عندما تؤثر قوة في جسم ما ويتحرك لمسافة معينة

عندما تؤثر قوة في جسم ما ويتحرك لمسافة معينة

عندما تؤثر قوة في جسم ما ويتحرك لمسافة معينة من أشهر التعاريف لمصطلحات خاصة بعلم الفيزياء، ويدرسه الطلبة في المناهج التي تهدف إلى جعل الطالب على معرفة كاملة بأغلب القوانين الأساسية للفيزياء التي تتحكم بالطبيعة وبالأشياء من حولنا، وفي هذا المقال من موقع محتويات سيتم حل السؤال السابق بالإضافة إلى أهم المعلومات حول.

عندما تؤثر قوة في جسم ما ويتحرك لمسافة معينة

إن الشغل الميكانيكي يعرف بأنه عندما تؤثر قوة في جسم ما ويتحرك لمسافة معينة، إذ تختلف القوى التي تؤثر في أي جسم وينتج عنها تغيرات في موضع الجسم أو طبيعته أو سرعته أو غير ذلك، والحياة والحركة على سطح الكرة الأرضية ناتجة عن تأثير العديد من القوى في كافة الأجسام بدءًا بقوة الجاذبية الأرضية وصولًا إلى مختلف أنواع الطاقات، وبشكل عام يقصد بالشغل الميكانيكي كل قوة يتم بذلها بقصد تحريك الجسم وتغيير موضعه أو سرعته.[1]

شاهد أيضًا: من أمثلة قوة المجال

تعريف القوة في الفيزياء

تعرف القوة في علم الفيزياء بأنه أي مؤثر يطبق على الجسم فيتسبب بتغير في حالته أو طبيعته أو بنيته أو سرعته، وهي عبارة عن مقدار شعاعي أو كمية متجهة لها اتجاه محدد وعناصر هي شدة القوة وتقدر بواحدة نيوتن واتجاه القوة وحامل القوة ونقطة تأثير القوة، ومن الشائع أن يرمز للقوة بالحرف F، وبشكل عام فإن أغلب الأجسام تخضع لتأثير قوى مختلفة تجعله كما هو عليه.

أشهر أنواع القوى

في الطبيعة توجد قوى كثيرة، ومن أشهر القوى:

  • قوة الجاذبية: ويقصد بها قوة جذب الكرة الرضية لكافة الأجسام على سطحها وهي قوة مطبقة على أي جسم مهما كبر حجمه ووزنه أو صغر ولكن لها قانون محدد وهي تتناسب طردًا مع كتلة الأجسام.
  • القوة الكهرومغناطيسية: وهي القوى التي تنتج بين الشحن المختلفة وذلك بحسب العالم كولوم الذي وصفها لأول مرة عام 1784 ميلادي.

ما هي القوة المحصلة

يستخدم مفهوم القوة المحصلة للإشارة إلى محصلة القوى التي تؤثر على جسم ما، فغالبًا يخضع أي جسم على سطح الكرة الأرضية لقوى عديدة لكل منها شدتها واتجاهها وحاملها، وبمعرفة محصل هذه القوى يتحدد شكل ووضع وسرعة الجسم لذلك ظهر مفهوم محصلة القوة للإشارة إلى محصلة هذه القوى مجتمعةً وتوجد قوانين ونظريات خاصة لحساب القوة المحصلة لعدة قوى.

شاهد أيضًا: يرمز لقوة الاحتكاك الحركي بالرمز

وفي الختام تم توضيح حل سؤال عندما تؤثر قوة في جسم ما ويتحرك لمسافة معينة، بالإضافة إلى أهم المعلومات المتعلقة بمفهوم القوى في علم الفيزياء ومفهوم محصلة القوى أو القوة المحصلة.

المراجع

  1. ^ .physicsclassroom.com , Power , 01/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *