غرامة حذف الفاتورة الإلكترونية في السعودية

غرامة حذف الفاتورة الإلكترونية في السعودية

غرامة حذف الفاتورة الإلكترونية في السعودية ، من قبل هيئة الضرائب والجمارك وفقًا للقرارات الناظمة للفوترة الإلكترونية داخل المملكة. كما حددت هيئة الضرائب والجمارك قيمة الغرامات المستحقة على المخالفين. سنتعرف من خلال مقالنا على قيمة الغرامة المترتبة على مخالفي حذف الفواتير الإلكترونية وبعض التفاصيل الخاصة بالفواتير الإلكترونية.

الفاتورة الضريبية الإلكترونية في السعودية

أقرت المملكة العربية السعودية قانون الفاتورة الضريبية الإلكترونية على كافة الأشخاص الخاضعين لضريبة القيمة المضافة، حيث سيبدأ تنفيذ المرحلة الأولى من هذا القانون من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك يوم السبت 9 ربيع الثاني 1443 هـ الموافق 4 ديسمبر 2021 م. كما تدخل المرحلة الثانية حيز التنفيذ يوم الأحد 8 جمادى الآخر هـ الموافق 1 يناير 2023 م.

غرامة حذف الفاتورة الإلكترونية في السعودية

يبلغ الحد الأدنى لقيمة غرامة حذف الفاتورة الإلكترونية أو تعديلها في المملكة العربية السعودية 10.000 ريال سعودي، كما يصل الحد الأعلى لغرامة المخالفة حتى 50.000 ريال سعودي وفقًا للوائح نظام الفوترة الإلكترونية. حيث يبدأ تطبيق هذه المخالفات بالتزامن مع دخول المرحلة الأولى حيز التنفيذ.

غرامة عدم إصدار الفواتير الإلكترونية في السعودية

يتوجب على كافة المطالبين إصدار الفاتورة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية وذلك خلال الوقت المحدد لذلك، تجنبًا للغرامات التي تترتب عليهم في حالة عدم إصدار الفواتير إلكترونيًا. كما تصل الحدود الدنيا لقيمة المخالفة 5000 ريال سعودي، كذلك يبلغ الحد الأعلى للمخالفة 50.000 ريال سعودي.

أبرز مخالفات نظام الفوترة الإلكترونية

يمكن الاطلاع على تفاصيل مخالفات نظام الفوترة الإلكتروني من خلال الجدول التالي:

المُخالفة الحدّ الأدنى للغرامة الحدّ الأعلى للغرامة
عدم إصدار الفواتير بشكل إلكترونيّ 5,000 ريال سعوديّ 50,000 ريال سعوديّ
عدم حفظ الفواتير الإلكترونيّة 5,000 ريال سعوديّ 50,000 ريال سعوديّ
عدم تضمين رمز الاستجابة السّريعة QR-Code في الفاتورة الضّريبيّة المُبسّطة إنذار المُنشأة بدون غرامة 50,000 ريال سعوديّ
عدم إبلاغ هيئة الضّريبة عن أيّ عطل يُعيق إصدار الفاتورة الإلكترونيّة إنذار المُنشأة بدون غرامة 50,000 ريال سعوديّ
حذف الفواتير الإلكترونيّة أو تعديلها 10,000 ريال سعوديّ 50,000 ريال سعوديّ

أنواع الفواتير الإلكترونية

يوجد نوعين من الفواتير الإلكترونية هما:

  • الفاتورة الضريبية: هي الفاتورة التي تصدر مباشرة من المنشأة إلى منشأة أخرى حيث تكون متضمنة لكافة العناصر الضرورية للفاتورة الضريبية.
  • الفاتورة الضريبية المبسطة: هي الفاتورة التي تصدرها المنشأة إلى الفرد وتحتوي على العناصر الرئيسية للفاتورة الضريبية المبسطة.

الفئات الخاضعة لضرائب القيمة المضافة

نصت المادة الثانية من لائحة ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية بأن فئات الأشخاص الخاضعين لهذه الضريبة تشمل أي فرد يمارس عملًا اقتصاديًا مستقلًا من أجل تحقيق الربح مع تسجيله لأغراض ضريبة القيمة المضافة في المملكة، أو تم اعتباره ملزمًا بالتسجيل لأغراض ضريبة القيمة المضافة.

بذلك نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على غرامة حذف الفاتورة الإلكترونية في السعودية ، حيث ذكرنا الغرامة المترتبة على حذف الفاتورة الإلكترونية، كما استعرضنا غرامة عدم إصدار الفاتورة الإلكترونية، كذلك ذكرنا أبرز مخالفات نظام الفوترة الإلكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *