عندما تفقد أنوية الذرات الغير مستقرة 2 بروتون و2 نيترون تسمى جسيمات ألفا صواب خطأ

عندما تفقد أنوية الذرات الغير مستقرة 2 بروتون و2 نيترون تسمى جسيمات ألفا صواب خطأ

عندما تفقد أنوية الذرات الغير مستقرة 2 بروتون و2 نيترون تسمى جسيمات ألفا صواب خطأ، اهتم علم الكيمياء بكافة الاكتشافات التي تخص الذرة والنواة الذرية والعمل على وضع مجموعة من القوانين والنظريات التي درست وتعمقت في دراسة خصائص الذرات وتكوينها الداخلي والحالة التي قد تصل إليها النواة الذرية في حالة فقدان أي جسيم من جسيماتها.

نواة الذرة

من المفاهيم التي توصلنا إليها في عام 1911، على يد العالم إرنست رذرفورد، حيث أن هذا الإكتشاف يشير إلى مكونات النوى الذرية من مجموعة من البروتونات الكهربائية والنيترونات المتعادلة، وهذه المعاصر المتجمعة مع بعضها لبعض يطلق عليها قوة قوية وتشكل حوالي 0.01٪ من حجم الذرة الكلي وتحتوي على نسبة 99.9٪ من كتلة الذرة، وهناك العديد من الخصائص الكيميائية التي تتسم بها المواد ويتم ذلك باستخدام الإلكترونات سالبة الشحنة التي تحيط بالنواة من الخارج وفي الوضع الافتراضي يكون عدد الإلكترونات متساوي مع عدد البروتونات [1].

عندما تفقد أنوية الذرات الغير مستقرة 2 بروتون و2 نيترون تسمى جسيمات ألفا صواب خطأ

تعتبر مادة الكيمياء من المواد العلمية الهامة التي تختص بدراسة كل ما يخص المواد وتكوينها والتشريح الداخلي للذرة وما تحتويه بالإضافة إلى معرفة ما تخسره وتكتسبه من عناصر جديدة خاصة في ظل التفاعلات أو التعرض لبعض العوامل الخارجية ، بالإضافة إلى ذلك هناك بعض الجسيمات التي تتواجد داخل الذرة يطلق عليها بروتونات وإلكترونات ومن هنا يبحث الكثير من المتعلمين عن صحة أو خطأ هذه المعلومة ولذلك فإن الإجابة على هذه العبارة تتمثل في الآتي:

الإجابة:

  • العبارة صحيحة.

شاهد أيضًا: ما هو مركز الذره

مكونات الذره

تتكون الذرة من ثلاث عناصر هامة تفقد بعضها وتكتسب البعض الآخر وتتمثل في الآتي: [2]

  • الإلكترونات، تعرف على أنها الجسيمات سالبة الشحنة التي تدور حول النواة وهي تتسم بأنها أخف من البروتونات والنيترونات حيث تبلغ كتلتها حوالي 1/1836 من كتلة البروتونات.
  • النيوترونات، عبارة عن جسميات داخل النواه ذو شحنة متعادلة وتتشابه مع النيوترونات في الوزن حيث تبلغ الكتلة النسبية لها حوالي .1.
  • البروتونات، جسيمات ذو شحنة موجبة وتشكل الكتلة الأكبر داخل الذرة لها عدد ذري ثابت يبلغ 1.0073 البروتونات الفردية بالنسبة لمقياس الكربون.

وفي الختام فإنه عندما تفقد أنوية الذرات الغير مستقرة 2 بروتون و2 نيترون تسمى جسيمات ألفا صواب خطأ من المعلومات العلمية الصحيحة التي تشير إلى طريقة عمل نوات الذرة وقدرتها على فقدان بعض الجسيمات سواء كانت بروتونات أو نيترونات وهذا ما بحث عنه الكثير من المهتمين بعلم الكيمياء.

المراجع

  1. ^ Energy.gov , DOE Explains...Nuclei , 19/12/2021
  2. ^ Sciencing.com , What Are the Components of the Atomic Structure? , 19/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *