مبادرة عودة المقيمين الى بلادهم بالتفصيل 1441

مبادرة عودة المقيمين الى بلادهم بالتفصيل 1441

مبادرة عودة المقيمين الى بلادهم هي مباردة أطلقتها المملكة العربية السعودية في الأيام الأخيرة، والهدف منها هو تمكين الوافدين والمقيمين المتواجدين في جميع أنحاء البلاد حاملي تأشيرة “الذهاب والعودة، والخروج النهائي، والسياحية، والزيارة” من العودة الى بلادهم مرة أخرى عقب توقف الطيران كإجراء احترازي لمنع  انتشار فيروس كورونا المستجد المعروف بـ “كوفيد-19″، ولا يتم تنفيذ هذه المبادرة إلا من خلال تسجيلهم في منصة أبشر.

مبادرة عودة المقيمين الى بلادهم

تحرص الحكومة السعودية والمتمثلة في وزارة الداخلية على تقديم كافة السبل لوصول المقيمين المتواجدين على أراضيها بطريقة آمنة إلى بلادنهم متبعه كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل المطارات التي تم تحديدها لمنع انتشار الفيروس، حيث سمحت لهم بالعودة بشرط التسجيل في منصة أبشر.

وقد حُددت مطارات معينة لمغادرة المقيمين من خلالها وهذه المطارات، هي:

  • مهبط طائرات الملك عبد العزيز الدولي بجدة.
  • مهبط طائرات الملك خالد الدولي بالرياض.
  • مهبط طائرات الملك فهد بالدمام.
  • مهبط طائرات محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة.

شاهد أيضًا: ما هي مبادرة عودة لسفر المقيمين الى بلدانهم حاملي تأشيرتي (الخروج والعودة، والنهائي)

أبشر عودة المقيمين الى بلادهم 1441

لابد أن يقوم المقيمين الراغبين في العودة لبلادهم من التسجيل في منصة أبشر في خدمة “رجوع المقيمين” فهناك خطوات يجب اتباعها حتى تتم عملية التسجيل بشكل صحيح، ولم تحدد وزارة الداخلية السعودية أي شروط لرجوعهم سوى موافقة الدول بالسماح على استقبال رعاياها.

تتعاون في مبادرة عودة المقيمين لبلادهم عدد من الجهات الحكومية وهي: “وزارة الخارجية، وزارة الحج والعمرة، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مركز المعلومات الوطني، الهيئة العامة للطيران المدني، الخطوط الجوية العربية السعودية”، وأيضاً القطاعات الأمنية.

شاهد أيضًا: طريقة التسجيل في مبادرة عودة المقيمين إلى بلادهم عبر ابشر 1441

كيفية التسجيل في مبادرة عودة المقيمين الى بلادهم 2020

يتساءل المقيمون عن كيفية التسجيل في مبادرة عودة المقيمين إلى بلادهم 2020، حيث يتم التسجيل من خلال خطوات سهلة لا يوجد بها أي تعقيدات وهي:

  • الدخول على الموقع الرسمي لبوابة ابشر اضغط هنا.
  • الضغط على خانة عودة.
  • إدخال البيانات المطلوبة وهي: “رقم إقامة المقيم، الاسم بالكامل، تاريخ الميلاد، رقم الهاتف الجوال، المدينة التي ستغادر منها، مطار الوصول”.
  • مراجعة الطلب من قبل فريق المراجعة للتأكد من صحة البيانات المدخلة.
  • إرسال رسالة نصية على الجوال تفيد بموعد الرحلة واسم المطار ورقم التذكرة.

شاهد أيضًا: رابط عودة ابشر لتسجيل عودة المقيمين من السعودية 1441

لا يشترط في مبادرة عودة المقيمين الى بلادهم أن يكون المقيم لديه حساب على منصة أبشر، فكل هذه التسهيلات من قبل وزارة الداخلية حتى تسمح بعودتهم إلى بلادهم بشكل آمن وبدون أي مشاكل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *