عدد النسب المولية لتفاعل يحوي 5 من المواد هي.. 11 15 20 25

عدد النسب المولية لتفاعل يحوي 5 من المواد هي.. 11 15 20 25

عدد النسب المولية لتفاعل يحوي 5 من المواد هي.. 11 15 20 25، يعتبر علم الكيمياء من أهم فروع العلوم الأساسية، ويتضمن هذا العلم العديد من المفاهيم والمصطلحات التي تستخدم للتعبير عن حالة المادة أو مكوناتها وما إلى ذلك، ومن أبرز هذه المصطلحات كانت العدد المولي والكتلة المولية والنسب المولية، وموقع محتويات في سطور مقاله التالي سوف يعرفنا بمصطلح النسبة المولية، ويذكر طريقة حسابها، مع الإجابة على السؤال الذي تم طرحه مقدمًا.

عدد النسب المولية لتفاعل يحوي 5 من المواد هي.. 11 15 20 25

إن الإجابة الصحيحة للسؤال السابق هي “20”، حيث أننا حصلنا على هذه الإجابة من خلال تطبيق العلاقة التي وردت سابقًا، حيث n=5 وفقًا لما جاء في نص السؤال، فتكون المعادلة 5* (5-1) أي 5×4 والناتج هو 20.

شاهد أيضًا: المعادلة الكيميائية الموزونة يجب ان تحتوي اعداد متساوية في كلا الطرفين من

ما هي النسبة المولية في الكيمياء

النسبة المولية هي النسبة التي تربط بين كمية مادتين بالمول، شرط أن تكون كلتا المادتين داخلتين في نفس التفاعل الكيميائي، والذي يعبر عنه باستخدام معادلة كيميائية تمت موازنتها سابقًا، على سبيل المثال فإن النسبة المولية لتفاعل مولين من الهيدروجين مع مولين من الأكسجين هي 1 إلى 1.[1]

شاهد أيضًا: القانون الذي ترتكز عليه الحسابات الكيميائية..

عدد النسب المولية في تفاعل ما

لحساب عدد النسب المولية الناتجة عن تفاعل كيميائية محدد، يجب الأخذ بعين الاعتبار عدد المواد الداخلة في هذا التفاعل، والتي يتم الترميز لها بالرمز n، فتكون العلاقة المعبرة عن عدد النسب المولية هي (n-1)*n، فعلى سبيل المثال إذا كان عدد هذه المواد هو 4، فإن عدد النسب المولية هو 3×4 ويساوي 12.

وفي ختام المقال التالي تكون قد تمت معرفة الإجابة الصحيحة لسؤال عدد النسب المولية لتفاعل يحوي 5 من المواد هي.. 11 15 20 25، كما تم شرح مفهوم النسب المولية وكيفية حسابها.

المراجع

  1. ^ arabsciencepedia.org , نسبة مولية , 06/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *