبيًا.
  • المغنيسيوم: يساعد المغنيسيوم في تخفيف ألم الدورة الشهرية، لأنه يساهم في إرخاء عضلة الرخم وتخفيف التقلصات، وتخفيف كمية الدم النازلة أثناء الحيض، ويتواجد المغنيسيوم في المكسرات والخضراوات الورقية وفي الأسماك البحرية.

شاهد أيضًا: مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية

وفي ختام هذا المقال، تم التعرف من خلال السطور السابقة على طريقة التقليل من أيام الحيض، وقد تبين أن هنالك مجموعة من الطرق والممارسات التي يمكن من خلالها تخفيف آلام الدورة الشهرية، وإنقاص كمية الحيض، كما تم التعرف إلى أم الفيتامينات والمشروبات التي تساعد بتقليل ألم الدورة الشهرية.

المراجع

  1. ^ healthline.com , Can I Make My Period End Faster? , 7/3/2022
  2. ^ medicalnewstoday.com , How to stop or speed up your period , 7/3/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *