علام يدل تشبيه تعليم الاستخارة بتعليم السورة من القران

علام يدل تشبيه تعليم الاستخارة بتعليم السورة من القران

علام يدل تشبيه تعليم الاستخارة بتعليم السورة من القران السؤال الذي يسأله كثيرًا من الناس، ليعلموا السر في ذلك التشبيه، وتعد صلاة الاستخارة من أفضل الأمور التي علمنا الرسول صلي الله عليه وسلم فعلها عند التحير في أمرًا من أمور الدنيا أو الدين، وفي هذا المقال سوف نتعرف على هذا التشبيه فتابعوا معنا.

علام يدل تشبيه تعليم الاستخارة بتعليم السورة من القران

يدل تشبيه تعليم الاستخارة بتعليم السورة من القرآن على أن صلاة الاستخارة ذات أهمية كبيرة وشبه تعليمها بتعليم آيات الله لبيان على مدى أهميتها نظرًا إلى أن تعليم آيات الله شيء مهم، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم دائم الحرص على تعليم أصحابه ما ينفعهم وينفع الأمة من بعده.

شاهد أيضًا: كيفية صلاة الاستخارة للزواج وأهم شروطها وفوائدها

كيفية صلاة الاستخارة

كما هو معروف أنه عن أي صلاة يجب على المسلم أن يتوضأ حتى تصلح صلاته لذا أول خطوات في صلاة الاستخارة هي الوضوء، وصلاة الاستخارة وأي صلاة عامة يجب أن تنوي قبلها ولكن في قلبك وليس بلسانك.

وصلاة الاستخارة ركعتين وسنة قراءة القرآن بالركعتين بعد أن يتم قراءة سورة الفاتحة بشرع بقراءة سورة الكافرون، وهذا بالركعة الأولى، أما بالنسبة للركعة الثانية فالسنة في قراءة القرآن بها أن تقرأ السورة التي تعادل في القراءة لها ثلث القرآن، ألا وهي سورة الإخلاص.

وبعد ذلك يقوم بالتسليم كما في الصلاة العادية قم برفع يديك للدعاء ثم اشرع بقول ما يلي: اللهم إني أستخيرك بعلمك ثم قل وأسألك من فضلك العظيم، ثم يقل: وأستقدرك بقدرتك وبعدها قل فإنك تقدر ولا أقدر، وبعدها يقل: وتعلم ولا أعلم ثم بعد ذلك ابدأ بقول: اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ويقوم بذكر الأمر الذي يريد أن يستخير الله فيه بعد قولك هذا ابدأ بقول خير لي في ديني ودنياي ويكملها ب “وعاقبة أمري، ويقم بإكماله: فاقدره لي ويسره لي، وأيضا يقل: ثم بارك لي فيه يا رب العالمين.

ثم يكمل ما قاله بقوله: وإن كنت تعلم أن هذا الأمر، ويقل أيضًا الأمر الذي يريد أن يستخير الله به ثم يدع: إن كنت تعلم أن هذا الأمر، وبعدها قل: شر لي في ديني ودنياي، ثم يكمله بعكس ما قلناه الا وهو: شر لي.. الى آخره. ثم صلي على رسولنا ونبينا محمد صلى الله وسلم عليه، ويجعل أمره الى الله واعلم أنه ليس من الضروري أن يأتي له حلم في المنام ولكن الله سييسر لك أمرك بإذنه.[1]

وفي نهاية المقال وبعد عرفنا علام يدل تشبيه تعليم الاستخارة بتعليم السورة من القران، وذكرنا كيفية صلاة الاستخارة يجب على جميع المسلمين الاقتداء بالرسول صلي الله عليه وسلم في جميع أعماله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *