طريقة نقل ملكية رقم موبايلي النفاذ الوطني بسهولة

نقل ملكية رقم موبايلي

نقل ملكية رقم موبايلي التي باتت ممكنة بطرق كثيرة، ويمكن تطبيقها لنقل ملكية رقم موبايلي. هذه الميزة أتاحتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، من خلال توفير خدمة تتيح لمشتركي الجوال نقل ملكية رقم الموبايل من شخص لآخر أو بين مزودي الخدمة. وسنتحدث عبر موقع محتويات عن نقل ملكية رقم موبايلي وطرق نقل الرقم من شخص لآخر ومعلومات مهمة أخرى.

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية

أنشئت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تحت مسمى (هيئة الاتصالات السعودية) بموجب قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 74 تاريخ 5/3/1422هـ وتم تغيير اسم الهيئة بعد أن كلفت بمهام جديدة تتعلق بتقنية المعلومات ليصبح الاسم الجديد (هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات) وكان ذلك بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 133 تاريخ 21/5/1424هـ. كما تتمتع الهيئة بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري لتحقيق أهدافها المنصوص عليها في نظام الاتصالات ولائحته التنفيذية وتنظيم هيئة الاتصالات.[1]

اقرأ أيضًاالتطبيقات المعتمدة من هبئة الاتصالات

نقل ملكية رقم موبايلي

تهدف الهيئة من توفير نقل ملكية رقم موبايلي إلى تشجيع المنافسة بين مقدمي الخدمة بتسهيل عملية انتقال رقم المشترك من مزود خدمة إلى آخر، إضافة لإعطاء المشترك المرونة في الاختيار بين مزودي الخدمة ما يسهم في تحسين جودة الخدمة ضمن السوق التنافسية، كذلك رفع الكفاءة التشغيلية، وتخفيض الأسعار. ولضرورة الاحتفاظ بقاعدة البيانات للأرقام المنقولة، وربطها بقاعدة البيانات الأساسية. كذلك يتعلق الأمر بتحديث الإجراءات والالتزامات المتعلقة بنقل الرقم. وقد وضعت الهيئة عددًا من الشروط المتعلقة نَقل ملكية رقم موبايلي.

اقرأ أيضاً: طريقة تفعيل خدمة انتظار المكالمات stc من الاتصالات السعودية

طريقة نَقل ملكية شريحة موبايلي لشخص آخر

يجب زيارة مركز خدمة العملاء أولًا واصطحاب كافة البيانات والمعلومات المطلوبة للقيام بنقل الشريحة من شخص لآخر. سيعطى العميل نموذج استمارة مخصصة لموضوع النقل من مركز الخدمة عليه تعبئتها بالبيانات المطلوبة كالاسم، ورقم الهوية، ورقم الهاتف الجوال المراد نقله، والتوقيع على ذلك أمام الموظف المختص، وإرفاق الوثائق الرسمية اللازمة لإكمال الخدمة. وبعد إنهاء الإجراءات المحددة في مركز الخدمة تكون قد تمت عملية نقل الرقم لشخص آخر بنجاح. ثم يتم دفع المستحقات المالية المترتبة على الرقم المنقول بعد اكتمال عملية النقل.

اقرأ أيضًا: 900 رقم ايش

نقل ملكية رقم موبايلي لشخص آخر عن طريق التطبيق

يستطيع أي مواطن سعودي أو مقيم يستخدم شريحة موبايلي ويرغب في نقل ملكيتها لشخص آخر أن يستخدم التطبيق الخاص بشركة موبايلي باتباع الخطوات التالية:

  • يجب أولًا تحميل تطبيق موبايلي للهواتف بنظام أندرويد “من هنا“. وللأيفون “من هنا“.
  • فتح التطبيق عبر الهاتف المحمول.
  • تسجيل الدخول إلى حساب رقم موبايلي الخاص بالعميل.
  • ثم القيام بنقل ملكيته إلى الطرف الثاني.
  • عن طريق الضغط على إدارة الحساب.
  • سوف ترسل الشركة رمزاً مكون من 4 محارف إلى الرقم المراد نقل ملكيته.
  • يجب إدخال الرمز بشكل صحيح.
  • تحديد نوع الهوية للشخص المراد نقل الرقم إليه.
  • إدخال رقم الهوية للشخص المراد نقل الرقم إليه.
  • إدخال رقم التواصل مع الشخص المراد نقل ملكية الرقم إليه.
  • الضغط على استمرار لتأكيد عملية نقل الملكية.
  • بذلك تكون قد انتهت خطوات نقل ملكية رقم موبايلي للطرف الأول.

اقرأ أيضاًأسماء شركات الاتصالات في السعودية

كيفية مواجهة عدم نقل ملكية رقم موبايلي النفاذ الوطني

وفي حالة عدم الموافقة على نَقل ملكية رقم موبايلي النفاذ الوطني بدون إجراءات نظامية، فيمكن زيارة موقع الهيئة “من هنا” وتقديم شكوى. وفي حال عدم قيام مقدم الخدمة بحل المشكلة خلال 15 يوماً يمكن تقديم الشكوى عبر الفاكس على الرقم 0114346654. أو تقديم شكوى عن طريق مركز الاتصال الوطني على الرقم 19909. مع إرفاق نسخة من إثبات الهوية وأي مستندات متوفرة لدى المشترك تؤيد الشكوى.

إلى هنا ينتهي المقال الذي تحدثنا فيه عن طريقة نقل ملكية رقم موبايلي النفاذ الوطني بسهولة كما ذكرنا طرق النقل باستخدام التطبيق وطريقة تقديم شكوى ومعلومات مهمة أخرى.

المراجع

  1. ^ citc.gov.sa , هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات , 12/06/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *