عندما يكون مركز الكتلة خارج قاعدة الجسم يكون الجسم غير مستقر

عندما يكون مركز الكتلة خارج قاعدة الجسم يكون الجسم غير مستقر

عندما يكون مركز الكتلة خارج قاعدة الجسم يكون الجسم غير مستقر، ينقسم التوازن إلى ثلاثة أنواع، وهي التوازن الثابت، والتوازن غير المستقر، والتوازن المحايد، وموضوع مقالنا يتحدّث عن التوازن غير المستقر، ومن الأمثلة عليه وقوف دمية على قدم واحد على يد شخص، والتي يكون مركز كتلتها فوق مركز الكتلة مباشرة.

عندما يكون مركز الكتلة خارج قاعدة الجسم يكون الجسم غير مستقر صح أم خطأ؟

كتلة الجسم هي مقدار ما يحمله الجسم من مادة، مركز كتلة جسم الإنسان غير مستقر عند الحركة، لأنّ جسمه مرن، وعندما يكون مركز الكتلة خارج قاعدة الجسم يكون الجسم فعليًا غير مستقر، لأنه إذا رفع الإنسان يده للأعلى، سيرتفع مركز الكتلة، وسيقوم لاعب الجمباز كن كما لو كان يطير في الهواء، لأن مركز ثقله تغير عندما قام ، كان يقفز ويقترب من رأسه[1].

شاهد أيضًاالكتلة بالجرامات لمول واحد من أي مادة نقية تسمى

متى يكون الجسم في حالة اتّزان (استقرار)؟

يكون جسم في حالة توازن مستقر عندما لا تميل حالة حركته ولا حالة طاقته الداخلية إلى التغيير بمرور الوقت، وعندها تكون جميع القوى المؤثرة فيه تساوي صفر، وهو ما يسمّى بالتوازن الميكانيكي، وعندما لا يكون متحركًا ولا يكون في حالة دوران، ويبقى الجسم في حالة توازن إلى أجل غير مسنى، إلى أن تأتي قوة خارجية تؤثر على حركته[2].

شاهد أيضًاالنسبة المئوية بدلالة الكتلة لمحلول يحتوي على 20

ما الفرق بين الكتلة والوزن؟

يختلط الأمر على كثير من الناس عند ذكر الفرق بين الكتلة والوزن، وفي ما يأتي شرح مبسّط للفرق بينهما[3]:

  • الكتلة: أطلق إسحاق نيوتن على كمية المادة اسم الكتلة،  ويتم قياسها بالكيلو غرام والغرام، ويمكن تعريف الكتلة على أنّها الممانعة التي تبديها المادة تجاه القوة التي تحاول تغيير سرعتها أو اتجاهها، وهي صفة أساسية من صفات المادة، مثل الطول والوقت، وبالتالي من الصعب تعريفها على وجه التحديد.
  • الوزن: الوزن هو اسم القوة التي تمارسها الجاذبية على جسم ما، وتساوي الكتلة مضروبة في تسارع الجاذبية الأرضية، علماً أنّ تسارع الجاذبية=9.8 م2 في الثانية، أي أنّ الوزن يعتمد على مقدار سحب الجاذبية للجسم، وبالتالي فإنّ وزن جسم كتلته 1 كغم على سطح الأرض هي 9.8 نيوتن.

شاهد أيضًاوحدة قياس الوزن هي

عندما يكون مركز الكتلة خارج قاعدة الجسم يكون الجسم غير مستقر، الفيزياء هو العلم الذي يدرس المفاهيم الأساسية للأجسام، مثل القوة، والطاقة، والزمان، وكل ما يتفرّع من هذه المسمّيات، وتعد الفيزياء من أقدم العلوم الطبيعية.

المراجع

  1. ^ courses.lumenlearning.com , Stability , 2/9/2021
  2. ^ britannica.com , Equilibrium , 2/9/2021
  3. ^ physics.ucla.edu , Mass,Weight and, Density , 2/9/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *