طريقة لفصل المواد اعتمادا على الاختلاف في درجة غليانها

طريقة لفصل المواد اعتمادا على الاختلاف في درجة غليانها

طريقة لفصل المواد اعتمادا على الاختلاف في درجة غليانها ، حيث أن المواد المختلطة مع بعضها البعض تسمى مخلوطًا، والمخلوط هو مزيج من مادتان أو أكثر ترتبط مع بعضهما البعض، والمخاليط هي ناتج واحد للمزج الميكانيكي أو خلط المواد الكيميائية مثل العناصر والمركبات، والسوائل، ومن الخصائص العامة للمخاليط أن مكونات الخليط تحافظ على خصائصها الأصلية، ويمكن فصل المكونات بسهولة، فمن هذا المنطلق سنتعرف وبالتفصيل على طريقة لفصل المواد اعتمادًا على الاختلاف في درجة غليانها، بالإضافة إلى التعرف على طرق فصل المخاليط الأخرى.

طريقة لفصل المواد اعتمادا على الاختلاف في درجة غليانها

ان اغلب المواد الموجودة في الطبيعة ليست في شكلها النقي، هي في الأساس خليط من مادتين أو أكثر، و المخاليط تتكون من أشكال مختلفة، وهناك بعض المخاليط التي تختلف في درجة غليانها، ويمكن فصلها بما يسمى بطريقة التقطير، حيث أن التقطير هي طريقة لفصل المواد اعتمادًا على الاختلاف في درجة غليانها، وذلك عندما تتكون المخاليط من سائلين نقيين أو أكثر يتم استخدام طريقة التقطير لفصلهما، إذ يتم تبخير مكونات الخليط السائل وتكثيفها ثم عزلها، حيث يسخن الخليط ويتبخر المكون المتطاير أولاً، وينتقل بعدها البخار عبر المكثف ويتجمع في حالته السائلة. [1]

اقرأ أيضًا: طريقة فصل سائلين عديمي اللون.

أنواع المخاليط

هناك نوعان رئيسيان من المخاليط وهما المخاليط المتجانسة والمخاليط غير المتجانسة، وفيما يأتي توضيح لهذه الأنواع:

  • الخليط غير المتجانس: هو عبارة عن المخاليط التي تتكون من مادتين أو أكثر بنسبٍ غير محددةٍ، بحيث يُمكن تمييز مكوناته بالعين المجردة، ومثال على الخليط غير المتجانس خليط من الرمل الممزوج بالملح.
  • الخليط المتجانس: السكر الممزوج بالماء هو المثال الأكثر شيوعًا للمخلوط المتجانس، ويمكن تعريف المخاليط المتجانسة على أنها المخاليط التي تمتلك نفس الخصائص والتوليفات في جميع أنحاء كتلتها، ومن الأمثلة على المخاليط المتجانسة السبائك، والملح والماء، والكحول في الماء.

خصائص المخاليط

مكونات المخاليط غير موجودة بنسب ثابتة، ولذلك نعرض فيما يأتي أهم خصائص المخاليط:

  • يمكن أن تكون المخاليط إما غير متجانسة أو متجانسة في طبيعتها.
  • تختلف نسب المواد بطريقة غير محددة.
  • تعتمد خصائص الخليط على المكونات الفردية.
  • يمكن فصل مكونات الخليط بالطرق الفيزيائية.
  • تعتمد نقطة الغليان ونقطة انصهار الخليط على خصائص المكونات.
  • أثناء تكوين الخليط لا يوجد تغيير في الطاقة.
  • يمكن أن تتحد جميع حالات المادة (صلبة ، سائلة ، غازية) لتكوين مخاليط.

طرق فصل المواد

هناك عدة أنواع من تقنيات الفصل التي تُستخدم في فصل خليط من المواد، ومن الممكن أن يكون سبب الحاجة إلى الفصل إزالة جميع المواد غير المرغوب فيها والحصول على مكونات مفيدة، أو أسباب أخرى متعددة، ومن بعض الطرق الشائعة لفصل المواد أو المخاليط هي الفصل باستخدام اليد، والغربلة، والتبخر، والتقطير، والترشيح أو الترسيب، وجهازالفصل، أو استخدام الفصل المغناطيسي، وفي ما يأتي توضيح لكل طريقة: [1]

  • الفصل باليد: تتضمن هذه الطريقة ببساطة انتقاء جميع المواد غير المرغوب فيها باليد وفصلها عن المواد المفيدة، فعلى سبيل المثال فصل العنب الأسود عن العنب الأخضر في خليط من الاثنين.
  • الغربلة: وتتمثل الغربلة في عملية فصل الخليط الذي يحتوي على مواد معظمها بأحجام مختلفة، إذ يتم تمرير الخليط عبر مسام الغربال حيث تمر جميع المواد الصغيرة الموجودة في الخليط بسهولة بينما تبقى المكونات الأكبر.
  • التبخر: هي تقنية تستخدم في فصل المخاليط التي عادة ما تكون عبارة عن مذيب ومادة صلبة قابلة للذوبان، ففي هذه الطريقة يتم تسخين المحلول حتى يتبخر المذيب العضوي حيث يتحول إلى غاز ويترك في الغالب وراءه بقايا المواد الصلبة.
  • الترشيح أو الترسيب: هي الطريقة الأكثر شيوعًا لفصل السائل عن مادة صلبة غير قابلة للذوبان، فعلى سبيل المثال في خليط الرمل والماء يستخدم الترشيح لإزالة الجزيئات الصلبة وهي الرمل من السائل وهو الماء، وعادة ما تستخدم أدوات التصفية المختلفة في طريقة الفصل بالترشيح مثل ورق الترشيح أو المواد الأخرى.
  • جهاز الفصل: يستخدم جهاز الفصل بشكل أساسي لفصل سائلين غير قابلين للامتزاج، تتضمن الآلية الاستفادة من الكثافة غير المتكافئة للجسيمات في الخليط، ومثال على هذه الطريقة فصل الزيت والماء بسهولة.
  • الفصل المغناطيسي: عندما تحتوي إحدى المواد في الخليط على بعض الخصائص المغناطيسية، فإن هذه الطريقة مفيدة جدًا حيث يتم استخدام المعانط القوية لفصل العناصر التي لها خواص مغناطيسية، مثل فصل برادة الحديد والرمل.

اقرأ أيضًا: طرق فصل المخاليط.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأبرز ما جاء فيها حيث تم التعرف على طريقة لفصل المواد اعتمادا على الاختلاف في درجة غليانها ، كما وتم التعرف على الطرق الأخرى المتعددة في فصل المواد، كما وتم التعرف أيضًا على خصائص المخاليط وأنواعها.

المراجع

  1. ^ byjus.com , Methods of Separation , 21/2/2021
  2. ^ byjus.com , What is a Mixture? , 21/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *