فضل قيام الليل من الكتاب والسنة

فضل قيام الليل من الكتاب والسنة فصلاة قيام الليل لها عدد من الفضائل التي لا يمكننا إغفالها، وقد وردت هذه الفضائل في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة والآيات القرآنية الكريمة، وعبر موقع محتويات سوف نتعرف على فضل صلاة قيام الليل من الكتاب والسنة.

فضل قيام الليل من الكتاب والسنة

لقد حثّت الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة على قيام الليل، ومن هذه الآيات والأحاديث نذكر:[1]

فضل قيام الليل من الكتاب

  • قال تعالى: ٍ {وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا}[2].
  • قال تعالى: {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}[3].
  • قال تعالى: {كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ}[4].
  • قال تعالى: {وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا}[5].

اقرأ أيضًا: دعاء قيام الليل لاستجابة الدعاء

فضل قيام الليل من السنّة

  • عن عبدالله بن سلام عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم– قال: (يا أيُّها النَّاسُ أفشوا السَّلامَ، وأطعِموا الطَّعامَ، وصِلوا الأرحامَ، وصلُّوا باللَّيلِ، والنَّاسُ نيامٌ، تدخلوا الجنَّةَ بسَلامٍ)[6].
  • عن عبدالله بن عمرو عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إِنَّ في الجنةِ غُرَفًا يُرَى ظَاهِرُها من باطِنِها، وباطنها من ظَاهِرِها. فقال أبو مالِكٍ الأَشْعَرِيُّ: لِمَنْ هيَ يا رسولَ اللهِ؟ قال: لِمَنْ أَطَابَ الكَلامَ، وأطعم الطَّعَامَ، وباتَ قائِمًا والناس نِيامٌ)[7].
  • عن بلال وأبو أمامة وأبي الدرداء وسلمان وجابر بن عبد الله عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (عليكُم بقيامِ اللَّيلِ، فإنَّهُ دَأْبُ الصَّالِحينَ قبلَكُم، وقربة إلى اللهِ تعالى ومَنهاةٌ عن الإثمِ وتَكفيرٌ للسِّيِّئاتِ، ومَطردةٌ للدَّاءِ عن الجسَدِ)[8].
  • عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (سُئِلَ [أي النبي صلى الله عليه وسلم]: أَيُّ الصَّلَاةِ أَفْضَلُ بَعْدَ المَكْتُوبَةِ؟ وَأَيُّ الصِّيَامِ أَفْضَلُ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ؟ فَقالَ: أَفْضَلُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ الصَّلَاةُ في جَوْفِ اللَّيْلِ، وَأَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ صِيَامُ شَهْرِ اللهِ المُحَرَّمِ)[9].

اقرأ أيضًا: كيف تصلي قيام الليل بالتفصيل في رمضان

وقت صلاة قيام الليل

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقوم بعض الأحيان إذا انتصف الليل، أو قبله بقليل، أو بعده بقليل، وربما كان يقوم إذا سمع صوت الدّيك، وهو بالعادة أي الديك يصيح في النصف الثاني من الليل، وقد ورد في الحديث النبوي الشريف عن عائشة أم المؤمنين قالت: (سَأَلْتُ عائِشةَ رَضيَ اللَّهُ عنْها،: أيُّ العَمَلِ كانَ أَحَبَّ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؟ قالَتْ: الدَّائِمُ، قُلتُ: مَتَى كانَ يَقُومُ؟ قالَتْ: كانَ يَقومُ إذا سَمِعَ الصَّارِخَ)[10]، وفي الحديث الشريف يسأل التابع مسروق بن الأجدع عائشة أم المؤمنين عن وقت قيام النبي -صلى الله عليه وسلم- ل صلاة الليل، فأجابته: أنه يقوم إذا سمع الصارخ وهو الديك، لأنه يكثر من الصياح في حدود الثلث الأخير ووقت السَّحَر ليتحرّى وقت نزول الله تعالى إلى السماء الدنيا، وكان قيامه -صلى الله عليه وسلم- لأجل التنفل والتعبّد بالصلاة والدعاء.[11]

اقرأ أيضًا: ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل

حكم صلاة قيام الليل

قيام الليل هي سنّة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد دل على ذلك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها حديث بلال وأبو أمامة وأبو الدرداء وسلمان وجابر بن عبد الله عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (عليكُم بقيامِ اللَّيلِ، فإنَّهُ دَأْبُ الصَّالِحينَ قبلَكُم، وقربة إلى اللهِ تعالى ومَنهاةٌ عن الإثمِ وتَكفيرٌ للسِّيِّئاتِ، ومَطردةٌ للدَّاءِ عن الجسَدِ)[12].[13]

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

في نهاية مقالنا تعرفنا فضل قيام الليل من الكتاب والسنة حيث دلت الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية على فضل قيام الليل، وتعرفنا على وقت قيام الليل، وحكم صلاة قيام الليل؛ حيث إنها سنّة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

أسئلة شائعة

  • ما هو وقت قيام الليل؟

    يبدأ من بعد فعل صلاة العشاء، إلى طلوع الفجر الثاني.

  • كم هي عدد ركعات صلاة قيام الليل؟

    إحدى عشر ركعة.

المراجع

  1. ^ dorar.net , قيامُ اللَّيلِ , 31/03/2024
  2. ^ الإسراء , 79
  3. ^ السجدة , 16-17
  4. ^ الذاريات , 17
  5. ^ الفرقان , 64
  6. ^ صحيح ابن ماجه , عبدالله بن سلام ،  الألباني ، صحيح ابن ماجه ، 2648 ،صحيح
  7. ^ صحيح الترغيب , عبدالله بن عمرو ،الألباني ،صحيح الترغيب ، 946 ، صحيح
  8. ^ صحيح الجامع ,  بلال وأبو أمامة وأبو الدرداء وسلمان وجابر بن عبدالله ، الألباني، صحيح الجامع ، 4079 ،صحيح
  9. ^ صحيح مسلم , أبو هريرة ، مسلم،  صحيح مسلم ، 1163 ،[صحيح]
  10. ^ صحيح البخاري , عائشة أم المؤمنين ، البخاري ، صحيح البخاري، 1132 ، [صحيح]
  11. ^ dorar.net , شروح الاحاديث , 31/03/2024
  12. ^ صحيح الجامع ,  بلال وأبو أمامة وأبو الدرداء وسلمان وجابر بن عبدالله ، الألباني، صحيح الجامع ، 4079 ،صحيح
  13. ^ dorar.net , شروح الاحاديث , 31/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *