طقوس رأس السنة الميلادية 2023

طقوس رأس السنة الميلادية

طقوس رأس السنة الميلادية 2023 فمع كل نهاية عامٍ ميلادي وبداية عامٍ جديد، تنتشر الاحتفالات والأفراح في عموم بلدان العالم، وذلك توديعًا للعام الماضي واستقبالًا وفرحًا بالعام الجديد، حيث يتم في كل آخر ليلة من العام يتم إطلاق الألعاب النارية وانتشار المهرجانات العامة، مع الكثير من الطقوس الخاصة بالثقافات، وعبر موقع محتويات سيتم تسليط الضوء على أغرب طقوس احتفال رأس السنة الميلادية في العالم.

ليلة رأس السنة الميلادية

إن ليلة رأس السنة الميلادية هي اليوم الأول من السنة الجديدة، وذلك في التقويم الميلادي الذي يعرف بالتقويم الكريكوري، والذي يتم الاحتفال فيه باليوم الأول من يناير، ويرجع هذا اليوم إلى العهد الروماني، حيث قام الرومان بتخصيص إله الأبواب والبدايات، ويعد رأس السنة الميلادية عطلة رسمية في كل البلدان حول العالم وتحديدًا الدول التي تستخدم التقويم الميلادي في تأريخها، ولهذا اليوم طقوس وعادات احتفالية كبيرة.[1]

طقوس رأس السنة الميلادية 2023

تنطلق في ليلة رأس السنة الميلادية الاحتفالات بقدوم العام الميلادي الجديد، وهذه الاحتفالات لا تحدث دفعة واحدة، بل هي تكون على شكل مناطق ومناطق تبدأ من الشرق حتى الغرب، وتمر ما بينهما تباعًا، وتختلف عادات الاحتفالات وطقوسها من مدينة إلى أخرى، ومن شعب لآخر، ومن ثقافة إلى ثقافة أخرى، إلا أنها تتفق بالألعاب النارية في منتصف الليل، وفيما عدا ذلك، فإن كل ثقافة لها طقوس احتفالية خاصة بها، ومن أشهر تلك الطقوس والعادات الاحتفالية هي ما سيتم الإشارة إليه فيما يأتي:

طقوس رأس السنة في تركيا

تستقبل تركيا رأس السنة الميلادية بطقوسٍ غريبة، حيث يعتقد بعض الناس في الأناضول أن أول من يجلب الماء للجميع في صباح اليوم الأول من السنة الجديدة سوف يكون غنيًا، كما أنهم يقومون بتوزيع الدقيق الأبيض أمام المنازل قبل رأس السنة بعدد من الأيام، كما أنهم يتجولون بحقيبة فارغة حتى يكون عامهم مليئًا بالسفر.

طقوس رأس السنة في الأرجنتين

في الأرجنتين يتم استقبال رأس السنة الميلادية بالألعاب النارية، ويقوم الناس فيها في تمام منتصف الليل من آخر السنة الميلادية بارتداء ملابس باللون الوردي، ويقومون بتقليد غريب وهو أن يقوم كل شخص بتقديم قدمه اليمنى على اليسرى، وذلك للتزامن في الدخول في العام الجديد.

طقوس رأس السنة في الدانمارك

في الدنمارك يملكون طقوسًا مجنونة في استقبال رأس السنة الميلادية، حيث يقومون بجمع الآلاف من الأطباق الزجاجية البيضاء، ويقومون بتكسيرها وتحطيمها، ويعتقدون بذلك أنه كلما زاد الحطام أمام المنزل من تلك الأطباق كلما زاد الحظ الجميل للشخص في تلك السنة.

طقوس رأس السنة في أستراليا

يعتقد الأستراليون في طقوس رأس السنة الميلادية الجديدة أنهم لو طرقوا على الأوعية المعدنية باستخدام المعادن والأخشاب، فإنهم سيولدون الحب بينهم، ويقومون بذلك باجتماعهم وسيرهم على شكل مسيرات جماعية كبيرة في الليل، ومع هذه الجلبة والأصوات العالية يتبادلون القبلات والمشاعر في رأس السنة عند منتصف الليل.

طقوس رأس السنة في البرازيل

في بلاد السامبا يجتمع البرازيليون في طقوس رأس السنة الميلادية عندهم بالأزياء البيضاء، والتي يعتقدون أنها تقوم بتخويف وإبعاد الأرواح الشريرة والمصائب عن السنة الجديدة، كما أنهم يقومون بركوب الأمواج والقفز فوق سبعة أمواج لاعتقادهم أنها جالبة للحظ في العام الجديد.

طقوس رأس السنة في اليونان

اليونانيون يمتلكون طقوسًا مميزة أيضًا في ليلة رأس السنة الميلادية، حيث يقوم الأطفال اليونانيون بالغناء وتلاوة بعض التراتيل الخاصة، ليقوم الكبار بتقديم الهدايا والحلويات وحتى الأموال على الصغار، ويخصصون منتصف الليل لإعداد فطيرة بيل باي الشهيرة التقليدية لديهم بنكهة اللوز.

طقوس رأس السنة في هولندا

في هولندا يوجد طقسٌ مميز لاحتفالات رأس السنة الميلادية، ولا يشترك أحد مع الهولنديين فيه، حيث يقومون برمي أشجار عيد الميلاد في النار، معتقدين أن هذا الأمر يطرد الأرواح الشريرة والسوداوية التي حضرت في العام الماضي، ومنعها من الحضور في العام الجديد.

طقوس رأس السنة في الإكوادور وكولومبيا

في كولومبيا يعتقد البعض أن تجولهم في رأس السنة الميلادية بحقيبة فارغة سيجعل عامهم الجديد مليئًا برحلات السفر والسياحة، أما في الإكوادور، فإنهم يحرقون الدمى والتي يسمونها دمية الماضي، حيث يعتقدون أن هذا الطقس يقوم بالتخلص من الأمور السيئة التي وقعت في الماضي ويمنع تكرارها.

بهذا نصل لنهاية مقال طقوس رأس السنة الميلادية 2023، والذي تم فيه بيان خلاله تسليط الضوء على ليلة رأس السنة الميلادية، وبيان أغرب الطقوس فيها.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , ليلة رأس السنة الميلادية , 29/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *