حكم التهنئة بالسنة الميلادية ابن باز

حكم التهنئة بالسنة الميلادية ابن باز

حكم التهنئة بالسنة الميلادية ابن باز ، فالاحتفال برأس السنـة الميلادية أصبح من العادات التي انتشرت بين المسلمين وغير المسلمين في البلاد العربية والغربية، ويهتم موقع محتويات ببيان الحكم الشرعي للاحتفال والتهنئة بمناسبة رأس السنـة الميـلادية كما بيّنه الإمام ابن باز -رحمه الله- تعالى.

حكم التهنئة بالسنة الميلادية ابن باز

بيّن الشيخ ابن باز -رحمه الله- أنّ التهنئة بالسنة الميلادية يعدّ مشاركةً للنصارى في احتفالاتهم وهو لا يجوز، وقد قال في ذلك:[1]

لا يجوز للمسلم ولا للمسلمة مشاركة النصارى أو اليهود أو غيرهم من الكفرة في أعيادهم، بل يجب ترك ذلك؛ لأن (من تشبه بقوم فهو منهم) والرسول ﷺ حذرنا من مشابهتهم والتخلق بأخلاقهم، فعلى المؤمن وعلى المؤمنة الحذر من ذلك وألا يساعد في إقامة هذه الأعياد بأي شيء؛ لأنها أعياد مخالفة لشرع الله، ويقيمها أعداء الله فلا يجوز الاشتراك فيها ولا التعاون مع أهلها ولا مساعدتهم بأي شيء، لا بالشاي ولا بالقهوة ولا بأي شيء من الأمور كالأواني ونحوها، وأيضاً يقول الله سبحانه: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ.

اقرأ أيضًا: حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية عند المالكية

حكم التهنئة ببداية السنة ابن عثيمين

ذكر الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- حكم التهنئة بالسنة الهجرية الجديدة، وقال أنّ الأولى فيها هو ترك المبادرة، وعليه فإنّ الابتعاد عن التهنئة بالسنة الميلادية هو أوجب للمسلمين والله أعلم، وقد قال الإمام ابن عثيمين رحمه الله:[2]

إن هنأك أحد فرد عليه، ولا تبتدئ أحداً بذلك، هذا هو الصواب في هذه المسألة، لو قال لك إنسان مثلاً: نهنئك بهذا العام الجديد قال: هنأك الله بخير وجعله عام خير وبركة.

لكن لا تبتدئ الناس أنت؛ لأنني لا أعلم أنه جاء عن السلف أنهم كانوا يهنئون بالعام الجديد، بل اعلموا أن السلف لم يتخذوا المحرم، أول العام الجديد إلا في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

اقرأ أيضًا: حكم الاحتفال بعيد أول السنة الميلادية الكريسمس

دليل تحريم الاحتفال برأس السنة الميلادية

إنّ الاحتفالات التي تقام في رأس السنة الميلادية هي من الأعياد التي يقيمها النصارى، وقد بيّن الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- خطورة التشبه بالقوم المشركين، وقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “لتتَّبعنَّ سنَّةَ من كانَ قبلَكم باعًا بباعٍ، وذراعًا بذراعٍ، وشبرًا بشبرٍ، حتَّى لو دخَلوا في جُحرِ ضبٍّ لدخلتُم فيهِ، قالوا: يا رسولَ اللَّهِ اليَهودُ، والنَّصارى؟ قالَ: فمَن إذًا”.[3]

بذلك نصل لختام هذا المقال حكم التهنئة بالسنة الميلادية ابن باز والذي قدّم الأحكام الشرعية الواردة عن الإمامين ابن باز وابن عثيمين -رحمهما الله- في المشاركة في احتفالات أعياد رأس السنة والتهنئة بين المسلمين أنفسهم أو مع النصارى.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز مشاركة المسيحيين في اعيادهم؟

    لا يجوز للمسلم أن يشارك النصارى في أعيادهم بإجماع أهل العلم، وإنّ فعل ذلك لا يخلو من الوقوع في الإثم، والله ورسوله أعلم.

  • هل يجوز التهنئة بالعام الميلاد بن باز؟

    لا يجوز التهنئة بالعام الميلادي كما أخبر الشيخ ابن باز رحمه الله، لأنّه يعد من أشكال المشاركة في احتفالات وأعياد النصارى، والله أعلم.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , حكم المشاركة في أعياد النصارى وغيرهم من الكفرة , 29/12/2023
  2. ^ binothaimeen.net , حكم التهنئة ببداية السنة الهجرية , 29/12/2023
  3. ^ صحيح ابن ماجه , الألباني، أبو هريرة، 3243، صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *